العلاج الطبيعي للاطفال
العلاج الطبيعي للاطفال

العلاج الطبيعي للاطفال مهم جداً في تلك المرحلة التي يعيشونها، ليس فقط لأنه يخفف من الآلام ويساعدهم على ممارسة حياتهم بحركات طبيعية، بل لأنه بمثابة إنقاذ لمستقبلهم، إذ يمكن من خلاله التغلب على بعض الصعوبات الحركية أو الإعاقات خلال مرحلة عمرهم الصغير، تلك الصعوبات التي يمكن أن تبقى ملازمة لهم طوال العمر لولا التدخل السليم من قبل الآباء والأمهات لعرض أطفالهم على الأطباء المختصين الذين يقومون بدورهم في تحديد العلاج الطبيعي اللازم لحالات الأطفال المختلفة.

العلاج الطبيعي للاطفال

العلاج الطبيعي للاطفال

  • يقوم الأطباء المختصين بتحديد جلسات العلاج الطبيعي بناءً على تشخيص حالة الطفل، ويعتمد العلاج الطبيعي في الأساس على جسم الطفل لممارسة بعض التمارين الحركية التي من شأنها تدريب الطفل على الحركة الطبيعية وزيادة قوة ومرونة الجسم، وكثيراً ما يكون العلاج الطبيعي هو الحل المناسب للشفاء من بعض الإعاقات الحركية عند الأطفال دون الحاجة إلى التدخل الجراحي أو حتى تناول الأدوية.

العلاج الطبيعي المكثف للاطفال

  • يمثل العلاج الطبيعي المكثف دوراً هاماً في تنمية القدرات الحركية لدى الأطفال والتخلص من الإعاقات أو التقليل من تأثيرها بشكل كبير، ويهدف العلاج الطبيعي المكثف إلى التطوير الشامل للحركة عند ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال.
  • وفي العلاج الطبيعي المكثف يكون التدريب بشكل يومي عن طريق خطة مدروسة يقوم بتنفيذها المتخصصون، ويتم الاعتماد فيها على عدة وسائل لتحقيق أعلى النتائج الممكنة في حركة الطفل بشكل مستقل.
  • إنّ أهمية العلاج الطبيعي المكثف للأطفال تزيد على ما يؤدي إليه من نتائج في سبيل توفير الحركة المناسبة للأطفال وتخليصهم من قصورها، بل تصل أهميته إلى أنه يحسن من قدراتهم العقلية من خلال الاحتكاك المجتمعي مع غيرهم من الأفراد؛ وهذا الاحتكاك بالطبع يكون نتيجة لزيادة الحركة التي جاءت نتيجة للعلاج الطبيعي.

شاهد أيضًا: علاج الثعلبة عن طريق الأعشاب الطبيعية

العلاج الطبيعي للاطفال المعاقين

  • ويأتي دور العلاج الطبيعي المكثف في علاج كثير من الحالات مثل التأخير الحركي في التحكم بالرأس، وحالات الضعف وعدم الاتزان عند الجلوس أو الوقوف، وحالات الشلل الدماغي، وضمور العضلات، وغير ذلك من الحالات التي تتم معالجتها بالعلاج الطبيعي المكثف أو العلاج الفيزيائي كوجود إعاقة بأحد الأطراف، على أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة؛ ليحدد طريقة العلاج وعدد الجلسات التي تستمر على يد متخصصي العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي للاطفال للمشي

  • يقوم مختص العلاج الطبيعي بوصف التمارين اللازمة للطفل، التي يتم إجراؤها في العيادة أو في المنزل بواسطة الأم، وكذلك يمكن أن يوصي بممارسة بعض العادات أو ينهى عن بعضها، ومن تلك التمارين: تمارين التقوية، وتمارين المرونة، وتمارين نطاق الحركة، وتمارين الحفاظ على وضعية الجسد، وتمارين حفظ التوازن، وتمارين الحركة.
  • ولكل من هذه التمارين هدف معين، وتجرى في العيادة، كما يتم تدريب الأم عليها، لأجل الوصول لأقصى استفادة في سبيل حركة الطفل الطبيعية.

اقرأ أيضًا: انتفاخ القولون أعراضه وأسبابه وطرق علاجه الطبيعية والدوائية

أدوات العلاج الطبيعي للاطفال

كثيراً ما يتم الاعتماد على بعض الأدوات والوسائل التي يتم استخدامها في العلاج الطبيعي للأطفال ومن تلك الأدوات:

  • المشاية الديناميكية، وهدفها تقوية الساقين للطفل، للوصول إلى الثبات والتوازن عند الوقوف.
  • الوقّافة، وتعمل على تقوية العضلات والوقوف بثبات.
  • السلالم، وهي للتدريب على المشي بتوازن.
  • القضبان المتوازية، وهي للتدريب على المشي والتوازن، ويمكن تعديلها لتناسب الطفل.
  • قضبان الجدار، تهدف للوقوف على نحو سليم، بتناسق الأطراف لدى الطفل.
  • صخور التوازن، تهدف لتعزيز قوة الثبات عند المشي.

تعلم العلاج الطبيعي للاطفال

  • ينبغي تعليم الآباء والأمهات تمارين العلاج الطبيعي للاطفال حتى يقوموا بعملها لطفلهم منزلياً، هذا فضلاً عن ما يتم تمرين الطفل عليه في العيادة، وهذا من شأنه التحسين والتطوير كثيراً من قدرات الطفل، وأيضاً كي لا يحدث تأخر مجدداً في القدرات المكتسبة للطفل.