عقار بيفاتراسين BIVATRACIN عبارة عن بخاخ سبراي لعلاج الحساسية التي تصيب الجلد والبشرة، ويصنف على أنه عقار سريع المفعول لعلاج مشاكل كثيرة منها على سبيل المثال، حب الشباب والدمامل التي تصيب الوجه خاصة لدى الشباب في سن المراهقة.

دواعي استعمال سبراي بيفاتراسين BIVATRACIN

يوصف العقار لعلاج حالات الحصف الجلدي، وهو أحد أنواع العدوى البكتيرية، وتحدث الإصابة به نتيجة الإصابة بعدوى البكتيريا التي تُسمى المكورات العنقودية الذهبيّة، ويمكن أن يصاب أي إنسان من أي فئة عمرية بهذا المرض إلا أنه أكثر شيوعًا في إصابة الأطفال من سن عامين إلى 5 أعوام.

كما يستعمل الدواء لعلاج الاكزيما وحبوب فروة الرأس والدمامل وحبوب المنطقة الحساسة والخراج، كما يستعمل سبراي BIVATRACIN بيفاتراسين لحل مشكلة الحكة الجلدية المصاحبة بدم، كما يعتبر العقار مخدر حيث أنه يخفف من حدة ألم المناطق المصابة من الجلد بعد استعماله عليها.

سبراي بيفاتراسين BIVATRACIN لعلاج التهابات وجروح الجلد
استخدام سبراي بيفاتراسين

موانع الاستعمال

يحظر استعمال الدواء لفترة طويلة دون إشراف طبي لتحديد الجرعة والالتزام بها، كما يمنع استعماله عن طريق الأنف أو الفم أو العينين، كما يحظر استعماله على الحوامل والأشخاص المصابين من حساسية تجاه مكونات الفاعلة.

طريقة الاستعمال

يستعمل الدواء عن طريق رشه على الدمامل من مرة إلى مرتين في اليوم ولمدة أسبوع حسب تعليمات الطبيب.

سبراي بيفاتراسين BIVATRACIN لعلاج التهابات وجروح الجلد
علبة دواء سبراي بيفاتراسين

الأعراض الجانبية

هناك بعض الأعراض الجانبية شائعة الحدوث والتي قد يصاب بها الشخص عند استعماله عقار بيفاتراسين، ومن بين أكثرها شيوعًا، احمرار أو تهيج في الجلد، طفح جلدي خفيف بالأماكن التي تعرضت لجرعة العقار، حكة، التهاب في الجلد قد ينتج عنه الشعور بحرقة، الشعور بآلام في المنطقة المصابة، تورم الوجه أو الشفاه وتختلف حدة التورم من شخص لآخر، ويجب استشارة الطبيب حالة ظهور أعراض غريبة أو ظهور الأعراض الاعتيادية بدرجة غير محتملة.

اقرأ أيضًا: مواصفات أقراص مينالاكس minalax لعلاج الإمساك

سبراي بيفاتراسين BIVATRACIN لعلاج التهابات وجروح الجلد
سبراي بيفاتراسين

سعر الدواء في 2021

تحتوي العبوة على 150 ملي وهي متوفرة لدى معظم الصيدليات بسعر يبدأ من 36 جنيهًا.

بديل العقار في الصيدليات

تتوفر العديد من بدائل دواء بيفاتراسين في الصيدليات لعلاج الحروق والدمامل والحكة الجلدية الشديدة، مثل هيلوسول سبراي، درموتراسين سبراي، أوبسايت سبراي ودابيوتيمايسن سبراي.

سبراي بيفاتراسين BIVATRACIN لعلاج التهابات وجروح الجلد
شكل علبة سبراي بيفاتراسين