الآثار الجانبية لاستعمال دواء بيتولفكس
علبة دواء بيتولفكس

ما هي الآثار الجانبية لاستعمال دواء بيتولفكس BETOLVEX ؟ سؤال يبحث عنه مرضى الانيميا وأولئك المصابين بنقص فيتامين ب 12 والتهاب الأعصاب الطرفية، ذلك لأنه يُعالج هذه الحالات كما أنه يعالج التنميل وأمراض الجهاز التنفسي.

وتكمن خطورة الإصابة بنقص فيتامين بـ12 في الإصابة بفقدان الوزن والشعور بالتعب والإرهاق، التهاب اللسان والفم، رؤية مشوشة أو اضطراب في العصب البصري، الشعور بالاكتئاب وتغييرات الحالة المزاجية.

الآثار الجانبية لاستعمال دواء بيتولفكس
بيتولفكس لعلاج نقص فيتامين B12

دواعي استخدام دواء بيتولفكس BETOLVEX

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالأنيميا، كما يستعمل في حالات الإصابة بفقر الدم وهشاشة العظام، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالاضطرابات النفسية تحت إشراف الطبيب، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهاب الأمعاء والاعتلال العصبي، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بنقص فيتامين ب 12 الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بتلف الأعصاب، كما يساعد الدواء على الوقاية من حدوث المشكلة من الأساس، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بتلف الكبد كما يستعمل في حالات الإصابة بالأمراض التناسلية وأمراض الذكورة ويستخدم أيضا لعلاج بعض حالات العقم.

ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بمرض البهاق، كما يستعمل في حالات الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بمرض خلل الأعصاب الذي يعاني منه كبار السن، كما يستخدم في حالات الإصابة بنقص كرات الدم الحمراء ما يمنع الطريق أمام الإصابة بمرض الأنيميا، ويستخدم في حالات الإصابة بقلة الطاقة وضعف الذاكرة.

الآثار الجانبية لاستعمال دواء بيتولفكس
أمبولات بيتولفكس

اقرأ أيضًا: سعر دواء سيفوران للقضاء علي البكتيريا
الجرعة الاعتيادية

يجب تناول الدواء تحت إشراف الطبيب المعالج، والجرعة الاعتيادية للمرأة الحامل هي 2.6 ميكروغرام ولا يمكن تجاوزها، وتختلف الجرعة من المرأة الحامل للمرأة المرضعة، والجرعة الاعتيادية للمرأة المرضعة هي 2.8 ميكروغرام يوميًا ولا يمكن تجاوزها، والجرعة الاعتيادية للبالغين هي امبول واحد في اليوم 3 مرات اسبوعيًا ولا يمكن تجاوزها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

الآثار الجانبية لاستعمال دواء بيتولفكس
علبة بيتولفكس

 

الأعراض الجانبية

هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة المتوقع حدوثها في بعض الحالات بعد استعمال الدواء منها، الإصابة بالتعرق الشديد، الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم، الإصابة بالصداع لكن هذا الأمر ليس شائعًا بين كل الحالات، الإصابة بحساسية، الإصابة بالطفح الجلدي في بعض المناطق من الجسم، الإصابة بألم في موضع الحقنة، ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

موانع الاستعمال

يحظر استعمال الدواء للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد مادته الفعالة أو مكوناته لأن ذلك قد يعرضهم للمخاطر الصحية كما أنه قد يحرمهم من فرصة الاستفادة من الدواء، يحظر استعمال الدواء للمرضى الذين لديهم دعامات في الشريان التاجي وذلك لخطورة الأمر صحيًا واحتمالية حدوث مضاعفات خطيرة، يحظر استعمال الدواء للأشخاص الذين يعانون من أمراض العين لتجنب الإصابة بعواقب أو مضاعفات صحية وخيمة.

سعر دواء بيتولفكس BETOLVEX في عام 2021

توفر الصيدليات عبوة حقن الدواء 1 مليجرام والتي تحتوي على امبولين بسعر 27 جنيهًا.