يزخر عالم سبايدرمان بالشخصيات المميزة التي تشاركه مغامراته وتتشابه قدراتهم مع قدراته العنكبوتية الخارقة، وبالرغم من تعدد تلك الشخصيات وتنوع هيئاتها، فإن سبايدرمان الأساسي يحتفظ بينهم بمكانته العظمى ببذلاته الأساسية ذات اللونين الأزرق والأحمر، وبذلاته الأخرى التي تكتسب ألوانًا مخالفة للمعتاد أحيانًا.

في السطور التالية نستعرض أشهر بذلات شخصيات عالم سبايدرمان التي حفرت وجودها في أذهان القراء والمتابعين الشغوفين لتلك الشخصية المحبوبة، سواء كانت البذلات لسبايدرمان أو لرفاقه العنكبوتيين.

بذلة التخفي Stealth Suit

بذلات سبايدرمان
Stealth Suit

ظهرت للمرة الأولى بالعدد Amazing Spider-Man #650، واخترعها بيتر باركر في معامل Horizon بعد أن تأكد من صعوبة مواجهة عدوه الشرير هوب جوبلن Hobgoblin بارتدائه لبذلته المعتادة.

يتمكن سبايدرمان بواسطة تلك البذلة أن يختفي عن أنظار البشر وأنظار أجهزة الاستشعار المرئية والصوتية، وتتمتع بمناعة ضد جميع أنواع الموجات الصوتية الهجومية، ومضادة للنيران وتتمكن جزيئاتها من علاج أي قطع او تلف يحدث بها فورًا.

بذلة فيلم سبايدرمان

بذلة فيلم سبايدرمان
فيلم سبايدرمان

يعتبر فيلم سبايدرمان الشهير من إخراج سام رايمي وبطولة توبي ماجواير، أحد العلامات الفارقة في تاريخ سبايدرمان السينمائي، فلقد استلهمت البذلة تصميمها من القصص المصورة باستخدام اللونين الأحمر والأزرق المعتادين لها، ولكن بدلا من ظهور خيوط العنكبوت على البذلة باللون الأسود تم منحها لونًا فضيًا مميزًا، بجانب العيون اللامعة الشهيرة التي نالت استحسان الجميع وقت عرض الفيلم وحتى الآن.

بذلة Spiderman Noir

بذلة Spiderman Noir
Spiderman Noir

يتميز سبايدرمان نوار عن نسخ سبايدرمان الأخرى في كونه الوحيد الذي يرتدي معطفًا بدلًا من الزي المطاطي المعتاد لنسخ سبايدرمان، وبالرغم من شهرته في الكومكس، فقد اكتسب شهرته الحقيقية عند ظهوره عام 2018 ضمن فيلم Into Spider-Verse.

يرتدي سبايدرمان في عالم نوار السواداوي معطفًا طويلًا وقبعة باللون الأسود، مع عدسات زجاجية لإخفاء هويته بجانب القناع.

بذلة Iron Spider

بذلة Iron Spider
Iron Spider

بعيدًا عن ظهور البذلة بـ أفلام مارفل السينمائية MCU، فإنها في القصص المصورة تحمل هيئة مختلفة تمامًا، إذ تظهر باللونين الأحمر والذهبي نسبةً لألوان دروع توني ستارك الذي صنعها خصيصًا لبيتر باركر.

تمثل البذلة مزيجًا مميزًا لبذلة سبايدرمان مع دروع أيرون مان، وتمتاز البذلة بالأذرع العنكبوتية التي تنبثق من ظهرها ليصبح بها سبايدرمان شديد الخطورة بمعاركه أمام أعدائه الخارقين.

بذلة Spider-Man 2099

بذلة Spider-Man 2099
Spider-Man 2099

تظهر تلك البذلة بعالم المستقبل في عام 2099، إذ يرتديها ميجيل أوهارا العالم العبقري الذي استلهم تاريخ شخصية سبايدرمان ليصبح بطل عصره المستقبلي بهدف حماية الأبرياء وإيقاف الأشرار.

