كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه السعودية 1442 برقم الحساب
كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه السعودية 1442 برقم الحساب

كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه في المملكة العربية السعودية لها أكثر من طريقة مثل الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب، حيث وفرت الحكومة السعودية تلك الطرق المختلفة لراحة المواطنين وعدم التزاحم في أماكن دفع الفواتير وحفاظًا على أوقاتهم. وانتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من عمليات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي بالأخص عن كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه وما هي أفضل الطرق في سدادها، كل هذا سوف نتناوله في السطور التالية.

 

ما هو الرقم الموحد لشركة المياه الوطنية؟

شركة المياه الوطنية السعودية هي المسؤولة عن إصدار فاتورة المياه وبالتالي أي استفسار أو استعلام عن فاتورة المياه تأتي من خلالها، وبالتالي يصبح التواصل مع خدمة عملاء الشركة بأي شكل من أشكال التواصل هو الملجأ لمن يريد الاستعلام عن فاتورة المياه الجديدة، وذلك بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة التي أقرتها الهيئة العامة للزكاة والدخل.

كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه
الاستعلام عن فاتورة المياه

 

ولهذا وضعت شركة المياه الوطنية إمكانية الاتصال بها عن طريق الرقم الموحد وهو 920001744، كما يستطيع أي مواطن سعودي التواصل من خلال فتح الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية، والاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب أو برقم الهوية أو رقم الإقامة أو من خلال فاتورة المياه بالاسم.

 

الاستعلام عن فاتورة المياه
الاستعلام عن فاتورة المياه

 

ولهذا يستطيع أي مواطن أن يستعلم عن الفاتورة الخاصة به وسدادها من المنزل بدون الحاجة إلى الذهاب إلى أي فرع من فروع الشركة المنتشرة في أنحاء المملكة وذلك عن طريق الدفع بالبطاقة الائتمانية الخاصة بالمواطن.

 

كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه الجديدة

بأكثر من طريقة يستطيع أي مواطن سعودي أن يستعلم عن فاتورة المياه الخاصة به سنذكر هنا طريقتين هما على النحو التالي:

 

الطريقة الأولى

توضح تلك الطريقة كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه الجديدة 1442 عن طريق رقم الحساب، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لوزارة البيئة أو بوابة حياك كما يذكرها الكثير، وتأتي الخطوات كالتالي:-

 

  • أولا فتح الموقع الرسمي الخاص بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.
  • ثم بعد ذلك تسجيل الدخول على الموقع، باستخدام اسم المستخدم والرقم السري، وتستطيع أن تحدث بياناتك المسجلة على الموقع عن طريق بعض البيانات مثل رقم الهاتف الخاص بك وتاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية ورقم الإقامة.
  • ومن ثم الضغط على خدمات الاستعلام كما في الصورة التالية.

 

الاستعلام عن فاتورة المياه
الاستعلام عن فاتورة المياه
  • ثم سيفتح صفحة جديدة تحتوي على خدمات الوزارة تختار حينها الاستعلام عن فاتورة المياه.
  • سيتطلب منك أن تُدخل اسم ورقم صاحب الحساب، وحينها تضغط على استعلام وستأتي أمامك فاتورة المياه الخاصة بك.

 

الطريقة الثانية

الاستعلام عن فاتورة المياه الجديدة عن طريق رقم العداد، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • فتح الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية.
  • ومن ثم تسجيل الدخول في الموقع.
  • ثم الضغط على أيقونة الفرع الإلكتروني، ثم بعد ذلك نضغط على فواتير كما تبين الصورة التالية.

 

الاستعلام عن فاتورة المياه
الاستعلام عن فاتورة المياه
  • ثم تختار الاستعلام عن فاتورة المياه عن طريق إدخال رقم العداد الخاص بك، وحينها ستظهر لك فاتورة المياه واستهلاكك الشهري من المياه والشريحة التي عليها.

 

الطريقة الثالثة

توفر هذه الطريقة الدخول على المواقع الرسمية المختلفة للمياه من أجل الاستعلام عن فاتورة المياه، وهذه الطريقة عبارة عن خدمة تقدمها بوابة حياك الإلكترونية عن طريق الاشتراك في خدمة إرسال رسائل نصية تحتوي على فواتير المياه على الهاتف المحمول المسجل على بوابة حياك.

 

الاستعلام عن فاتورة المياه
الاستعلام عن فاتورة المياه

 

وتستطيع أن تستغل بوابة حياك الإلكترونية أيضًا في تقديم طلب من أجل تخفيض قيمة فاتورة المياه أو تقسيط مبالغ الفواتير وذلك بطريقة إلكترونية سهلة دون الذهاب إلى شركة المياه الوطنية.

 

كيفية سداد فاتورة المياه

يوجد أكثر من طريقة لسداد فواتير المياه وهي على النحو التالي:

الطريقة الأولى

هذه الطريقة هي الطريقة البدائية المتبعة قديمًا، بالذهاب إلى أي فرع من فروع شركة المياه الوطنية الموجودة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من أجل دفع فاتورة المياه.

 

الطريقة الثانية

وفقًا لمشروع رؤية 2030 وفرت الحكومة السعودية طريقة الدفع الإلكترونية للفواتير المختلفة مثل فاتورة المياه، حيث يستطيع أي مواطن سعودي أن يسدد قيمة فاتورة المياه من خلال خدمة الدفع الإلكتروني التي تتيحها بوابة حياك الإلكترونية الموجودة على موقع وزارة البيئة والمياه السعودية.

 

 

كيفية سداد فاتورة المياه
بوابة حياك

 

وهذه الطريقة هي الأسهل للاستعلام عن فاتورة المياه وسداد قيمتها، وجاءت تلك الطريقة لتوفير المزيد من الوقت والجهد على المواطنين السعوديين وعدم التزاحم على شبابيك الدفع في الشركات، والخطوات التالية تبين كيفية سداد قيمة فاتورة المياه:-

 

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة البيئة والمياه السعودية.
  • ثم الضغط على إيقونة السداد الإلكتروني.
  • سيظهر لك بعض البيانات المطلوبة مثل ما هو رقم العداد الخاص بك ورقم بطاقتك الائتمانية وقيمة الفاتورة المطلوب سدادها، وعند إدخالك لتلك البيانات سيتم سداد الفاتورة في الحال.