كيوريسيف CURISAFE من المضادات الحيوية واسعة المجال ضد العدوى البكتيرية وبعض أنواع الجراثيم، فهو ينتمي لمجموعة السيفالوسبورين الجيل الأول المستخدمة في علاج الالتهابات المختلفة، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم دواعي استعمال كيوريسيف مضاد حيوي، ونسلط الضوء على الفرق بين كيوريسيف ديورسيف، فإلى التفاصيل.

كيوريسيف مكونات مضاد حيوي ضد العدوى والبكتيريا

يحتوي دواء كيوريسيف المصنع من قبل شركة فاركو بي العالمية على المادة الفعالة سيفادروكسيل المضادة للجراثيم والعدوى البكتيرية، ويتوافر في أقراص كيوريسيف للكبار بتركيزات مختلفة وكيوريسيف شراب للرضع 125 ، 250، 500 مجم، وكذلك أقراص كيوريسيف 1000 وكيوريسيف 500 كبسولات، فضلا عن وجود نقط كيوريسيف للأطفال بتركيز 100 مجم.

اقرأ أيضا: دواء اموفلوكسين Amofluxin لعلاج العدوى البكتيرية

دواعي استعمال كيوريسيف

يوصف مضاد حيوي كيوريسيف لعلاج هذه الحالات:

  • علاج التهابات الجيوب الأنفية.
  • علاج التهابات الأذن الوسطى.
  • علاج التهاب اللوزتين والحنجرة.
  • علاج نزلات البرد والأنفلونزا.
  • علاج اعتلال الجلد الصديدي.
  • علاج قرح الفراش.
  • علاج الدمامل والجروح.
  • علاج التهابات الكلى والمثانة.
  • علاج التهابات المسالك البولية.
  • علاج التهابات المفاصل.
  • علاج التهابات الأسنان واللثة.
  • علاج عدوى الجهاز التنفسي.
كيوريسيف
شكل زجاجة شراب كيوريسيف للأطفال

الأعراض الجانبية لدواء كيوريسيف

هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يشعر بها المريض نتيجة  رد فعل الجسم تجاه المادة الفعالة وتتمثل في :

  • الإصابة بحساسية جلدية.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الإصابة بآلام البطن.

موانع استعمال دواء كيوريسيف

يحذر استعمال كيوريسيف مضاد حيوي في هذه الحالات:

  • من لديهم تحسس تجاه المادة الفعالة في الدواء والتي تتمثل في الإصابة بالطفح الجلدي.
  • من لديهم حساسية تجاه مادة البنسيلين .
  • مرضى قصور وظائف الكلى.

كيوريسيف شراب للرضع

يتوافر من مضاد حيوي كيوريسيف شراب للرضع بتركيزات مختلفة يصفها الطبيب لعلاج حالات العدوى البكتيرية التي تصيبهم بالتهاب الحلق واللوزتين، حيث تحديد الجرعة للرضع أقل من عام وفقا لوزن الجسم بمعدل 25 مجم لكل كيلو من وزن الرضيع، بينما الأطفال من عام إلى عامين يتم تحديد الجرعة بمعدل 5 مل كل 12 ساعة وفي فترة زمنية أسبوع بحد أقصى 8 أيام فقط.

الفرق بين كيوريسيف ديورسيف

يستخدم كلا من كيوريسيف وديورسيف في علاج حالات العدوى البكتيرية التي تصيب الجسم ويتشابهان في وجود نفس المادة الفعالة وهي مادة سيفادروكسيل ولذلك يمكن اعتبار ديورسيف دواء مماثل لعقار كيوريسيف، ولكن الفارق الوحيد بينهما هو الشركة المنتجة لأن دواء ديورسيف من إنتاج شركة سميث كلاين الإنجليزية بينما دواء كيوريسيف من إنتاج شركة فاركو.

كيوريسيف والحمل

لا توجد أدلة طبية كافية تؤكد ضرر استعمال كيوريسيف خلال فترة الحمل، ولكن يفضل استخدامه تحت إشراف الطبيب خصوصا في الشهور الأولى من الحمل ولكنه في العموم لا يسبب تشوهات للأجنة.

كيوريسيف والرضاعة

يمكن استعمال كيوريسيف للنساء المرضعات حيث نسبة قليلة من المادة الفعالة تنتقل إلى الرضع عبر الحليب ولكنها لا تؤثر عليه صحيا.

سعر كيوريسيف 500 شراب

سعر كيوريسيف 500 شراب في جميع الصيدليات المصرية يبلغ حوالي 23 جنية مصري.

سعر كيوريسيف 500 كبسولات

سعر كيوريسيف 500 كبسولات في جميع الصيدليات المصرية يبلغ حوالي 18 جنية مصري.

سعر كيوريسيف 1000

سعر كيوريسيف 1000 في جميع الصيدليات المصرية يبلغ حوالي 33.75 جنية مصري.

ما هي احتياطات استخدام كيوريسيف؟

فئة السلامة أثناء الحمل: “”بي””؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يُفرز العلاج (بكميات ضئيلة) في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كانت المريضة مرضعاً. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. في حال وجود حساسية البنسلين عند المريض، فيجب إخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة التهاب اضافي (إعادة الإصابة بالالتهاب /العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الالتهاب الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الالتهاب /العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج)

ما هي التداخلات الدوائية لكيوريسيف؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : بروبينسيد (Probenecid) وارفارين(warfarin).

التداخلات الدوائية لكيوريسيف
التداخلات الدوائية لكيوريسيف

ما هي الأشكال الدوائية لكيوريسيف؟

كبسولات 500 مغ. مسحوق للحل لمعلق فموي :250 مغ / 5 مل ، 125 مغ / 5 مل

ما هي ظروف تخزين كيوريسيف؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 – 30 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء ة الرطوبة

كيفية استخدام كيوريسيف

كيفية استخدام كيوريسيف
كيفية استخدام كيوريسيف

 

طريقة تناول العلاج

تناول العلاج حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني تناول حبة/كبسولة العلاج مع كوب كامل من الماء المحلول المعلق: رج الزجاجة جيداً قبل الاستخدام، و استخدم الملعقة/الكوب المرفق مع العلاج للحصول على جرعة دقيقة (في حال لم تكن مرفقة مع العبوة يمكن سؤال الصيدلاني عنها).

في حال نسي المريض أحد الجرعات: تناول الجرعة فور تذكرها، إلا في حال اقترب موعد الجرعة التالية عندها اهمل الجرعة الفائتة (لا تتناولها) و انتظر الجرعة التالية. لا تتناول جرعة مضاعفة للتعويض عن أي جرعة فائتة.

تناول جرعة زائدة لن يساعد في الحصول على نتيجة أسرع، بل قد يعرضك لأعراض جانبية خطيرة. في حال شككت أن المريض قد تنول جرعة زائدة من العلاج فيجب مراجعة الطبيب. قد يلاحظ تحسن في أعراض المريض أثناء تناول العلاج و قبل انتهاء فترة العلاج المحددة، و لكن لا تتوقف عن تناول العلاج إلى بعد انتهاء المدة التي يحددها الطبيب.