مفاتيح الثقة بالنفس – قواعد وتمارين وعبارات
مفاتيح الثقة بالنفس - قواعد وتمارين وعبارات

الثقة بالنفس هي أولى عوامل النجاح في الحياة، فهي ليست شعارات أو عبارات تُكتب داخل كتب التنمية البشرية فقط، وإنما هي قواعد عملية تحتاج إلى تأهيل وتدريب وتمرين واستمرار حتى يتم التحلي بها لا شعوريًا، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم ما هي مفاتيح الثقة بالنفس؟ وكيفية إجراء تمارين الثقة بالنفس، مع تسليط الضوء على بعض عبارات الثقة بالنفس لتكون عبارات تحفيزية وتشجيعية، فإلى التفاصيل.

 

تعريف الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هو الإيمان بالذات، وهو ما ينبع من ثقة الفرد في صفاته وقراراته وتقييماته للأمور المختلفة، وبالتالي فإن الشخص الواثق بنفسه لديه قدر كبير من التفاؤل وحب الحياة والقدرة على تحقيق أهدافه وطموحاته وسط حب الناس له، فهو شخص قليل الشعور بجلد الذات، كما أنه يتحلى بقدر من التواضع لأنه يشعر من داخله بالتوازن النفسي الذي يجعله بعيدا كل البعد عن الغرور.

 

يتولد شعور الثقة بالنفس عند الإنسان منذ ولادته وفي سنوات تربيته ونشأته، وهو ما يوضح أهمية الأسرة في تعزيز هذا الشعور عند الأبناء منذ الصغر، فلا ينبغي توبيخهم أو السخرية والتقليل من شأنهم أمام الآخرين، ولا يفضل إجراء العقاب النفسي أو البدني عليهم، بل لابد من إشعارهم بالحب والأمان والثقة بمهاراتهم مهما كانت متواضعة، ومن ثم ستتعزز الثقة بالنفس مع مرورهم بمراحل الحياة المختلفة.

تعريف الثقة بالنفس
صورة تعبيرية عن الثقة بالنفس

مفاتيح الثقة بالنفس

قد ينشأ الفرد نتيجة تربيته الخاطئة ليكون منعدم الثقة في نفسه، أو قد يكون إنسان معزز بالشعور الإيجابي ولكنه مر بالكثير من التجارب القاسية التي جعلته أقل شعورا بالثقة في النفس، وهؤلاء عليهم بمفاتيح الثقة بالنفس التي تحتاج إلى تمرين مستمر حتى تؤتي بثمارها المأمولة.

 

ويمكننا تلخيص مفاتيح الثقة بالنفس في الآتي:

مفاتيح الثقة بالنفس
صورة تعبيرية عن الثقة بالنفس

اهتم بمظهرك الخارجي

من أكثر مخاوف الإنسان هو شعوره بالانتقاد من الآخرين، ولذلك لابد من تعزيز مظهرك الخارجي ليرضيك قبل إرضاء الآخرين، مع الاهتمام بنظافتك الشخصية، والحرص على إظهار الابتسامة بشكل دائم، والاعتماد على أسلوب راقي عند الحديث وتعلم كيفية احترام الرأي الآخر مهما كان مخالفا لرأيك، فكل هذه الأمور من شأنها أن تترك انطباعا جيدا لديك عند الآخرين .

 

فتش عن نفسك

لا يعرف الكثير من الأفراد الأسرار الكافية عن نفسه فلم يحاول التفتيش بداخله عن مهاراته وعن طموحاته وعن الأمور التي يمكنه تحقيقها مهما بدت بسيطة وممكنة للآخرين، ولذلك يمكنك إحضار ورقة وقلم وقم بكتابة كل ما يمكنك فعله بنجاح مثل تعلم لغة جديدة، تنمية مهارة لديك، السعي للحصول على وظيفة، أو السعي نحو النجاح الدراسي لدخول الكلية المفضلة، وهكذا، فمن خلال التعرف على ذاتك سيمكنك تعزيز الثقة بالنفس.

 

تعرف على نقاط ضعفك

ربما انعدام الثقة بالنفس جاء بسبب المرور بتجارب متعددة باءت بالفشل، أو بسبب رفض الآخرين المتكرر، أو بسبب الإهمال الأسري منذ الصغر، فهمها كانت أسباب انعدام الثقة بالنفس يمكنك كتابة نقاط ضعفك التي تشعر بها واعزم على معالجتها كهدف أساسي تسعى إليه في الحياة ليكون مفتاح لك ضمن مفاتيح الثقة بالنفس، ولا تنسى أثناء السعي في هذا المفتاح أن تبرمج عقلك على الأفكار الإيجابية وترديدها يوميا لتذكر نفسك بها.

 

تواصل اجتماعيا بدون خجل

التواصل الاجتماعي المباشر والاحتكاك بالناس دون الاعتماد على العالم الافتراضي من شأنه أن يعزز الثقة بالنفس، حيث يتم اكتساب خبرات حياتية مختلفة بالتعاملات اليومية مع أفراد مختلفة في الطباع وفي المراحل العمرية، ولذلك قم بتوسيع دائرتك الاجتماعية، وبادر بالتعرف على الآخرين دون خوف أو شعور بالرفض بل استمد قوتك من إيمانك بذات .

