تعد شركة المياه الوطنية هي المورد العام للمياه بمعظم أرجاء المملكة العربية السعودية، ويتم تنظيم المياه من قبل وزارة الماء والري حيث يتم توزيع المياه على المناطق حسب احتياجاتها وحيث أن توزيع المياه يتم بطريقة مبتكرة حيث يتم تعقيم وتطهير المياه وجعلها صالحة للاستخدام المباشر لجميع الأغراض، وبشكل عام  فإن مياه الصنبور آمنة تمامًا وصالحة للشرب، ومع ذلك؛ لا تزال المياه المعبأة تستخدم على نطاق واسع.  يستطيع معظم الوافدين الحصول على المياه في المملكة العربية السعودية من شركة المياه الوطنية. وخاصة إذا كانت إقامتهم بالرياض أو جدة أو الطائف. وبخلاف هذه الأماكن ، قد تضطر إلى التعامل مع شركة تابعة للشركة الأم.

خطوات الاستعلام عن فواتير المياه 

  1. قم بالضغط على لينك الموقع الخاص بوزارة المياه والري شركة المياه الوطنية

    الصفحة الرئيسية لموقع شركة المياه الوطنية السعودية المخصصة لـ الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم
    الصفحة الرئيسية لموقع شركة المياه الوطنية السعودية المخصصة لـ الاستعلام عن فاتورة المياه بالاسم
  2. كل ما ينبغي عليك أن تقوم بعمله هو أن تنشيء حساب وبعدها تسجل دخول وتقوم بتحديد عنوانك حتى يتم معرفة شركة المياه التابع لها عدادك.
  3. قم باختيار أيقونة الاستعلام عن فواتير المياه بالاسم، واضغط على زر “بحث”.
  4. قم بتأكيد بياناتك بتسجيل رقم الهوية الخاص بك.
  5. عليك الالتزام بالخطوات السابقة، سيقوم الموقع بتحميل صفحتك الخاصة، ومعرفة الميعاد اللازم لتحديد فواتيرك.

معلومات هامة يجب مراعاتها عند قيامك بالاستعلام عن فاتورة المياه

  1. ينبغي قراءة العداد بصورة دقيقة وفي مواعيد ثابتة منتظمة، لضمان القراءة الصحيحة للعداد.
  2. في حالة إذا أردت أن تقوم بدفع فاتورة المياه التي استعلمت عنها الكترونيًا، فيمكنك ذلك عن طريق خدمة فوري.
  3. يعتبر معرفة إجمالي فاتورة المياه من الأمور الهامة والضرورية لجميع المواطنين السعوديين، كذلك تُمكن المملكة العربية السعودية مواطنيها من دفع فواتير المياه الخاصة بهم عن طريق البريد الالكتروني أو الهاتف أو ببطاقة الائتمان أو الرسائل النصية القصيرة SMS.
  4. كما تقدم الشركة أيضًا خطط للدفع. حيث يتم تخيير العميل عن خطة الدفع المناسبة له وهناك أكثر من نظام للدفع، يمكن للعميل الموافقة على خيار الفاتورة الثابتة، وفي هذه الحالة، سوف يتم محاسبتك على سعر شهري ثابت بناءً على متوسط ​​استهلاكك على مدار الـ 12 شهرًا الماضية. وبالمثل، يمكنك اختيار دفع نصف فاتورة كل شهر، وترحيل المتبقي من حسابك إلى الشهر التالي.
  5. ستعمل فاتورة المياه من شركة المياه الوطنية بطريقة مماثلة. ومع ذلك، لن تتمكن عادةً من الوصول إلى نفس أنواع خطط الدفع.
  6. بشكل عام، إذا تم إيقاف تشغيل الإمدادات الخاصة بك، فيمكنك تعديل الأمر بكل سهولة، سوف تحتاج ببساطة إلى دفع كامل المبلغ المستحق على الحساب. بعد ذلك، سيتم تشغيل إمدادات المياه، وكذلك الكهرباء مرة أخرى بسرعة كبيرة.

