التخلص من الاملاح الزائدة في البول
التخلص من الاملاح الزائدة في البول

تسبب زيادة الاملاح وترسبها في البول في العديد من الآلام والأعراض، وترجع زيادة الأملاح إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم، وهو ما يتعرض له العديد من الناس بسبب العادات الغذائية السيئة، وعدم تناول الماء بشكل كاف، ونتناول فيما يلي علاج الاملاح الزائدة في البول

التخلص من الاملاح الزائدة في البول

التخلص من الاملاح الزائدة في البول

علاج الأملاح في البول للحامل

  • تعاني بعض السيدات الحوامل من زيادة الأملاح في الجسم، وتزيد نسبة الاملاح في البول، وذلك يرجع إلى ارتفاع نسبة حمض اليوريك أسيد، بسبب عدم تناول غذاء صحي متوازن، فعدم تناول الخضروات والفواكه بالكمية الكافية يؤدي لذلك، وعدم شرب كميات كافية من الماء أيضًا.
  • ويمكن علاج زيادة الأملاح أثناء الحمل طبيعيًا من خلال الإكثار من شرب الماء، والابتعاد تمامًا عن شرب الكحوليات، وتقليل تناول البروتينات والأسماك المملحة، والمواد البقولية، وممارسة الرياضة البسيطة بانتظام مثل المشي.

أدوية علاج الأملاح في البول

تتعد الأدوية التي تعالج تراكم الأملاح في البول، ومن أهمها ما يلي:

إبيماج Epimag

  • يعالج هذا العقار الأملاح الزائدة المترسبة في البول، ويمنع تكون حصوات الكلي، وهو عبارة عن فوار يتم إذابته في الماء، ويقوم المريض بتناوله عن طريق الفم، ويتم تناول يوميًا ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة.

يوريكول Uricol

  • يقوم هذا العقار بتطهير المسالك البولية من الترسبات الملحية، وإذابة حصوات الكلى والمسالك البولية، وعلاج الأملاح المترسبة في البول، وهو أيضًا فوار يتم إذابته في الماء، ويتناوله المريض عن طريق الفم، ويستخدم ثلاث مرات يوميًا قبل تناول الطعام.

شاهد أيضًا: مواصفات فوار EPIMAG إبيماج لعلاج الأملاح الزائدة في البول

علاج الأملاح في البول بالاعشاب

يمكن استخدام العديد من الأعشاب في علاج الاملاح الزائدة في البول وأفضل تلك الأعشاب ما يلي:

الشمر

  • يحتوي الشمر على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي من شأنه تقليل نسبة الصوديوم في الجسم، وبالتالي تقليل الأملاح الزائدة في البول، ويمكن غلي الشمر وتناوله.

البقدونس

  • من أكثر الأعشاب التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، كما أنه يدر البول  بشكل كبير، مما يؤدي إلى التخلص من السوائل الزائدة، وبالتالي التخلص من الأملاح. ويمكن إضافته إلى الطعام أو غليه وشربه.

الريحان

  • يحتوي الريحان على نسبة عالية من البوتاسيوم، فيساعد على التخلص من الأملاح، ويمكن إضافته للطعام.

الكركديه

  • يساعد الكركديه على تنظيف الكلى وإدرار البول، مما يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة.

اقرأ أيضًا: يوريفين.. فوار للأملاح

علاج ترسبات الأملاح في المفاصل

  • يؤدي ترسب الأملاح في المفاصل إلى التهاب حاد في المفاصل، ولا يوجد علاج لتحلل هذه الأملاح، فقد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإندوميثاسين والنابروكسين، والتي تعالج الالتهابات والتورم.

علاج الأملاح في القدم

  • لا يختلف عن علاج الاملاح الزائدة في البول، فلعلاج أملاح القدم لا بد من الإكثار من شرب الماء، وتناول الأعشاب المدرة للبول، وتجنب شرب الكحوليات والكافيين.