مراجعة مسلسل مناورة الملكة The Queen’s Gambit
مراجعة مسلسل مناورة الملكة The Queen's Gambit

مناورة الملكة، أحد أفضل مسلسلات عام 2020 البائس على الإطلاق، وربما أفضل مسلسل يمكنك مشاهدته هذا العام، مناورة الملكة مسلسل من إنتاج منصة نتفلكس العملاقة، وهو أحد هداياها القيمة بحق لمشاهديها، هدية تحمل لافتة عملاقة بخط عريض يقول: “نحن منصة تحترم نفسها و تحترم الفن الجيد و تحترم مشاهديها”.

آنيا تايلور جوي

آنيا جوزيفين تيلور جوي، هي ممثلة أمريكية من أصول أرجنتينية، آنيا هي من تجسد شخصية الملكة إليزابيث هارمون بمسلسل مناورة الملكة، آنيا ممثلة شابة مترعة بالموهبة، سوف تحصد إعجابك لا شك، بسيطرتها المطلقة على الأداء المعجز لشخصية الملكة المعقدة للغاية.

إليزابيث هارمون

بيث، هو اختصار إليزابيث، الفتاة ذات الـ 9 أعوام، التي تعيش بدار للأيتام في ولاية كنتكي الأمريكية بالخمسينات، بعد رحيل أمها عن الحياة، واختفاء والدها تماما من حياتها، بيث كانت مجرد فتاة يتيمة عادية، حتى رأت رقعة الشطرنج السحرية بصحبة مستر شايبل.

مستر شايبل

السيد شايبل هو رجل عجوز يعمل بدار الأيتام التي تقيم بها بيث، يقضي الرجل الجيد الذي يختص بالعناية بالدار أغلب أوقاته بالقبو بين الشراب ولعب الشطرنج بمفرده، وحين تراه بيث يلاعب نفسه تتغير حياتها بالكلية، حين يعلمها كل شيء عن الرقعة السحرية فتهزمه شر هزيمة.

تبني

بعد 5 أعوام تتبنى عائلة أمريكية، بيث، وهناك بالبيت الجديد تنطلق الملكة نحو المشاركة بسباقات الشطرنج المحلية، بعد قراءات لا تنتهي عن اللعبة العظيمة، وصراعات تحسمها بطرفة عين ضد منافسين رجال لا يشق لهم غبار بالمضمار.

الهوس العظيم

تسحق بيث كل الرجال المخضرمين باللعبة في السباقات المحلية، وتجني أموالا طائلة من عوائد تلك السباقات، وتطمح الملكة ببطولة الولايات وتحصدها، ويراودها حلم الفوز على الروس السفاحين الذين يفطرون بالأمريكان على رقعة الشطرنج.

الروسي العظيم

تواجه بيث تحدي حياتها حين تقابل أستاذ الأساتذة بباريس الروسي العملاق بورجوف، وتنهزم على يديه شر هزيمة مرتين، وتدرك أن الروس سفاحون ساحقون لأنهم يعملون كفريق، ولا يبخل أحدهم على الآخر بالمعلومات والتصحيح والتوجيه، شريطة سحق كبرياء الأمريكان.

بعض المشاهد من مسلسل مناورة الملكة
مشاهد من مسلسل مناورة الملكة

التعليم المستمر

تتعلم بيث كل شيء عن الشطرنج، تبدأ بالقراءة منذ وعت على هوسها بتلك المربعات الـ 64 الساحرة، تقرأ كل شيء كتب عن الشطرنج، وتقرأ كل ما كتبه الكبار العظام، وتخصص لبورجوف نصيب الأسد من قرائتها، وتذهب إليه بعقر داره في موسكو.

مناورة الملكة

تواجه بيث بورجوف العظيم للمرة الثالثة بموسكو، تحشد الملكة كل خيالها وخبراتها وهوسها لهزيمة تنين الشطرنج العظيم، وتتفوق عليه بفضل فريق عمل الرفاق الأمريكان الذين دعموها بمواجهته، ومخيلتها و ارتجالها اللذان كانا دوما موضع تشكيك من الآخرين.

ماذا يوجد في موسكو؟

تتعلم بيث الروسية قبل ذهابها لموسكو، وقبل حتى أن تفكر بمواجهة بورجوف والفوز عليه، وتقرر وهي هناك، بقلب عاصمة الشطرنج، أن تترجل من رحلتها إلى المطار، وتجلس برفقة الرجال العجائز الروس ممن يمارسون اللعبة بالحدائق العامة، فتجلس بمواجهة أكبرهم وتسأله بروسية سليمة: هلا بدأنا اللعب؟

بعد مشاهدة الملكة سوف تقع بغرام أمرين، وربما وأنت تشاهد مسبقا، لعبة الملوك العظيمة، وإليزابيث هارمون العظيمة، تلك الشابة اليتيمة التي ترجلت من قطار اليتم والفقر إلى مصاف العظام، بدأبها وموهبتها وحرصها الشديد على القراءة والتعلم، وهوسها بتحقيق ذاتها.