ما هي فوائد الدفع الالكتروني؟

  • سهل على المواطنين السعوديين الاستعلام عن فواتير المياه من المنزل دون الحاجة للخروج للدفع في مقر الشركة التابع لها العداد.
  • إذا كنت تستخدم الموقع الالكتروني الخاص بوزارة المياه والري لأول مرة، فينبغي أن يتم عمل ايميل باسم المستخدم وكلمة مرور، وحفظهم جيدًا لحين استخدامهم عند الحاجة اليهم.
  • إذا كنت لا تمتلك وسائل الدفع الإلكترونية الحديثة، يمكنك الذهاب إلى خدمات فوري وسداد المبلغ التابع للفاتورة وذلك من خلال الرقم الموجود بالفاتورة التابع لك.

الاستعلام عن فواتير المياه من خلال الجوال

  • يستطيع المواطن السعودي أن يقوم بالاستعلام عن فواتير المياه الخاصة به من خلال تحميل التطبيق الخاص بشركة المياه التابع لها عدادك.
  • قم بتسجيل النشاط الذى من أجله تستخدم المياه من أيقونة “اختيار النشاط” سواء عقار أو مباني سكنية أو شركات تجارية أو استثمارية.. إلخ.
  • ثم قم بتسجيل رقم عداد المياه الذى تستقبل من خلاله الفواتير.
  • قم بتحديد منطقتك أو الوحدة التابع لها هذا العداد.
  • سوف تظهر لك صفحة يمكن من خلالها معرفة قيمة الفاتورة المياه، وآخر موعد متاح للدفع، وكمية المياه المستخدمة.

كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه

إذا أردت أن تحصل على امدادات المياه فيجب عليك أولًا القيام بعمل حساب الكتروني عبر الإنترنت على صفحة الشركة الرسمية للشركة وهذا الحساب لا يتطلب وقت أو مجهود فقط كل ما عليك هو اتباع الارشادات اللازمة وتسجيل بياناتك مثل:

  1. الاسم.
  2. رقم الجوال.
  3. عنوان البريد الإلكتروني
  4. رقم الهوية.
  5. تاريخ الميلاد.

وبمجرد الانتهاء من هذه البيانات، يمكنك إضافة عنوانك لإكمال الحساب والاتصال. إذا كنت بحاجة إلى فصل مصدر المياه، فإن العملية متشابهة تمامًا.

الإبلاغ عن تسربات المياه والقيام بإصلاحها داخل المملكة العربية السعودية

إذا كانت لديك مشكلة في إمدادات المياه الخاصة بك، يمكنك الاتصال بشركة المياه الوطنية لحل هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا كان هناك تسرب أو عطل داخل منزلك، فسيتعين عليك إبلاغ مالك العقار لمساعدتك في العثور على فني متخصص بأعمال السباكة.

استقبال بلاغات وشكاوى المواطنين لحل مشكلات المياه.

نظرًا لأن وزارة المياه والري هي الراعي الرسمي لتنظيم حركة المياه داخل المملكة العربية السعودية، فبإمكانك تقديم شكوى بشأن شركة المياه الخاصة بك معهم. ستتمكن عادةً من القيام بذلك عبر الإنترنت من خلال موقع الويب الخاص بوزارة المياه والري.

تعتبر المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر مستهلك للمياه من بين دول العالم، ولذا  حيث تحاول الحكومة السعودية ترشيد استهلاك المياه. ولهذا السبب أعلنت الحكومة السعودية في مارس عام 2019 عن هدفها المنشود في تقليل استخدام المياه كحد أدني إلى 150 لترًا فقط عند حلول عام 2030.

كيف أحصل على نسخة من فاتورة المياه الخاصة بي؟

يمكنك الحصول على نسخة من فاتورة المياه الخاصة بك عن طريق تسجيل الدخول على موقع الوزارة الرسمي. أو تسجيل الدخول على تطبيق “حسابي” وبمجرد تسجيل الدخول، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. انقر فوق “عرض الفواتير والدفعات”.
  2. ومنه قم باختيار “عرض الفواتير”.
  3. تم قم بتحديد فاتورتك، وانقر على “طلب نسخة من الفاتورة”

إذا كنت جديدًا في حسابي، فستتمكن فقط من عرض فاتورة المياه الأخيرة. إذا كنت ترغب في الحصول على نسخة من أي من فواتيرك السابقة، فيرجى الاتصال بنا على 0345672 299