من هو عزرائيل؟ وكيف انضم لفرقة باتمان؟
من هو عزرائيل؟ وكيف انضم لفرقة باتمان؟

بداية، فإن شخصية عزرائيل في قصص دي سي المصورة ليس تجسيدا لملاك الموت المعروف لدينا بشكله الديني، لكن بعد قرائتك لهذا المقال ستتأكد أنه لا يقل خطورة عن ملاك الموت، فأينما ذهب عزرائيل حمل معه الموت والدمار لجميع أعدائه.

تمكنت شخصية عزرائيل من إثبات جدارتها بالبقاء ضمن عالم باتمان منذ ظهوره الأول، لكن كيف فعل ذلك؟ وما سر قدراته الخارقة؟ هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عليها في السطور التالية.

من هو عزرائيل؟

عزرائيل وسيفه الناري
عزرائيل وسيفه الناري

عزرائيل هي الهوية التي حملها جان بول فالي Jean-Paul Valley عبر صفحات قصص دي سي المصورة وبالتحديد في مغامرات باتمان، إذ ظهر للمرة الأولى بقصة Batman:Sword of Azrael #1 الصادرة بأكتوبر 1992 من ابتكار الكاتبين ديني أونيل Denny O’Neil وبيتير ميليجان Peter Milligan والرسام جو كيسادا Joe Quesada.

ظهر جان بول فالي ببداياته كطالب خريج بكلية علوم الحاسب الآلي في مدينة جوثام، دون أن يعلم حقيقة كونه أخر أفراد سلالة من القتلة الخارقين المنتمين لجماعة دينية قديمة تدعي “جماعة سان دوما المقدسة” تمارس طقوسها وأعمالها بالباطن كأي جماعة سرية ذات معتقدات مظلمة.

لا يعلم جان بول فالي بشأن حقيقة هويته إلا بعد وفاة والده الذي حمل هوية عزرائيل سابقًا، ليتم تفعيل نظامًا سريًا يسمى بـ The Syste،  تم زراعته بداخل عقله كنوع من أنواع غسيل المخ ويبدأ به استعادة ذكرياته السابقة واستدعائه للجماعة، ليرتدي بذلة عزرائيل المجهزة بالدروع والأسلحة والسيف الناري ليبدأ مهمته الرسمية كعزرائيل الجديد، من خلال قتل أحد أعضاء الجماعة المارقين الذي يمارس تجارة السلاح وتسبب في قتل والد جان بول، وحينها يتلاقى طريق عزرائيل مع باتمان للمرة الأولى في أثناء تحقيقه في جريمة قتل والده، وتنشأ بينهما بدايات علاقة عمل وثيقة.

يتعرض بروس واين فيما بعد للخطف من تاجر السلاح، فيشترك جان بول مع ألفريد مساعد باتمان لتحرير بروس واين، فيثبت جدارته في مهارات التتبع والتحقيق في الجرائم ثم يعرض نفسه للخطر بإنقاذ بروس واين بالرغم من قائمة مهماته الأصلية التي يجب تنفيذها.

يتضح لجان بول مدى فساد طريقته الخاصة التي اتسمت بالعنف والدمار طبقًا لما تعلمه بجماعة سان دوما، فيقرر أن يعمل جنبًا إلى جنب مع باتمان بمكافحة الجريمة في جوثام كمحاولة للتكفير عن جرائمه السابقة، ورفضًا لاتباع القواعد القديمة التي ينص عليها نظام جماعة سان دوما، فيساعده باتمان في تحقيق ذلك ويضمه لفريقه الخاص ليصبح من مساعديه برفقة روبين، مع إعطائه وظيفة حارس أمن بإحدى شركات واين كغطاء لهويته الحقيقية.

قصة Knightfall

تبرز أهمية عزرائيل في عالم باتمان عبر قصة سقوط الفارس Knightfall  التي أصبحت نقطة تحول كبرى في تاريخ عزرائيل، وتبدأ القصة بتعرض باتمان للهزيمة على يد عدوه اللدود Bane الذي تسبب في كسر ظهره وإصابته بالشلل، فيقرر بروس واين أن يمنح عزرائيل فرصة مؤقتة لحمل هوية باتمان إلى أن يتعافى بشكل كامل من إصابته الخطيرة.

بين يكسر ظهر باتمان
بين يكسر ظهر باتمان

يبدأ عزرائيل رحلته كشخصية باتمان حامي مدينة جوثام الأول، ليقرر أن وسائل باتمان المعتادة ليست كافية لمحو الجريمة من المدينة، وأنه عليه محاربة المجرمين بوسائلهم العنيفة وأن يلعب بقواعدهم الخاصة كي يسحقهم بالنهاية، فتتسبب طريقته الجديدة في خسائر فادحة قد تطال الأبرياء مع المجرمين بنفس الوقت، ويحاول إيقاف Bane ولكنه يفشل في ذلك وينجو بحياته من القتال بصعوبة، ليستمر في المهام الأخرى وقد تركت هزيمته بداخله جرحًا لا يندمل.

بسبب ذلك الجرح، بدأت قبضة جان بول على النظام المزروع في عقله بالإرتخاء، ليرضخ لتعليماته السرية ويطور بذلة باتمان وأسلحته بمرور الوقت ليتحول تدريجيًا لنسخة أكثر قربًا لعزرائيل منها إلى باتمان، ويخالف أوامر بروس واين بعدم التعرض لـ Bane مرة أخرى فيذهب إليه لإيقافه بغرض إظهار القوة وهو ماينجح به فعلاً بهزيمته في النهاية.

