تمارين انسداد الأذن سهلة وبسيطة ومجربة 100%
تمارين انسداد الأذن سهلة وبسيطة ومجربة 100%

تمارين انسداد الأذن هي واحدة من التمارين الصحية التي يجب التعرف عليها وممارستها من قبل الأشخاص الذين يعانون من انسداد جزئي أو كامل للأذن، سواء كانت أذن واحدة أو كلاهما، ويوجد أكثر من تمرين متعارف به بين أطباء الأنف والأذن، فما هي تلك التمارين وكيفية أدائها هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بصورة صحيحة 100%، طرق تنظيف الأذن من الشمع مجربة 100%.

مشكلة انسداد الأذن

لا شك أن انسداد الأذن له آثار سلبية كبيرة على صحة الإنسان، فمن الممكن أن يصاحب انسداد الأذن بعض الأعراض الخطيرة والمؤرقة للإنسان، وينتج عن انسداد الأذن ما يلي:

  1. الدوخة، فالإنسان الذي يعاني من انسداد الأذن هو الأكثر عرضة إلى الإصابة بعدم اتزان ودوخة ودوران شديد في أوقات كثيرة، وقد ينتج عنها أيضًا إغماء لبعض الأشخاص.
  2. ضعف في السمع، فهذا الضعف هو عامل مصاحب لانسداد الأذن، فهذا الضعف قد يكون ضعفًا جزئيًا أو ضعفًا شديدًا من الممكن أن يبدأ في يتطور إلى فقد كامل للسمع في إحدى الأذنين أو كلتاهما.

فائدة تمارين انسداد الأذن

تعتبر تمارين انسداد الأذن هي واحدة من تلك التمارين التي تساعد الشخص على فتح قناة استاكيوس، التي تم انسدادها لعدة أسباب منها وجود شمع بصورة كبيرة، وقد يلجأ إليها الأطباء من أجل محاربة الانسداد مع قطرات الأذن أو المضاد الحيوي، ومن الممكن أن يقوم الطبيب في وصف تلك التمارين لمن يعاني من مشاكل كثيرة في الأذن مثل التهاب الأذن الوسطى أو الأشخاص الذين يعانون بصفة مستمرة من مشكلة انسداد الأذن.

تمارين انسداد الأذن

التمارين التالية من الممكن أن تبدأ بإجرائها سواء كنت ممن يعانون من مشكلة انسداد جزئي أو كلي للأذن، ومن الممكن أن تقوم بها في أي وقت وفي أي مكان فهي تمارين بالغة السهولة، ومنها ما يلي

تمارين الفالسالفا

تعتمد تمارين الفالسالفا على فتح قناة استاكيوس بكل سهولة، وذلك عن طريق تمرين فرقعة الأذن، أما عن خطوات هذا التمرين فتأتي كالتالي:

  • في البداية عليك بأخذ شهيق كبير.
  • ومن ثم تقوم بغلق الأنف عن طريق سدها بيديك، وأيضا تقوم بغلق الفم.
  • ثم بعد ذلك تقوم بالنفخ مع ابقاء فمك وأنفك مسدودًا، ولكن كن حذرًا أن تقوم بالنفخ بقوة كبيرة، وذلك حتى لا تتعرض طبلة أذنك إلى أي ضرر.
  • وحينها ستسمع فرقعة في إحدى الأذنين أو كلتاهما، فتلك الفرقعة هي علامة فتح قناة استاكيوس، وبالتالي تم معالجة هذا الانسداد ولو بصورة مؤقتة.
تمارين انسداد الأذن
تمارين انسداد الأذن

تمرين التدليك

التدليك هو أحد التمارين التي تساعد على علاج انسداد الأذن، حيث يمكن أن تقوم باستخدام بعض القطرات التي تساعد في التخلص من السوائل الموجودة في الأذن، فقد عليك بالقيام بالخطوات التالية:

  • استشارة الطبيب أو الصيدلي في اختيار أفضل القطرات التي تساعد في التخلص من الشمع، ومعالجة التهاب الأذن الوسطى الذي يتسبب نتيجة انسداد الأذن.
  • ثانيا وضع بعضًا من تلك القطرة في كل أذن، ولكن يجب أن تظل على كل جانب حوالي ثلاث دقائق كحد أدنى قبل أن تقوم بالاستلقاء على الجانب الأخر.
  • البدء في تدليك الأذن الموضوع بها القطرة جيدًا من المنطقة الخلفية للأذن من الأعلى ومن ثم نزولًا إلى أخر الأذن من الخلف إلى أن تصل إلى أول الفك من الخلف أيضًا.

تكرار هذا التدليك مرات عديدة وفي أي وقت، حتى بدون استخدام قطرات، ومن الممكن استبدال تلك القطرات ببعض قطرات من زيت الزيتون الدافئ، أو بعض القطرات التي تحتوي على الخل والكحول، وذلك للمساعدة على التخلص من الماء والسوائل الموجودة داخل الأذن، والتي بسببها يحدث انسداد الأذن.

أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

توجد العديد من الطرق السهلة لفتح الأذن المسدودة، ومن أهمها:

1- الغمر بالماء: يمكن غمر الأذن المسدودة بالماء الدافئ لبضع دقائق، ثم الانحناء على الجانب الآخر للسماح للماء بالتدفق من الأذن.

2- استخدام البخاخات: يمكن استخدام بخاخات الأنف المخصصة لفتح الأذن المسدودة، حيث تعمل على توسيع الأنسجة في الجيوب الأنفية وتساعد على تحريك السوائل المتواجدة في الأذن.

3- استخدام الحرارة: يمكن وضع قطعة قماش دافئة أو كيس دافئ ملفوف حول الأذن المسدودة لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة، حيث تعمل الحرارة على تخفيف الالتهاب وتوسيع الأنسجة.

4- الغمر بالزيت: يمكن غمر قطعة قطن في الزيت الدافئ ووضعها في الأذن المسدودة لبضع دقائق، حيث يعمل الزيت على تليين الشمع الموجود في الأذن وتسهيل خروجه.

ومع ذلك، إذا استمرت مشكلة الأذن المسدودة لفترة طويلة، أو ترافقت مع ألم أو صعوبة في السمع، فيجب على الشخص مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج اللازم.