 

تقرب إلى الله بالعبادات

لا شك أن تأدية العبادات والتقرب إلى الله بكثرة الطاعات من الأمور الإيجابية التي ستشعرك بالثقة بالنفس وهي الثقة النابعة من إحساسك بالرضا والسكينة الربانية، ولذلك فلا تتنازل عن قائمة مهام يومية يتم تنفيذها على أن تكون هذه القائمة بسيطة وسهلة التنفيذ دون كسل مثل أداء الصلوات على أوقاتها، القيام بورد يومي من قراءة القرآن ولو ربع واحد، الاستغفار 100 مرة، الصلاة على النبي 100 مرة، وهكذا من العبادات البسيطة التي يسهل تحقيقها يوميا.

 

احسب إنجازاتك

من المهم جدا النظر إلى جميع الإنجازات التي تم تحقيقها مع الامتنان بها وبطريقة تحقيقها لتكون تحفيز وتشجيع على مواصلة المزيد من الإنجازات الأخرى، ولا تنسى في هذا المفتاح من مفاتيح الثقة بالنفس أن تتحدث إلى ذاتك بإيجابية مثل “أنا فخور بنفسي، يمكنني فعل المزيد، لا شيء يقهرني، سأفعلها دون خوف ” وهكذا من عبارات الثقة بالنفس التي يمكنك قولها لنفسك أو سماعها من صديق مقرب لك، ولا تصف نفسك أبدا بصفات سلبية مهما بدت الأمور سيئة لك.

 

اهتم بنفسك

قد تشعر في بعض الأحيان بالإهمال وعدم اهتمام الآخرين بك، فلا تحزن لأن ذلك هو الوقت المناسب جدا لاهتمامك أنت بنفسك فتناول الغذاء الصحي، واسمع موسيقى هادئة، ومارس تمارين رياضية متوازنة بشكل يومي، تحدث إلى أصدقائك دون توجيه عتاب أو لوم لهم، أخرج في نزهة قصيرة للترويح عن نفسك، ومع ممارسة هذه العادات لن تهتم باهتمام الآخرين بك بقدر ما ستهتم باهتمامك أنت بذاتك كمفتاح أساسي ضمن مفاتيح الثقة بالنفس.

 

لا تقارن نفسك بالآخرين

من أكبر الأخطاء أن تقارن نفسك بنجاحات الآخرين أو المكانة التي وصلوا لها، أو حتى حصولهم على رزق قد يكون متأخر عنك، فلا يوجد إنسان كامل على وجه الأرض وهي سنة الحياة، فمهما بدى الطرف الآخر لك ناجحا إلا أنه يعاني من شيئا آخر في حياته، ولذلك ركز على مهاراتك وطموحاتك واسعى لها متناسيا كل من هم حولك، بل يمكنك الاقتداء بالأشخاص الناجحين على سبيل التشجيع والتحفيز فقط وليس المقارنة.

تمارين الثقة بالنفس
صورة تعبيرية عن الثقة بالنفس

تمارين الثقة بالنفس

بعد أن تعرفنا على مفاتيح الثقة بالنفس سنوضح لكم تمارين الثقة بالنفس التي يمكن المداومة عليها من قبل الأطفال أو الكبار كالتالي:

 

  • اكتب تفاصيل يومك الإيجابية في ورقة داخل أجندتك الخاصة، وكلما واجهت مواقف صعبة أطلع على هذه الإيجابيات لتعطيك دفعة إلى الأمام مع الشعور بالثقة بالنفس.
  • تحدث إلى نفسك بكل إيجابية في كل صباح وهي وسيلة من وسائل شحن الطاقة الإيجابية التي تحتاج فيها إلى نفسك أكثر من استمدادها من الآخرين.
  • عندما تواجه تجربة صعبة أو موقف حزين لا تكتمه بداخلك ولكن فرغ شحنتك السلبية في البكاء أو الكتابة أو الرسم أو حتى الشخبطة، ويمكن التحدث إلى صديق مقرب حتى تتخلص من الضغط النفسي .
  • لا تنسى أن تترك بعض الوقت من يومك لنفسك ولو كانت نصف ساعة فقط لتمارس فيها تمارين التأمل، أو تتنفس فيها بهدوء أو حتى تستمع فيها إلى موسيقى هادئة بدون التفكير مطلقا حتى تتخلص من الإجهاد وتنشط مخك.

 

عبارات الثقة بالنفس

يمكنك كتابة عبارات الثقة بالنفس والاطلاع عليها كلما شعرت بالسلبية والإحباط حتى تشحن وتجدد طاقتك من جديد كالتلى:

  • كل شخص ناجح التقيته قال لي حياتي بدأت عندما بدأت أثق في نفس.
  • كن أنت ولا تكن نسخة من غيرك.
  • يوما ما سأقول “لم يكن الامر سهلا ولكني فعلتها “.
  • من مراتب الغباء إطالة الندم على شيء انتهى.
  • لم نُخلق لنرضي الخلق.
  • استمتع بأشيائك المفضلة مهما بدت تافهة لغيرك.
  • كن قويا لأجل كل أولئك الذين يرونك وطنا يسكنون إليه.
  • سقوط ريشة لا تعني سقوط طائر.
  • وتهدينا الحياة أضواءً في آخر النفق.
  • أي شيء يجعلك تبتسم احتفظ به سراً.
  • واثق الخطى يمشي ملكاً.