عبد الله غيث وقصة تصوير فيلم الرسالة ولقائه أنطوني كوين
عبد الله غيث وقصة تصوير فيلم الرسالة ولقائه أنطوني كوين

عبد الله غيث هو فنان مصري ولد في الشرقية في 28 يناير عام 1930 وتوفي في 13 مارس عام 1993 أثر أزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير مسلسل ذئاب الجبل والذي حقق نجاحًا كبيرًا حينها وكان من إخراج مجدي أبو عميرة وتأليف محمد صفاء عامر، وشاركه في بطولته أخوه الفنان حمدي غيث وأحمد عبد العزيز وسماح أنور وشريف منير ووائل نور وصلاح عبد الله. وقد صرح أحد أقارب الفنان عبد الله غيث أنه كان يشعر بوفاته قبل بداية تصوير المسلسل وحينما عرض عليه الدور قال “عايزين تموتوني”. في هذا المقال نقدم لك معلومات عديدة عن الفنان عبد الله غيث وأهم محطات حياته.

 

نبذة عن عبد الله غيث

عبد الله غيث
صورة للفنان عبد الله غيث مع أبنائه

وُلد عبد الله غيث لأب درس الطب في لندن وكان يجيد الإنجليزية بطلاقة شديدة وعندما عاد من لندن تزوج وأنجب 5 أبناء وكان عبد الله غيث أصغر هؤلاء الأبناء. وتربى الفنان في محافظة الشرقية وكان معروفًا عنه أنه شقيًا ويحب اللعب والحركة حتى أنه كان يهرب من بعض الحصص المدرسية لكي يزور السينما والمسارح، ثم انتقل ليكمل دراسته الجامعية في القاهرة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان أستاذه في المعهد أخيه حمدي غيث الذي تم تعيينه بعد أن عاد من دراسته في باريس، وتخرج عبد الله من المعهد عام 1955. وتزوج الفنان صغيرًا في عامه الثامن عشر من ابنة خالته وهي زوجته الأولى والوحيدة وأم أبنائه “أدهم وعبلة والحسيني”.

 

بداية المسيرة الفنية لعبد الله غيث

شارك الفنان عبد الله غيث في بعض المسرحيات التي كانت تقام على المسرح القومي أثناء دراسته الجامعية في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتتلمذ على يد أخيه حمدي غيث الذي كان عائدًا من الدراسة في باريس وهذا أصقل موهبته أكثر.

 

بعد التخرج استطاع بفضل موهبته المميزة المشاركة في العديد من الأعمال الفنية وكان أول عمل شارك فيه هو فيلم “لا وقت للحب” عام 1963 من بطولة رشدي أباظة وفاتن حمامة، ثم شارك في فيلم “رابعة العدوية” الذي تم عرضه عام 1963 وحقق نجاحًا كبيرًا حينها وكان من بطولة نبيلة عبيد وفريد شوقي وعماد حمدي ومن إخراج نيازي مصطفى. وعام 1964 قام ببطولة فيلم “أدهم الشرقاوي” ولفت الأنظار ببراعته وقدراته التمثيلية المختلفة وشاركه في البطولة الفنان صلاح منصور وتوفيق الدقن.

 

شارك غيث أيضًا في عشرات المسرحيات وكان معروفًا عنه قدرته على الفصاحة والأداء الشعري ولذا كان يتم ترشيحه لكل الأدوار الصعبة التي تطلب موهبة وفصاحة لغوية، ولذا قدّم العديد من المسرحيات الكلاسيكية مثل “دنشواي الحمراء” و”كفاح شعب” و”تحت الرماد”.

 

عبد الله غيث وفيلم الرسالة

عبد الله غيث
صورة تجمع عبد الله غيث بالمخرج مصطفى العقاد وأنطوني كوين

حينما قرر المخرج والمنتج السوري مصطفى العقاد تقديم فيلمه الرسالة والذي يحكي عن قصة الرسول، فوقع اختياره على الفنان عبد الله غيث ليقوم بدور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول وكان ذلك في النسخة العربية للفيلم والذي تم عرضه عام 1976، وكان التصوير يتم بين ليبيا والمغرب.

 

وقرر المخرج مصطفى العقاد أن يصور نسخة أجنبية من الفيلم لكي يتم عرضه في بلدان العالم جميعًا وحينها قرر اختيار المخرج العالمي “أنطوني كوين” ليقوم بنفس دور عبد الله غيث في النسخة الأجنبية وهو دور حمزة عم الرسول، وكان مصطفى العقاد يعتقد أن الممثلين العرب لابد أن يرون الممثلين الأجانب لتكون فرصة لصقل مواهبهم والتعلم منهم، ولكنه فوجئ حينما وقف “أنطوني كوين” مشدوهًا من عظمة وبراعة أداء “عبد الله غيث” في مشاهده في الفيلم حتى أنه قال تعليقًا على أدائه ما كان ترجمته: “لو كان عبد الله غيث ممثلا في أوروبا أو أمريكا لكان له شأن مختلف تمامًا”.