فوائد الخميرة في إصلاح تلف الشعر ومحاربة التقصف
فوائد الخميرة للشعر

تأتي الخميرة الغذائية من نوع من الخميرة يعرف باسم “Saccharomyces cerevisiae”. والخميرة الغذائية تختلف عن الخميرة البيرة. فالخميرة الغذائية خالية من منتجات الألبان وعادةً ما تكون خالية من الجلوتين. وبالتالي يمكن أن تعتبر مكملًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية. وكذلك أولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية محدودة لأنها منخفضة الدهون ولا تحتوي على سكر أو صويا.

مم تتكون الخميرة؟

تحتوي الخميرة على مجموعة من أهم المعادن والفيتامينات والعناصر المفيدة كالبروتينات التي تفيد في إصلاح تلف الشعر ومحاربة التكسر والتقصف. وتحتوي كذلك على الثيامين أو فيتامين ب1 والمفيد في تغذية الشعر والعمل على نموه. أما فيتامين ب12 وهو أحد الفيتامينات الموجودة في الخميرة ويعمل على نمو الشعر الصحي من خلال المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء الغنية بالأكسجين. والتي تغذي بصيلات الشعر.

تعليمات يجب مراعاتها قبل وضع أي ماسك على الشعر

  1. غسل الشعر جيدًا.
  2. تنشيف الشعر جيدًا بمنشفة قطنية.
  3. تمشيط الشعر جيدًا بفرشاة خشنة لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

الخميرة
فوائد الخميرة للشعر

 

ماسكات الخميرة للشعر

  • أولًا: قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من كل من الخميرة والزبادي وزيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من مستخلص بذور الكتان (يتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان إلى نصف كوب ماء وتركه حتى يغلي جيدًا ثم تصفيته وتركه حتى يبرد تمامًا لإضافته إلى الخليط السابق).
  • ثانيًا: يمكن تدعيم الوصفة بكبسولة فيتامين E للحصول على نتائج أكثر فعالية. ثم قومي بإضافة الماسك على جذور الشعر واستمري في تدليكها حتى يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على امتصاص الماسك جيدًا.
  • بالإضافة لذلك ضعي قليل من الماسك على الشعر نفسه وقومي بتغطية شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة ساعتين.
  • وأخيرًا اغسليه بالماء والشامبو الخالي من السلفات. وأعيدي هذه التجربة مرة أو مرتين أسبوعيًا حسب حالة شعرك ودرجة تقصفه أو إجهاده.

ماسك الخميرة والبيض

من المعروف أن البيض وخصوصًا الصفار من أكثر الأشياء المغذية للشعر لأنه يعمل على ترطيبه وجعله ينمو بشكل صحي لاحتوائه على فيتامين أ وعلى البيوتين.

  • قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الماء إلى صفار بيضة وملعقتين كبيرتين من الخميرة.
  • وضعي الخليط على شعرك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة. ثم اغسلي شعرك بالماء البارد والشامبو الخالي من السلفات.
  • وتجنبي استخدام الماء الساخن أو الدافئ في الغسل.