سعر دواء zocor والجرعة وطريقة الاستعمال
سعر دواء zocor والجرعة وطريقة الاستعمال

يقدم لكم موقع “ويكي مصر” سعر دواء Zocor وهو الاسم التجاري للمادة الفعالة سيمفاستاتين وينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم HMG CoA أو “الستاتين”. ويستخدم Zocor لخفض مستويات الكوليسترول “الضار” في الدم (البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو LDL)، ولزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة أو HDL)، ولخفض الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم).

 

يستخدم Zocor أيضًا لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ومضاعفات القلب الأخرى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو أمراض القلب التاجية أو عوامل الخطر الأخرى. كما يستخدم للبالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

 

سعر دواء zocor
زيادة الكوليستيرول الضار في الجسم

سعر دواء zocor وتركيزاته المختلفة

  1. أقراص Zocor 10 مجم بسعر 30 جنيها.
  2. أقراص Zocor 20مجم بسعر 40 جنيها.
  3. أقراص Zocor 40 مجم بسعر 80 جنيها.

 

جرعة دواء zocor وطريقة الاستعمال

  • تتراوح الجرعة المعتادة من 5 إلى 40 مجم في اليوم.
  • في المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، يمكن بدء Zocor بالتزامن مع النظام الغذائي. جرعة البدء المعتادة الموصى بها هي 10 أو 20 مجم مرة في اليوم في المساء.
  • بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر الإصابة فقط بأمراض القلب التاجية بسبب أمراض الشرايين التاجية الموجودة أو مرض السكري أو أمراض الأوعية المحيطية أو تاريخ الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية الأخرى، فإن جرعة البدء الموصى بها هي 40 مجم في اليوم.
  • يجب ألا تتجاوز جرعة Zocor 10 مجم في اليوم مع المرضى الذين يتناولون verapamil ،Diltiazem.
  • يجب ألا تتجاوز جرعة Zocor 20 مجم في اليوم مع المرضى الذين يتناولون norvasc.
    الجرعة الموصى بها هي 40 مجم في اليوم في المساء مع المرضى الذين يعانون من فرط كولسترول الدم العائلي.
  • المرضى في عمر (10 – 17 سنة) المصابون بفرط كوليسترول الدم العائلي
    جرعة البدء المعتادة الموصى بها هي 10 مجم مرة في اليوم في المساء، وتتراوح الجرعات الموصى بها من 10 إلى 40 مجم في اليوم. يتم تحديد الجرعة على أساس فردي وفقا لحالة كل مريض. يجب إجراء التعديلات على فترات 4 أسابيع أو أكثر.

 

شروط استخدام zocor

مرضى القصور الكلوي

نظرًا لأن Zocor لا يتم التخلص منه عن طريق الكلى، يجب ألا يكون تعديل الجرعة ضروريًا في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي خفيف إلى متوسط. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند إعطاء Zocor للمرضى الذين يعانون من قصور كلوي حادK يجب أن يبدأ هؤلاء المرضى بجرعة 5 مجم في اليوم وأن يخضعوا للمراقبة عن كثب.

 

مرضى القصور الكبدي

تسبب المادة الفعالة سيمفاستاتين زيادة في وظائف الكبد، وظهور أعراض جانبية خطيرة مثل الصفراء أو الاستسقاء، لذا يجب استخدام الدواء بحذر عند المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول و/ أو لديهم تاريخ سابق من أمراض الكبد. تعتبر أمراض الكبد النشطة أو الارتفاعات غير المبررة من وظائف الكبد المختلفة من موانع استخدام سيمفاستاتين. ويوصى بإجراء اختبارات وظائف الكبد قبل البدء في Zocor.

 

في فترة الحمل

يجب نصح النساء في سن الإنجاب باستخدام طريقة فعالة لتحديد النسل لمنع الحمل أثناء استخدام Zocor، يجب مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج متى تتوقف عن تناول الدواء إذا كانوا يحاولون الحمل. يجب إخطار المرضى أنه في حالة الحمل، يجب عليهم التوقف عن تناول الدواء والاتصال بأخصائي الرعاية الصحية.

 

الأعراض الجانبية لدواء zocor

  1. دوخة، إغماء.
  2. ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  3. وذمة وتورم.
  4. وجع بطن.
  5. اضطرابات الجهاز القلبي الوعائي.
  6. اضطرابات الجهاز الهضمي، إمساك، التهاب المعدة.
  7. السكري.
  8. ألم عضلي.
  9. صداع الرأس، الأرق، دوار.
  10. التهاب شعبي.
  11. الأكزيما.
  12. عدوى المسالك البولية.

 

موانع استخدام دواء zocor

  1. الأطفال في عمر أقل من 10 سنوات.
  2. في فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
  3. في حالة الأمراض العضلية الحادة.
  4. في المرضى الذين يعانون من الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة سيمفاستاتين.

 

بدائل zocor

  1. corvast.
  2. simvacor.
  3. minalip.
  4. alkor.