حقائق لا تعرفها عن عمر الشريف
حقائق لا تعرفها عن عمر الشريف

عمر الشريف هو ممثل مصري من مواليد محافظة الإسكندرية ولد في 10 أبريل عام 1932 وتوفي في 10 يوليو 2015، واسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، والده كان يعمل في تجارة الأخشاب وهو من أصول لبنانية ووالدته من أصل لبناني سوري وتدعى “كلير سعادة” وقد وُلد الشريف على الديانة المسيحية، واختار له المخرج الراحل يوسف شاهين اسم “عمر الشريف” كاسم فني يبدأ به مسيرته الفنية. في هذا المقال نقدم لك حقائق لم تكن تعرفها من قبل عنه.

 

نبذة عن عمر الشريف

عمر الشريف
مشهد لعمر الشريف وفاتن حمامة من فيلم صراع في الوادي

كانت أسرة الشريف ميسورة الحال وبالتالي التحق بكلية فيكتوريا في الإسكندرية، وكان يحب الفن منذ صغره ولذا شهدت خشبة المسرح في كلية فيكتوريا العديد من الأدوار التي قدمها، ثم سافر إلى القاهرة للدراسة الجامعية ودرس الرياضيات والفيزياء ولم يكن يتوقع أنه قد يعمل بالتمثيل على الرغم من حبه الشديد له، إلا أنه بدأ حياته المهنية في مهنة تجارة الأخشاب مع والده واستمر فيها لمدة 5 أعوام.

 

بعد عمله لفترة في مجال تجارة الأخشاب شعر عمر أنه لا يشعر بالشغف وأن رغبته الحقيقية تكمن في احتراف التمثيل، فسافر إلى لندن لدراسة التمثيل وبالفعل درس في “الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية” وعاد من هناك مصقلا بالدراسة والموهبة معًا، فتمكن من المشاركة في العديد من العروض المسرحية التي أهلته ليكون بطلا لفيلم يوسف شاهين “صراع في الوادي” مع فاتن حمامة وشكري سرحان والذي تم عرضه عام 1954 وحينها تم منحه اسم “عمر الشريف” وظل هذا الاسم ملازمًا له طيلة حياته.

 

تمكّن الشريف من تحقيق نجاح باهر في فيلم “صراع في الوادي” الأمر الذي دفعه للمشاركة في المزيد من الأعمال الفنية مثل “أيامنا الحلوة” مع الفنانين عبد الحليم حافظ وأحمد رمزي عام 1955، و”صراع في الميناء” مع هند رستم ورشدي أباظة عام 1956، و”لا أنام” عام 1957 بطولة فاتن حمامة ومريم فخر الدين، وشهدت مسيرته الفنية الكثر من الأعمال التي حققت نجاحا منقطع النظير، ما جعل موهبته ملحوظة على مستوى العالم وهذا الذي أهّله فيما بعد لكي يصبح ممثل عالمي ويشارك في السينما العالمية.

 

الشريف وفاتن حمامة

عمر الشريف
صورة تجمع الفنان عمر الشريف بالفنانة فاتن حمامة

تزوج الفنان عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة عام 1955 واستمر زواجهما 20 عامًا، وكانت قصة حب شهيرة بينهما ومعروفة في كل الأوساط الفنية في ذلك الوقت، وكان ذلك بعد انفصال الفنانة فاتن حمامة عن زوجها الأول المخرج عز الدين ذو الفقار ووالد ابنتها الكبرى نادية. وأحب عمر الشريف فاتن حمامة حبًا شديدًا دفعه لاعتناق الإسلام لكي يتمكن من الزواج بها، ثم أنجبا ابنهما طارق وبعد انفصالهما لم يتزوج عمر الشريف حتى وفاته.