تعد التهابات اللثة من أكثر الأمراض خطورة ويجب أن ينظر إليها بعين الجدية، حيث أنها يمكن أن تكون راجعة إلى أمراض خطيرة بالدم أو بالمعدة مثلاً بالإضافة إلى أنه إن لم تعالج التهابات اللثة منذ البداية فإنها ستتفاقم مؤدية لتساقط الأسنانكما يحدث في حالات انحسار اللثة والتي أهمل فيها العلاج حتى انكشف الجذور وتعرت الأسنان.

وتبدأ أعراض التهاب اللثة بخروج دم عند احتكاكها بالفرشاه وقت غسل الأسنان، وتنبعث منها رائحة كريهة ومن ثم تبدأ بتكوين بؤرة صديدية، والتي تنمو مؤدية لتآكل اللثة ومن ثم سقوط السن.

ويختلف استخدامها من مريض لآخر تبعاً للحالة ونوع البكتيريا المضادة.

بعض الأدوية المستخدمة في علاج التهابات اللثة

فئة الدواء

اسم الدواء

مضمضة ( غسول الفم ) بيتادين  ويستعمل لعلاج مشاكل اللثة والتهابات الفم، عن طريق المضمضة لمدة 30 ثانية، وذلك لمنع نمو البكتيريا.
كلوروهيكسيدين وهو من أشهر المضادات الحيوية القوية لمواجهة الجراثيم، وقتل للبكتيريا لكن آثاره الجانبية القوية جعلته مقتصراً على علاج الحالات الشديدة.             
مضاد حيوي ميترونيدازول ومن أكثر استخداماته شيوعاً، علاج حالات التهابات اللثة الحادة، الناتجة عن العدوى الطفيلية، كالتي تحدث أثناء العلاقة الجنسية ويوصى باستخدامه للطرف الآخر أيضاً، ويعمل على تثبيط تصنيع الحمض النووري في الخلية البكتيرية، مما يجعله فعالاً في قتل البكتيريا الناتجة عن العدوى والطفيليات.
دموزول و ديوموزول واليزول ويتم استخدامهم للقضاء على البكتيريا والعدوى الطفيلية، عن طريق تثبيط تصنيع ال (  DNA ) بالخلية البكتيرية، والإسم العلمي للثلاث أدوية هو ميترونيدازول.
البينسيلين من أكثر المضادات الحيوية شيوعاً لعلاج التهابات اللثة نظراً لأنه واسع المجال يستخدم للقضاء على العديد من أنواع البكتيريا التي تصيب الفم.
أموكسيسيلين ويستخدم لعلاج بكتيريا اللثة وحيدة الخلية، والحد من انتشارها.
تتراسيكلين ويستعمل لعلاج البكتيريا والجراثيم المسببة لالتهابات اللثة وخاصة بكتيريا الكولاجينار المدمرة لنسيج اللثة الضام، كذلك يساعد في منع تكون الجيرعلى الأسنان.
أورفيك وهو فعال في علاج التهابات اللثة الناتجة عن الجراثيم الإيجابية.
أزيثروميسين  ويستخدم لالتهابات اللثة المتكررة، ويعمل على تقليل الإلتهاب والقضاء عليه تدريجياً، وهو من المضادات التي تفيد في علاج الالتهابات الحادة لدى المدخنين.
سيبروفلوكساسين وهو مختص لعلاج التهابات اللثة الناتجة عن بكتيريا أكتينوميستات، وهي بكتيريا بطيئة في نموها لكنها بالغة الضرر.
ريتاربن وهو من مشتقات البنسلين.
هيبيسكرب و هيبيتان  وهما من مضادات الجراثيم وطريقة عملهما هي  تدمير غشاء الخلية الجرثومية ومن ثم قتلها، والإسم العلمي لهما هو كلورهكسيدين.
الرقاقات المعقمة ويضعها الطبيب على اللثة بعد كشط الجذور في حالات كشط الجير أو حالات الإنحسار حتى تمنع نمو البكتيريا كي تستطيع اللثة الإلتصاق بالسن من جديد، وتعمل تلك الرقاقات على إطلاق مادة الكلوروهكسيدين والتي تعمل على علاج التهابات اللثة.