التخطي إلى المحتوى

لا يمكننا إهمال سياراتنا، فعملية صيانة السيارة الدورية من أولى الأولويات، فهية شبيهة جدًا بعملك على العناية بجسمك، لذلك قبل أن ترسل سيارتك إلى مركز السيارة من الضروري أن تفحص مجموعة من الأمور كعادة من عاداتك الأسبوعية أو الشهرية، حتى تحافظ على آداء سيارتك لتكون كالجديدة باستمرار، لذلك سنقدم لك 7 نصائح مهمة لـ صيانة السيارة الدورية تساعدك على هذا الأمر.

7 نصائح لـ صيانة السيارة الدورية

(1) اطمئن على السوائل في السيارة

لابد أن تقيس زيت المحرك، وتفحص مبرد المحرك للحفاظ على سيارتك، يمكنك استخدام كتيب الارشادات الخاص بالمالك أو تطلب من الميكانيكي أن يوضح لك الكيفية الصحيحة للتحقق وقياس مستويات السوائل في سياراتك. لأن السوائل تعتبر دم من دماء السيارة، فبدون بعض السوائل يمكن أن تصاب سيارتك بمجموعة من الأعطال التي تكلفك مالًا كبيرًا، فإذا كنت تضيف السوائل لسياراتك باستمرار فلابد أن تعرف الكمية المناسبة للتعامل مع كل قطعة من قطع المحرك.

(2) كتيب ارشادات المالك أو دليل الملاك

اعلم أن الشركة المصنعة ترغب منك أن تقوم بعمل فحص دوري لسياراتك لذلك تعطيك كتيب الارشادات فهو يساعدك على فهم كيفية مقعد الطفل أو سلامة الأكياس الهوائية، وتجيب على أسئلة كثيرة أخرى.

(3) راجع الأضواء اتحذيرية

يمكنك مراجعة الأضواء التحذيرية المثبتة داخل سيارتك، فمثلًا ربما تنسى استبدال غطاء الغاز الخاص بك، أو أن تكون أحد الاطارات لا يوجد بها الكمية المناسبة من الهواء. لذلك عليك أن تراجع دليل المالك الخاص بك، وتفهم أين هي المشكلة بالفعل وتحلها على الفور من خلال الأضواء التحذيرية.

(4) تحقق من ضغط الاطارات

لابد أن تراجع ضغط اطاراتك بصورة مستمرة، فهذا أمر ضروري جدًا أثناء التعامل مع سيارتك بصورة صحيحة. والهدف منه تقليل التآكل السابق لأوانه وحتى لا يتعطل الإطار بالكامل فبعض الإطارات تفقد هواءها وهذا يلزمك أثناء صيانة السيارة الدورية أن تراجع ذلك. فلابد من فعل ذلك مرة واحدة شهرية على الأقل. راجع دليل المالك أو قم بالبحث عن لوحة ملحقة من الداخل في باب السائق لتحدد الضغط الصحيح لإطاراتك.

(5) استشعر سيارتك وما يحدث فيها

قد يعتبر البعض هذه الحاسة السادسة لأصحاب السيارات، فأنت الوحيد القادر على معرفة إذا ما كانت تعمل سيارتك بصورة طبيعية، أو أن بها بعض المشاكل. لذلك حينما تشعر بأي اهتزازات غير طبيعية أو رعشة أو عثرة في السيارة فهذا كله يدل على أن بها شيء غريب وتغير لذلك قم بحفظ ذلك في ورقة، واعرف الظروف والأوقات التي حدثت فيها تلك الأعراض الغير محبذة وتواصل مع فني الاصلاحات الخاص بك للاصلاح.

(6) استمع لسيارتك

لابد أن تعرف كيفية الاستماع إلى سيارتك فهي تصدر صوتًا مميزًا لربما هناك شيء أو عطل في المحرك يظهر من خلال الصوت، فهذا يجبرك الذهاب إلى فني الاصلاح للإصلاح أو مركز الخدمة الخاص بك لعلاجها. فقد تكون هناك مشاكل في درجات الحرارة والأوقات التي تظهر فيها الأصوات الغير طبيعية لذلك الميكانيكي سيقوم بعلاجها.

(7) راجع جيدًا اضاءة سيارتك

لابد أن تعرف كيفية التحقق من اضاءة سيارتك الخارجية والداخلية على الأقل مرة واحدة في الشهر، يمكنك مراجعة دليل المالك أو كتيب ارشادات استخدام السيارة لتفهم نظام الإضاءة الخاص بك في السيارة. وقد يبدو هذا سهل وبسيط ولكن بعض أنظمة الإضاءة لا تعمل بصورة جيدة في ظروف محددة لذلك ستضطر إلى اسستبدال المصابيح وفق الحاجة الخاصة بكز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *