tritone أقراص لعلاج آلام البطن و تسهيل حركة الأمعاء
tritone

تعتبر أقراص tritone من العلاجات المهمة التي تُستخدم في تسهيل حركة الأمعاء بشكل أكثر طبيعية, فتساهم هذه الأقراص في إبطاء أو تسريع حركة الأمعاء في حالة كانت القناة الهضمية لا تعمل بشكل جيد. بينما لا تؤثر بشكل أو بآخر على القناة الهضمية التي تعمل بشكل طبيعي.

ما هي أمراض الجهاز الهضمي

إن المقصود بأمراض الجهاز الهضمي هي تلك الأمراض التي تنتمي إلى مجال الجهاز الهضمي من بينها القولون العصبي, و تقلصات المعدة, و توقف حركة الأمعاء التي تحدث عقب إجراء العمليات الجراحية. و هي تحتاج بدورها إلى أقراص تريتون لتقوم بدور باسط للعضلات, و مسهل لحركة الأمعاء بشكل طبيعي.

فيُستخدم عقار تريتون في علاج آلام البطن المتنوعة الناتجة عن متلازمة القولون العصبي “القولون التشنجي”, مثل الشعور بالامتلاء, الغازات, الإسهال, الإمساك. كما يُستخدم أيضًا في إعادة حركة الأمعاء بعد جراحة البطن لمنع انسداد الأمعاء (العلوص الشللي).

tritone
tritone

أعراض أمراض الجهاز الهضمي

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الفرد المصاب بأمراض الجهاز الهضمي, والتي تستوجب معها استخدام أقراص تريتون لعلاج و تخفيف هذه الأعراض قبل تفاقم الحالة. ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • آلام و اضطرابات الجهاز الهضمي
  • مشاكل القناة المرارية
  • الشلل المعوي الناتج عن التخدير و جراحة البطن
  • سوء حركة الأمعاء, و وظائف المعدة.

أقراص tritone لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

من الأدوية التي تم اختراعها لعلاج مشكلة أمراض الجهاز الهضمي أقراص “تريتون”, وهي تحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي تعمل على مستقبلات الانكيفاللين الطرفية, مما يسمح بإفرازها بالمعدة فيحسن من حركة الجهاز الهضمي, كما يعمل على ارتخاء العضلات الملساء مما يخفف من التقلصات وآلام المعدة.

إقرأ أيضًا: علاج الزكام بالأدوية والأعشاب الطبيعية

تأثير tritone على الحمل والرضاعة

  • يعتبر هذا العقار من بين الأدوية غير المناسبة للمرأة الحامل, حيث أنه قد يتسبب في تشوه للأجنة.
  • وعلى صعيد آخر, يُحذِر الأطباء من تناوله في فترة الرضاعة, لأنه قد ينتقل للرضيع من خلال حليب الأم و يؤثر على صحته.

الأثار الجانبية لأقراص tritone

من النادر ظهور أي أعراض جانبية لأقراص تريتون فهو يعتبر من العلاجات الآمنة جدًا؛ لكن يمكن أن يحدث بعض الأعراض النادرة جدًا مثل حدوث بعض المشاكل الجلدية مثل: الطفح الجلدي, والحكة, واحمرار الجلد.

فاعلية أقراص تريتون

يتواجد الدواء في السوق بأشكال, و تركيزات مختلفة. فهناك أقراص تريتون 200 مجم, و أقراص تريتون 100 مجم, و أمبول تريتون 50مجم/ 5 ملل للحقن العضلي أو الوريدي, وشراب تريتون 24 ملجم/ 5 ملل.

وعادة ما ينصح الأطباء بجرعات مختلفة من أقراص “تريتون” بما يتناسب مع حالة وعمر المريض. فتقدر الجرعة المخصصة للبالغين من مرضى القولون العصبي أو مرضى “العلوص الشللي” التالي للجراحة في تناول قرص 200 مجم كل 8 ساعات بمعدل 3 مرات يوميًا.

يُنصح بتناول الأقراص قبل الأكل.

الجرعة الاعتيادية للبالغين من دواء الشراب: يتم تحديد الجرعة بمعدل 1 ملجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم مقسمة على مرات خلال اليوم. يُنصح برج الزجاجة قبل الاستخدام.

يمكن إضافة العقار للماء أو اللبن للأطفال ليسهل تعاطيه.

أما بالنسبة لجرعة الأطفال أكبر من 12 عامًا, و المراهقين, و جرعة كبار السن, يمكن الرجوع لجرعة البالغين.

بالطبع يجب عليكَ استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل البدء في استخدام هذا العقار, حتى يصف لكَ الجرعات المتناسبة مع حالتك.

إقرأ أيضًا: علاج الرشح وسيلان الأنف بالأدوية والطرق الطبيعية

سعر أقراص تريتون

يبلغ سعر دواء تريتون أقراص بتركيز 100 ملجم 21 جنية مصري, بينما يبلغ سعر أقراص تريتون بتركيز 200 ملجم 24 جنية مصري.

بدائل أقراص تريتون

في حالة عدم توافر عقار تريتون في أي من الصيدليات المتاحة حولك, لابد أن تعرف أن هناك مجموعة من البدائل الأخرى التي لها نفس المادة الفعالة, أو مادة فعالة أخرى؛ لكن لها نفس التأثير العلاجي وهي:

  • Trigenda
  • Debridat
  • gast reg

يحفظ دواء تريتون بعيدًا عن أيدي الأطفال. في درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية.

يتم إنتاج عقار تريتون بواسطة شركة جلوبال نابي للأدوية.