كم دوله عربيه شاركت في كاس العالم 1990 ؟ ..التقرير التالي يجيبكم
كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990؟ المنتخبان المصري والإماراتي ممثلا العرب الوحيدان آنذاك

موضوعنا اليوم يتمحور حول سؤال: كم دوله عربيه شاركت في كاس العالم 1990 ؟ حيث استضافت إيطاليا للمرة الثانية في تاريخها كأس العالم لكرة القدم عام 1990، وكانت المرة الأولى عام 1934 في النسخة الثانية للمونديال بعد انطلاق البطولة في نسختها الأولى عام 1930 في أوروجواي.

كم دوله عربيه شاركت في كاس العالم 1990

نجح منتخبان عربيان في التأهل عام 1990 وهما مصر والإمارات، تأهلت مصر للمرة الثانية في تاريخها، في حين كان تأهل الإمارات هو الأول والحيد إلى الآن..فما مشوار تأهل المنتخبين؟ وماذا صنعا في المونديال ؟

مصر تتأهل للمرة الثانية

تأهلت مصر إلى مونديال عام 1990 للمرة الثانية في تاريخها، وللمفارقة فالمرة الأولى كانت عام 1934، وكأن تأهل المصريين قد ارتبط باستضافة إيطاليا للبطولة، فطوال 56 عامًا أخفق الفراعنة في الوصول للنهائيات إلا أن عاودت إيطاليا استضافته من جديد .
مشوار التأهل بدأ بمجموعة ضمت كلًا من ليبريا ومالاوي وكينيا، ونجحت مصر في التأهل بعدما حازت الصدارة على إثر فوزها في ثلاث مباريات وتعادلها في مباريتين وخسارتها مباراة واحدة، لتحصد ثمانية نقاط، وكان اللوائح وقتها تنص على أن الفائر في مباراة يحصد نقطتين فقط قبل أن تُعدل اللوائح فيما بعد ويُحسب الفوز بثلاث نقاط.

المرحلة التالية والأخيرة في التأهل كانت مواجهة المنتخب الجزائري ذهابًا إيابًا، وأقيمت مباراة الذهاب في الجزائر وانتهت بالتعادل السلبي، وفي مباراة العودة وأمام مائة ألف متفرج نجح المهاجم الشاب آنذاك حسام حسن في إحراز هدف مصر في الدقيقة الرابعة، لتفوز مصر بالمباراة وتتأهل للمونديال.

علي اليسار احتفال حسام حسن بهدفه في مرمى الجزائر، وعلى اليمين احتفال مجدي عبد الغني بهدفه في المنتخب الهولندي في مونديال 1990
علي اليسار احتفال حسام حسن بهدفه في مرمى الجزائر، وعلى اليمين احتفال مجدي عبد الغني بهدفه في المنتخب الهولندي في مونديال 1990

في المونديال…مجموعة صعبة وأداء متفاوت من الفراعنة

أوقعت قرعة المونديال المنتخب المصري بجانب كل من هولندا وانجلترا وايرلندا، وهي مجموعة صعبة بلا شك، فمنتخب طواحين الهواء قد فاز بلقب أمم أوربا ومثل لاعبوه جيلًا ذهبيا لا يُنسى ضم المهاجم الفذ ماركو فان باستن، ولاعبي الوسط ورد خوليت وفرانك ريكارد، والمدافع الصلب رونالد كومان، كما أن انجلترا كانت وصلت عام 1986 إلى المربع الذهبي قبل أن تُقصى من طرف التانجو الأرجنتيني بقيادة مارادونا.

اقرأ أيضًا:حين سُرق كأس العالم مرّتين

في المباراة الافتتاحية ظهر منتخب الفراعنة بمظهر مشرف ونجح في خطف نقطة بعدما تعادل مع المنتخب الهولندي بهدف لمثله، وأحرز مجدي عبد الغني هدف مصر من ركلة الجزاء، وفي المباراة الثانية خسرت مصر بهدف نظيف أمام الإنجليز، وفي المباراة الثالثة والختامية تعادلت مصر مع إيرلندا بدون أهداف، لتخرج مصر من الدور الأول، وفي جعبتها نقطتين وهدف.

اقرأ أيضًا:هل ليونيل ميسي أعظم لاعب كرة قدم في العالم

الإمارات …صعود من المحاولة الثانية

كانت أولى مشاركات المنتخب الإماراتي في تصفيات كأس العالم عام 1986، وأخفق الإماراتيون في الوصول، إلا أنهم نجحوا في محاولتهم الثانية في الوصول إلى المونديال عبر بوابة التصفيات الآسيوية، وشاركت ستة وعشرين منتخبًا آسيويا في التصفيات، وكان نصيب القارة الصفراء كرسين فقط في ذلك الوقت.
نجح الإماراتيون في عبور المرحلة الأولى من التصفيات بنجاح، بعدما تصدروا المجموعة التي ضمت بجانب الإمارات كلًا من الكويت وباكستان، فحازت ست نقط من ثلاث انتصارات وهزيمة واحدة، وفي المرحلة الثانية شكلت المنتخبات الستة المتأهلة من المرحلة الأولى مجموعة واحدة، على أن يصعد للمونديال صاحبي المركزين الأول والثاني، وكانت المنتخبات هي الإمارات والسعودية وقطر وكوريا الجنوبية والصين وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.

نجحت الإمارات في الصعود بعدما احتلت المركز الثاني بست نقاط خلف كوريا الجنوبية التي تصدرت بنقاط ثمان، فازت الإمارات على الصين بهدفين لهدف، وتعادل مع المنتخبات الأربع الباقية، لتنجح الإمارات للوصول إلى المونديال للمرة الأولى والأخيرة في تاريخها.

الإمارات في المونديال

أوقعت القرعة الإمارات مع كل من ألمانيا ويوغوسلافيا وكولومبيا، وخسرت الإمارات اللقاءات الثلاثة، في المباراة الأولى أمام كولومبيا بهدفين نظيفين، وفي المباراة الثانية امام ألمانيا بخمسة أهداف مقابل هدف سجله خالد إسماعيل، وفي الثالثة أمام يوغوسلافيا بأربعة أهداف لهدف سجله علي ثاني، ليسجل كل من خالد إسماعيل وعلي ثاني اسمهما في التاريخ كأول إماراتيين يسجلون في المونديال.