بدائل دواء فيروجلوبين
علبة دواء فيروجلوبين

يعالج دواء فيروجلوبين FEROGLOBIN لعلاج الحديد في الدم، فهو يمد الجسم بالعناصر المهمة ويعوضه عن البروتينات والفيتامينات، كما يساعد الدواء في تحسين امتصاص الجسم للطعام وبذلك يحافظ على صحة الدم، كما يعمل الدواء زيادة نسبة الحديد في الدم وبالتالي يقاوم الأنيميا وفقر الدم كما يحتوي على مادة الزنك وحمض الفوليك ويعوض الجسم عن العناصر المفقودة من تناول بعض الاطعمة والمشروبات الغير صحية مثل الكافيين، وأبرز أعراض نقص الحديد في الدم هي الشعور بالإرهاق الشديد والضعف العام، شحوب الجلد، الشعور بألم في الصدر، تسارع ضربات القلب، ضيق التنفس، هشاشة الأظافر، التهاب أو ألم في اللسان.

بدائل دواء فيروجلوبين
دواء فيروجلوبين

اقرأ أيضًا: دواء نيكسيماش لعلاج ارتجاع المريء
دواعي الاستخدام

يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالأنيميا وحالات فقر الدم المستعصية، كما يستعمل في حالات الإصابة باختلال نسب العناصر المهمة في الجسم، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالنزيف.

كما يستخدم في حالات الإصابة بتساقط الشعر الشديد، ويستعمل الدواء في حالات ضعف الجهاز المناعي للجسم، كما يستعمل في حالات الإصابة بفقد الكثير من الدم لدى السيدات في فترة الطمث، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

بدائل دواء فيروجلوبين
بدائل دواء فيروجلوبين

التركيب الدوائي

يحتوي الدواء على مادة الحديد 24mg ، مادة الزنك 12mg، مادة النحاس 2mg، مادة حمض الفوليك 500mcg، فيتامين B12 10mcg، فيتامين B6 5mg.

الجرعة الاعتيادية

يسمح بتناول كبسولة واحدة يومياً مع كمية وفيرة من المياه، كما يجب تناول الدواء بعد الطعام، وفي حالة استخدام شراب فيروجلوبين يتم تناول جرعة واحدة بحد أقصى كل 24 ساعة وذلك حسب إرشادات الطبيب المعالج، كما ينصح بتجنب تناول الدواء على معدة فارغة.

في الكثير من الأوقات تمتد فترة العلاج إلى نحو 3 أشهر، والدواء آمن خلال فترة الحمل لكن يجب استشارة الطبيب المعالج، كما يفضل عدم تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على كافيين، هذا بالإضافة إلى ضرورة عدم تناول البيض أو الحليب في نفس وقت تناول الدواء فيجب الفصل بينهم بفترة لا تقل الساعتين.

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة لاستعمال الدواء منها: الاصابة بألم شديد في البطن، الشعور باضطرابات الجهاز الهضمي، الإصابة بالإسهال أو الشعور بالإمساك المزمن، الشعور بالغثيان المستمر والرغبة في القيء، الشعور بفقدان الشهية، ملاحظة تغير لون البراز وتحوله للأسود الداكن.

بدائل دواء فيروجلوبين
سعر دواء فيروجلوبين

بدائل الدواء في الصيدليات

هناك عدد من البدائل للدواء والتي تحتوي على نفس المواد الفعالة لعلاج نقص الحديد في الدم، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في استعمالها تجنبًا للعواقب الصحية الوخيمة، من بين أبرز البدائل:  فيروترون أقراص وفوار، برافوتين فوار، فيرو – ٦ كبسول، هيموجيت حقن.

سعر فيروجلوبين المصري  2021

توفر الصيدليات عبوة من الدواء تحتوي على 30 كبسولة بعسر 66 جنيه، كما توفر الصيدليات أيضا عبوة أخرى 120 ملي بسعر 31 جنيه إلا ربع.