تبريد اللاب توب من الأمور الهامة عند استخدامه. لذلك لابد من التحكم في سرعة مروحة اللاب توب والسبب هنا: فالحرارة العالية، ربما تؤدي إلى تعليقه أو تهنيجه. ومع استمرار الحرارة العالية، ربما تتلف بعض المكونات الإلكترونية داخله، ومن بينها البطارية. وخلال هذا المقال نستعرض عددا من الأمور المتعلقة بتبريد اللاب توب والتي تتضمن، أسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب، وكيفية منع هذه الحرارة، وكذلك تبريد اللاب توب بطرق سهلة وبسيطة.

كيف ترتفع درجة حرارة اللاب توب؟

يحتوي الكمبيوتر المحمول على مجموعة من المكونات الإلكترونية، ترتفع درجة حرارتها أثناء الاستخدام. وفي الواقع، تتطلب أجهزة اللاب توب في أغلبها نوعًا من المروحة المُدمجة لتدوير الهواء والحفاظ على برودة الأشياء.

إذا ظلت درجات الحرارة الداخلية دافئة جدًا لفترة طويلة، فقد تواجه مشكلات في الأداء وأخطاء وفشل سابق لأوانه، بل يمكن للحرارة أن تقتل الكمبيوتر المحمول الخاص بك. عندما يكون الكمبيوتر المحمول في بيئة آمنة ونظيفة مثل المكتب، فإن ارتفاع درجة الحرارة لا يمثل مشكلة كبيرة. لكن في المقابل، عندما يكون هناك الكثير من الغبار حولك وتحتاج إلى قناع لإبعاده عن رئتيك، تخيل ما يتراكم داخل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟

وكل هذه المواد اللزجة تجعل الحرارة الزائدة تتراكم على المكونات الحساسة داخل اللاب توب، وإذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول عن المعتاد، أو تشغيله بشكل أبطأ في الظروف الحارة، فقد حان الوقت لاتخاذ إجراء؛ لوقف تلك الحرارة.

نصائح لـ تبريد اللاب توب

النوع الأكثر شيوعًا من ارتفاع درجة الحرارة ناتج عن نقص تدفق الهواء الكافي داخل الجهاز، ومن هنا جاءت بعض الحلول المناسبة لتلك المشكلة، وهي:

فحص وتنظيف المراوح

عندما تشعر بارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول، ضع يدك بجوار فتحات التهوية. ستعرف ما إذا كانت مروحة الكمبيوتر المحمول تعمل بشكل صحيح أم لا. إذا شعرت أن الهواء الساخن يخرج من الفتحات، أو إذا كنت تشعر بقليل جدًا من الهواء أو لا يوجد هواء، فقد يكون الغبار قد تراكم على المروحة. هنا يمكنك فتح الجهاز وتنضيف الغبار ببعض الهواء المضغوط نسبيًا، أما إذا تعطلت المروحة، فابحث عن بديل جديد.

طريقة تنظيف جهاز اللاب توب

بالنسبة للعديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، تعد عملية التخلص من الغبار العالق بالداخل عملية سهلة إلى حد ما. ستحتاج إلى جهاز ضخ الهواء المضغوط، ثم تغلق الكمبيوتر المحمول وتفصله عن الحائط والأجهزة الطرفية الأخرى. واهتم أيضا بتنظيف منافذ اللاب توب.

تبريد اللاب توب
منافذ اللاب توب
منافذ التهوية
منافذ التهوية

 

أثناء ضخ الجهاز بالهواء المضغوط يجب أن يكون مستقيما، وتمنح الجهاز عدة ضخات قصيرة (0.5 ثانية) باتجاه كل فتحة من فتحات اللاب توب.

تنظيف اللاب توب بضخ الهواء المضغوط
تنظيف اللاب توب بضخ الهواء المضغوط

 

من المهم جدًا ألا تقلب جهاز الضخ جانبًا أو رأسًا على عقب، حيث يمكن أن تخرج المواد الكيميائية السائلة وتتسلل إلى الكمبيوتر المحمول. سوف تشعر بعد عملية تنظيف اللاب توب بانخفاض صوت المروحة بشكل كبير.

رفع الجهاز لمكان أعلى لـ تبريد اللاب توب

يمكن أن يحدث ارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص التهوية تحت الكمبيوتر المحمول. يمكن حل هذا عن طريق رفع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ووضع كتاب صغير أسفل الجهاز، أو يمكن شراء حصيرة تبريد للكمبيوتر المحمول لتوفير تهوية قياسية كافية أسفل جهازك، مع ترك مسافة كافية لبطارية الجهاز.

استخدم أرجل مطاطية أسفل اللاب توب

طريقة أخرى لتوفير تهوية كافية هي استخدام الأرجل المطاطية الصغيرة الموجودة في الجزء السفلي ارتفاعًا قياسيًا لتحسين تدفق الهواء أسفل الكمبيوتر المحمول. ومع ذلك، يضع بعض الأشخاص أجهزة الكمبيوتر المحمولة على أجهزتهم عند استخدامها. هذا يقيد تدفق الهواء تحت الكمبيوتر المحمول ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. وتساعد مثل هذه الأرجل في الحفاظ على تدفق الهواء المستمر، مما يحافظ على برودة الكمبيوتر المحمول.

التحكم في سرعة المروحة لـ تبريد اللاب توب

تدفق الهواء المستمر داخل الكمبيوتر المحمول يمنع مراوحك من العمل بسرعات كاملة، وعندما تعمل مروحتك بسرعات عالية، فهذا يعني أن وحدة المعالجة المركزية تعمل بجد وقد تزداد سخونة. يمكنك التحكم في سرعات المروحة عن طريق تثبيت برامج مثل SpeedFan لنظام التشغيل Windows.

التحكم في سرعة مروحة اللاب توب
التحكم في سرعة مروحة اللاب توب

تجنب استخدام العمليات المكثفة

قد يكون ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول نتيجة العمليات المكثفة على الجهاز، ويمكنك الحفاظ على برودة الكمبيوتر المحمول الخاص بك عن طريق تجنب مثل هذه العمليات على جهازك. على سبيل المثال، ستعرض المتصفحات المزودة بفيديو Flash وحدة المعالجة المركزية للعمل الشاق. ستبدأ الحرارة في الارتفاع من وحدة المعالجة المركزية، ومن ثم زيادة سرعات المروحة. لذلك، يُنصح باستخدام FlashBlock في متصفحك بحيث لا يتم تشغيل مقاطع فيديو الفلاش إلا عند الحاجة.

حفظ الكمبيوتر المحمول بعيدًا عن الحرارة

أخيرًا، قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الكمبيوتر المحمول بسبب التعرض الشديد لأشعة الشمس الحارة المباشرة، خاصة خلال فصل الصيف. قد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في زيادة سخونة الكمبيوتر بسبب توسع محرك الأقراص الثابتة وتلف البطارية؛ لذلك، يجب أن تبقي الكمبيوتر المحمول في الظل كلما كانت درجات الحرارة مرتفعة. في النهاية يجب أن نشدد على أنه عندما يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول، بسبب معاناته من تباطؤ خطير نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، فمن المستحسن إصلاحه في أسرع وقت ممكن.