دعاء الامتحان والمذاكرة للطلاب
دعاء الامتحان والمذاكرة للطلاب

لم ترد في السنة النبوية الصحيحة عن سيدنا محمد وجود دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح، أو وجود دعاء الامتحان المستجاب، وإنما هناك ما ورد عن الصالحين من كلمات دينية وأدعية بسيطة يمكن ترديدها عند التوجه للامتحان، وعند البدء في كتابة إجابة الامتحان، وأيضا بعد الانتهاء من الامتحان، فضلا عن أدعية الكرب والشدة التي وردت في السنة النبوية ويمكن ذكرها طوال فترة الامتحانات حتى تمر بسلام على جميع الطلاب، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنقدم لكم ادعية لتسهيل الامتحان العسير، فإلى التفاصيل.

 

دعاء الامتحان

فترة الامتحانات من أكثر الفترات العصيبة التي يمر بها جميع الطلاب على مختلف مراحلهم الدراسية وعلى مختلف عقولهم وتحصيلهم الدراسي أيضا، فالشعور بالقلق الذي يسبب إفراز هرمون الكورتيزول أمر لا مفر منه وقد يتسبب في عدم الحصول على  التركيز المطلوب للإجابة على الامتحان.

 

ولهذا يبحث الكثير من الطلاب عن دعاء بسيط لتسهيل الامتحان والنجاح، وهي كلمات دينية مأثورة من شأنها أن تُشعر الطالب بالسكينة والاطمئنان ومن ثم القدرة على التركيز والفهم للإجابة الصحيحة، ومن هذه الأدعية ما يلي :

 

  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.
  • يا أرحم الراحمين اللهم يا معلم موسى علمني ، و يا مفهم سليمان فهمني، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم افتح علي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك وامنن على بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
دعاء الامتحان الصعب
صورة تعبيرية للامتحانات

اقرأ أيضا: دعاء الهم والغم في كتب السنة

دعاء للطلاب في الامتحانات

  • يجب على الطالب الالتزام بترديد الأدعية المختلفة طوال فترة الامتحانات خاصة في أوقات الاستجابة بين الأذان والإقامة وفي الثلث الأخير من الليل، ودبر كل الصلوات، وعند التوجه إلى الامتحان يقال “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك”.
  • وعند دخول لجنة الامتحان يفضل قول هذه الأدعية “ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا” و”اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”.
  • وعند البدء في كتابة إجابات الامتحان يقال ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين” و ” بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”.

دعاء الامتحان والمذاكرة

يقال قبل البدء بالمذاكرة ” اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين” “اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل”، وبعد الانتهاء من المذاكرة يقال “اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

 

دعاء الامتحان الصعب

  • عند تعسر حل الامتحان يمكن للطالب أن يتوسل إلى الله لطلب الفهم والحكمة وحينها يقول “اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين” و”اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أغلق علينا” و “اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آلة حق قدره ومقداره العظيم.
  • وعند الشعور بالخوف من صعوبة الامتحان يمكن ترديد هذا الدعاء قبل الامتحان بليلة على الأقل ” اللهم يا وليي في نعمتي و يا ملاذي في كربتي اجعل ما اخشاه بردا وسلاما علي كما جعلت النار بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم “، وبعد الانتهاء من الامتحان يفضل الثناء على الله بقول “الحمد الله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين”.
دعاء الامتحان
لجنة امتحان

دعاء الامتحان للأبناء

من أدعية الكرب التي حثنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام على ذكرها في الأوقات العصيبة التي نمر بها ومنها أوقات الامتحان لجميع الطلاب ما يلي:

  • ” اللهم إني عبدك وابن عبك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القران العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي”
  • “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت” “لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم”.