دعاء الهم والغم في كتب السنة النبوية المشرفة
دعاء الهم والغم في كتب السنة

الدنيا هي دار الشقاء والتعب كما أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ولذلك من الطبيعي تعرض الإنسان للهم والغم والتعب والشقاء في الدنيا، ومن أجل ذلك يجب الرجوع إلى القرآن والسنة النبوية من أجل التصدي إلى الشعور بالهم والغم، والبدء في ترديد دعاء الهم والغم في أوقات الشعور بالضيق.

 

اقرأ أيضًا: أدعية لتيسير الزواج من شخص معين، دعاء قضاء الحاجة لتحقيق ما يتمناه الإنسان، عبارات تفاؤل.

 

دعاء الهم والغم

 

النقاط التالية هي أدعية نبوية شريفة من كتب السنة، حيث تؤدي جميع تلك الأدعية إلى دعاء الهم والغم، ومن أهمها ما يلي

  • “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • يا رب اللهم إني أسالك بأن لك الحمد كله لا إله إلا أنت، أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك أن تزيل همي وغمي.
  • الإكثار من قول “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك”.
  • كما يمكنك أن تبدأ بذكر الله كثيرًا فمن لزم الاستغفار زال همه وغمه وفك كربه.
  • مناجاة الله بقول “يا من أراح عبرة داود، وكشف الضر عن أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف غم المغمومين، أسألك يا الله أن تفرج همي، يا فارج الغم، اللهم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، ياسامع كل شكوى وكاشف كل كرب يا رب العالمين.
  • اللهم يا كاشف الغم يا فارج الهم يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، اللهم أشرح صدري وأزل همي وأكشف كربتي وأرح قلبي، وأبعد الضيق عني.
  • تكرار قول رسولنا الكريم “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال” صباحًا ومساءًا.
دعاء الهم والغم
أشهر دعاء للهم والغم
  • ما أجمل ما قاله رسولنا الكريم بعد تعرضه للإيذاء في الطائف فقال “اللهم أني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني إلى قريب يتجهمني أو إلى عدو ملكته أمرني، إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة، أن ينزل بي غضبك، أو يحل عليا سخطك، لك العتبى حتى ترضى،ولا حول ولا قوة إلا بك”.

 

أدعية قرآنية لإزالة الهم والغم

 

يحتوي القرآن الكريم على عشرات الآيات التي تحتوي على أدعية ومن ضمنها دعاء الهم والغم، ولهذا ينصح دائمًا بترديد الآيات التي تحتوي على دعاء الهم والغم في الصباح والمساء وفي أوقات الشعور بالضيق، ومن تلك الآيات ما يلي

  • بسم الله الرحمن الرحيم “وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور”.
  • دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت حينما قال “لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين”.
  • ما أعظم أن تقوم بترديد تلك الآية الكريمة “من عمل صالحًا من ذكر أو أنثي وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ما كانوا يعملون” سورة النحل آية 97، وذلك من أجل التيقن بأن الله تعالى سيزيل همك وغمك.

 

ثواب الصبر على الهم والغم

 

من المؤكد أن كل إنسان سيتعرض في حياته لمواقف كثيرة صعبة، ينتج عنها مزيدًا من الهم والغم، فإذا صبر الإنسان على هذا الهم وتقوى بالله وتذكر صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أوصاه رب العالمين بالصبر فقال الله تعالى “واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون ” سورة النحل آية 127، جاء الفرج من الله بعد ترديد دعاء الهم والغم كثيرًا والتيقن بأن الله تعالى هو الشافي من كل كرب وهم.