بذلة عزرائيل الخاصة بباتمان
بذلة عزرائيل الخاصة بباتمان

تتسبب نشوة ذلك الانتصار في الإطاحة بعقله ليزداد تهوره وعنفه نحو الجميع فيبدأ في قتل المجرمين بكل قسوة، وتسوء علاقته بروبين حتى خنقه في أثناء أحد خلافاتهما المستمرة وكاد يتسبب بموته هو الآخر ولكنه استعاد وعيه قليلًا ليكتفي بمنعه من دخول كهف الوطواط مرة أخرى بعد أن يحصنه ومنع دخول أي أحد إليه وعزله عن منزل واين.

يتسبب النظام The System في ازدياد هلاوس جان بول فالي واضطرابه النفسي الداخلي حتى يضطر روبين للجوء إلى بروس واين، ليخبره بضرورة نزع لقب باتمان عن جان بول فالي، فيتمكن بروس الذي بدأ بالتعافي من إصابته من مواجهة جان بول في صراع عنيف عبر شوارع جوثام انتهي بالوصول إلى كهف الوطواط، ليتمكن بروس من نزع الدرع الخاص عن جان بول، ويعرضه لكشافات الإضاءة المبهرة التي أصابت عدسات الرؤية الليلية الخاصة بقناع جان بول بالإضطراب الشديد، فتتسبب الصدمة الهائلة في إعادة جان بول لوعيه وإدراكه لأخطائه السابقة واعترافه بأحقية بروس واين الرسمية بلقب باتمان.

يعتذر جان بول عن أفعاله، فيصفح عنه باتمان لكنه يطلب منه الرحيل عن منزل واين فورًا، ليحيا جان بول حياة المشردين لبعض الأسابيع، ويقرر بعدها بروس واين أن يساعده ببعض الأموال والمعلومات بشأن مقر جماعة سان دوما، ليبدأ جان بول في البحث عن حقيقة أصوله السرية التي يكتشف بالنهاية أنه ولد كأحد أطفال الأنابيب الذين تم التلاعب بجيناتهم الوراثية بأوامر من جماعة سان دوما ضمن خططهم الشريرة.

يعود عزرائيل بعدها إلى جوثام ليستكمل تدريباته تحت أنظار باتمان ويتمكن من اكتساب ثقته بشكل أفضل مما سبق، ليشركه باتمان في عديد من المهمات بجانب حصوله على بذلة جديدة صممها باتمان شخصيًا.

يتعرض عزرائيل لبعض المشكلات التي تعيده إلى بذلته الأصلية فتظهر الهلاوس والخيالات مرة أخرى، وتنتهي مغامرات سلسلته بتعرضه للقتل بعد إطلاق النار عليه برصاصتين مصنوعتين من مواد خاصة لاختراق درعه في أثناء مواجهته لقاتل والده، فيسقطا سويًا بالنهر وينجو القاتل بينما يعجز الجميع عن إيجاد جثة جان بول فالي بالرغم من عثورهم على درعه.

بعدها بـ 5 سنوات، ينشق البعض عن جماعة سان دوما لتكوين جماعة جديدة تصنع نسختها الخاصة من عزرائيل باختيار مايكل لين Michael Lane الشرطي السابق بشرطة جوثام.

عزرائيل في عصر الـ New 52

عودة عزرائيل
عودة عزرائيل

في سبتمبر 2011، بدأت قصص دي سي كومكس ما يُسمى بعصر New 52 كنقطة بداية جديدة لأحداث قصصهم، وفيها ظهر جان بول فالي حيًا بهوية عزرائيل مرة أخرى، بنفس التفاصيل الأصلية لشخصيته وبذلته الخاصة وسيفه الناري كأحد قتلة جماعة سان دوما ليهزم Bane ويترك الجماعة لمعاونة فريق باتمان فيما بعد، ويستمر انتمائه لذلك الفريق بمرحلة الـ Rebirth التي بدأت بعام 2016 في أحداث قصص دي سي.

قدرات عزرائيل

عزرائيل برفقة باتمان
عزرائيل برفقة باتمان
  • درس جان بول علوم الحاسب الآلي بجامعة جوثام فأصبح بارعًا بها، ولكنه اكتسب قدرات هائلة بعد أن أصبح عزرائيل مثل القوة البدنية الكبرى التي جعلته قادرًا على مواصلة القتال لفترة طويلة بدون الشعور بالتعب، وبسبب تدريباته المستمرة مع باتمان تعلم عددًا كبيرًا من فنون القتال المختلفة لكنه يفتقد للمهارات الفائقة في أسلوبه الخاص الذي يتسم بالعنف والتهور، فيضطر لتعويض ذلك بالإعتماد على سرعته الخارقة وردود أفعاله المتطورة وخفة حركته الممتازة.
  • بسبب النظام المزروع بعقله، تمكن جان بول من اكتساب مهارة فهم اللغات الأجنبية وتصميم الأسلحة والأجهزة المختلفة مثلما فعل في بذلته الخاصة.
  • تمكن عزرائيل من إظهار مهارة مساوية لديثستروك في نزال بالسيوف، واستطاع التغلب على باتمان في مرة من المرات بالقتال اليدوي ولكن بسبب قدراته البدنية الخارقة وليس مهاراته القتالية.
  • يمتلك عزرائيل سيفه الناري الخاص كسلاح أساسي، بجانب اعتماده على قفازيه ذوي النصال الحادة واللذان يختبئ بداخلهما خناجر حرارية صغيرة يمكن قذفهما لزيادة خطورتهم في أثناء القتال، ودرعه المضاد للرصاص والحريق.