تتصف البذلة بلون أزرق يشمل جميع أجزائها مع تفاصيل باللون الأحمر، ومخالب اليد التي تساعده على تسلق الحوائط، وتتكون البذلة من جزيئات خاصة تمنع تلفها او تدميرها، بجانب مساعدة سبايدرمان 2099 على التحليق في الهواء.

بذلة Miles Morales

بذلة Miles Morales
Miles Morales

في بداية ظهور مايلز موراليس بالقصص المصورة، تعرض لانتقاد العديد من القراء بسبب اختلافه عن صورة سبايدرمان المعهودة في أذهانهم، إلا أنه أثبت مع الوقت جدارته بحمل لقب سبايدرمان جنبًا إلى جنب بيتر باركر.

تختلف بذلة مايلز عن بذلة بيتر باركر في كونها مزيجًا متناسقًا من الأحمر والأسود، ولكنها أصبحت بتصميماتها المتطورة دائمًا أحد نقاط اعجاب واهتمام القراء.

بذلة Spider-Gwen

بذلة Spider-Gwen
Spider-Gwen

تعتبر جوين ستيسي من الشخصيات الأنثوية المميزة بعالم سبايدرمان، ولكنها في أحد نسخها بالعوالم الموازية تمتلك قدرات عنكبوتية جعلتها البطلة الخارقة سبايدر جوين.

تصميم بذلة سبايدر جوين يتصف بالتميز الكامل، إذ أنها البذلة الأشهر التي تظهر باللون الأبيض والوردي مع مساحات سوداء، لتختلف تمامًا عن الألوان السائدة لبذلات شخصيات سبايدرمان الأخرى.

وتمنح ألوان البذلة للمشاهدين متعة بصرية فائقة بتصميمها الفريد، فصارت جديرة بالظهور في فيلم Into Spider-Verse وتنتشر بين المتابعين والمتابعات لعالم سبايدرمان.

بذلة أفلام MCU

توم هولاند
توم هولاند

على الرغم من شهرة أفلام سبايدرمان التي كان بطلها توبي ماجواير ومن بعده أندرو جارفيلد، إلا أن توم هولاند قد أثبت كفائته بدور سبايدرمان ضمن أفلام عالم مارفل السينمائية في فيلمه الأول الخاص Spider-Man: Homecoming.

ومن عوامل نجاح هولاند كانت بذلته الخاصة التي اتسمت بتصميم حديث يجمع بين التفاصيل الرئيسية للبذلة وبعض الإضافات المتطورة التي تمنحها طابعًا محببًا لدى المشاهدين.

بذلة Scarlet Spider

بذلة Scarlet Spider
Scarlet Spider

بالرغم من كراهية أغلب القراء لقصة Clone Saga التي ظهر بها بن رايلي Ben Reilly كمستنسخ من بيتر باركر ومنتحلًا لشخصية سبايدرمان، إلا أنه لا يمكن نفي اعجاب عدد كبير بتفاصيل بذلته المميزة.

ظهرت البذلة في فترة زمنية اشتهرت فيها تصميمات البذلات بوجود الجيوب والأحزمة بشكل مفرط، ولذلك تحتوي البذلة على جيوبًا وحزاما خاصًا للأدوات، بجانب قلنسوة زرقاء تحيط بقناع الرأس الأحمر في مزيج متداخل بشكل مميز للونين الأساسيين لبذلات سبايدرمان، مع عدم الاعتماد على نقوش شبكة العنكبوت بأي مكان بالبذلة.

بذلة Symbiote

بذلة Symbiote
Symbiote

تعتبر هي البذلة الأشهر على الإطلاق لشخصية سبايدرمان، فمنذ ظهورها بقصة Secret Wars التي حصدت نجاحًا ضخمًا لدى القراء، صارت البذلة علامة مميزة بتاريخ سبايدرمان حتى أنه بمجرد ابتعاده عنها، اضطر مؤلفي قصص سبايدرمان لاستخدامها بشخصية Venom حتى تستمر تلك البذلة بالظهور على صفحات القصص المصورة.

وبالرغم من بساطة تصميم البذلة التي تتسم بالسواد الكامل مع عنكبوت أبيض ضخم على منطقة الصدر، فإن بساطتها هي سبب نجاحها الهائل لدى القراء والمتابعين.