ما هو الغلاف الجوي وأسماء طبقاته
ما هو الغلاف الجوي

يبحث الكثير من المواطنين على محرك البحث العالمي “جوجل” عن ما هو الغلاف الجوي، فهو عبارة عن مجموعة من الغازات التي تحيط بجسم مادي له كتلة كافية قادرة على جاذبية الأجسام والاحتفاظ بها لأطول فترة، فهي تعمل على الحفاظ على الجاذبية الأرضية.

ما هو الغلاف الجوي

وسبق وعرفنا أن الغلاف الجوي يتكون من مجموعة غازات تحيط بالكرة الأرضية، ولكن ما هي تلك الغازات، فهذا ما سنعرضه فيما يلي في السطور التالية: 

  • يتكون الغلاف الجوي من اكسجين بنسبة 21% 
  • غاز النيتروجين بنسبة 78% 
  • ويتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون 
  • هناك مجموعة من الغازات الأخرى التي تتكون من الغلاف الجوي والتي تمثل 1%.

وحدات الضغط الجوي

تعد وحدة قياس الضغط الجوي هي جوي atm ويعرف بأنه 101 ألف و325 باسكال أو 1-013-250 داين لكل سنتيمتر مربع.

فوائد الغلاف الجوي 

  • يحتوي الغلاف الجوي على الأكسجين الأساسي لعملية التنفس في حياة الكائنات الحية
  • يعمل الغلاف الجوي على حماية سطح الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة التي قد تضر الكائنات الحية وتسبب العديد من المشاكل 
  • تحافظ على الأرض من الإصابة بأي نيزك أو شهاب من الفضاء الخارجي، حيث يعمل الغلاف الجوي على حرق هذه الشهاب أو النيازك قبل وصولها الأرض.
  • يعد الغلاف الجوي أحد المكونات الرئيسية التي تساعد في نقل الأصوات، فهو يكون وسط بين الهواء والأرض، مما يجعل الفرد يستطيع سماع الأصوات التي لا تنتقل في الفراغ، كما تساعد الطيور على الطيران، كما تساعد على نزول الأمطار التي تفيد في الزراعة والأنهار والبحار.

الطقس والغلاف الجوي

هناك أهمية كبيرة الغلاف الجوي بالنسبة للطقس، خاصة وأن معظم الظواهر الكونية تحدث في الطبقة الرقيقة من سطح الأرض وهي “التروبوسفير” والتي توجد على ارتفاع من سطح الأرض بنسبة تتراوح ما بين 8 إلى 18 كيلو متر، مما تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة على الأرض وتوزيعها بشكل مناسب للحياة، وعلى سبيل المثال فأن درجة حرارة الأرض في الليل تختلف عن النهار، وهنا يأتي دور الغلاف الجوي في عمل توازن. 

الغلاف الجوي
الغلاف الجوي

الضغط الجوي

يعد الضغط الجوي هو القوة العمودية في وحدة المساحة التي تقع على السطح وتتكون فيها الغازات مثل النيتروجين والاكسجين وثاني أكسيد الكربون بالنسب التي سبق وذكرنها في السطور الماضية.

طبقات الغلاف الجوي

تتكون طبقات الغلاف الجوي من 5 طبقات تتلاشى وتخف وزنها كلما ارتفعت عن سطح الأرض، حتى تنعدم في الفضاء، علما أن ليس هناك خط واضح بين الغلاف الجوي والأرض، ولكنه خط وهمي يسمى “كارمان”، يقع على بعد 62 ميلا أي 100 كيلو متر، وعن الطبقات التي تتكون من الغلاف الجوي فهي: 

طبقة الإكسوسفير

تعد طبقة الإكسوسفير هي الأقرب لسطح الأرض، حيث يبلغ سمكها نحو 12 ميل، والتي تحتوي على نصف الغلاف الجوي للأرض، حيث يكون الهواء فيها ساخن؛ نظرا لقربها من سطح الأرض، على أن يبدأ الهواء في الدفئ عندما يبتعد عن سطح الأرض، حيث تحتوي هذه الطبقة على البخار.

طبقة الستراتوسفير

تعد طبقة الستراتوسفير هي الثانية في الغلاف الجوي والتي توجد على ارتفاع 31 ميل من سطح الأرض، وهي التي تحتوي على طبقة الأوزون، المسئول عن المناخ على سطح الأرض، حيث تعمل هذه الطبقة على امتصاص الإشعة الضارة فوق البنفجسية الصادرة عن الشمس، حيث يكون فيها الهواء جاف وساخن للغاية.

 

طبقة الميزوسفير

تعد طبقة  الميزوسفير هي الثالثة في الغلاف الجوي، والتي تبعد عن سطح الأرض بنحو 53 ميل، وتعد هذه الطبقة هي التي تحتوي على الجو البارد، حيث تصل درجة الحرارة فيها 90 درجة تحت الصفر، لذا يكون هناك صعوبة في عمل أي دراسات بحثية عنها، نظرا لصعوبة وصول منطاد الغلاف الجوي إليها، ويتوقع العلماء أن النيازك والشهب تحترق في هذه الطبقة قبل وصولها إلى الأرض.

 

طبقة الترموسفير

تعد طبقة الترموسفير هي الرابعة من الغلاف الجوي، والتي تبعد عن سطح الأرض بنحو 620 ميل، حيث ترتفع درجة الحرارة فيها لتصل إلى 1500 درجة مئوية أي الإنصهار، حيث تنخفض فيها كثافة الهواء، لذا تحلق فيها المكوك الفضائي والمحطات الفضاء الدولية، كما تحدث في هذه الطبقة ظاهرة تسمى الشفق.

طبقة الإكسوسفير

تعد طبقة الإكسوسفير هي الطبقة الأخيرة من سطح الأرض، حيث تتواجد فيها غازات مثل الهيليوم والهيدروجين.

طبقات الغلاف الجوي للأرض وفائدتها