الفوائد الصحية لـ الجنسنج
الفوائد الصحية لـ الجنسنج

يشير الجنسنج إلى أحد عشر نوعًا مختلفًا من نبات قصير بطيء النمو، ويعتقد أن الجينسنغ يستعيد ويعزز الصحة، وهي واحدة من أشهر العلاجات العشبية. تتكون الأعشاب من جذر متشعب ذو لون فاتح وساق طويل نسبيًا وأوراق خضراء بيضاوية الشكل.

يُعتقد أن كل من الجينسنغ الأمريكي، والجينسنغ الآسيوي يعززان الطاقة، ويخفضان نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، ويقللان التوتر، ويعززان الاسترخاء، ويعالجان مرض السكري، ويقاوم العجز الجنسي لدى الرجال.

 

فوائد الجنسنج

تم تناول الجينسنغ تقليديًا لعلاج مجموعة من الحالات الطبية، والعنصر الرئيسي للجينسنج، الجينسنوسيدات، وهي مكونات كيميائية موجودة في الجينسنغ، مسؤولة عن التأثير السريري للعشب.

غالبًا ما يتساءل العلماء الغربيون والمهنيون الصحيون عن الخصائص الطبية للجينسنغ. لا يوجد دليل قاطع يحدد فعاليته الحقيقية.

يمكن أن تختلف منتجات الجينسنغ في جودتها وخصائصها الطبية، حيث يوصى بشدة بفحص مكونات منتجات الجنسنغ قبل الشراء. تم العثور على بعض المنتجات تحتوي على كمية صغيرة أو ضئيلة من الجينسنغ، وبعضها يحتوي على مواد أخرى.

ويرتبط الجينسنج الفوائد الصحية التالية:

الجنسنج
الجنسنج

زيادة الطاقة

قد يساعد الجينسنغ في تحفيز النشاط البدني والعقلي لدى الأشخاص الذين يشعرون بالضعف والتعب، حيث كشفت إحدى الدراسات أن الجنسنج أظهر نتائج جيدة في مساعدة مرضى السرطان الذين يعانون من التعب.

ومع ذلك، فإن آثار تعزيز الطاقة من الجينسنغ شوهدت فقط في الأشخاص الذين يخضعون للعلاج حاليًا. لم يظهر الجينسنغ تحسينات ذات دلالة إحصائية لدى الأشخاص الذين أنهوا بالفعل علاج السرطان.

 

الوظائف المعرفية الأكثر حدة

قد يحسن الجينسنغ عمليات التفكير والإدراك، حيث تقول الدراسة أن الجينسنغ يظهر فوائد للإدراك والسلوك ونوعية الحياة. ومع ذلك، حذر مؤلفو الدراسة من أنه على الرغم من بعض النتائج الإيجابية، فإن الدراسات الأخرى لم تقدم حالة مقنعة لفعالية الجينسنغ كمعزز معرفي.

 

تأثيرات مضادة للالتهابات

قد يكون للجينسينوسيدات تأثيرات مضادة للالتهابات ، وفقًا للنتائج التجريبية في Journal of Translational Medicine.

غالبًا ما يستخدم الجينسنغ لتقليل الالتهاب، حيث يقترح الباحثون أن الجينسنوسيدات قد تكون مسؤولة عن استهداف مسارات في جهاز المناعة يمكن أن تقلل الالتهاب.

 

علاج ضعف الانتصاب

يمكن للرجال تناول الجينسنغ لعلاج ضعف الانتصاب، حيث كشفت دراسة كورية عام 2002 أن 60 في المائة من الرجال الذين تناولوا الجينسنغ لاحظوا تحسنًا في أعراضهم. كما زعمت الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة وجود “دليلًا على فعالية الجنسنغ الأحمر في علاج ضعف الانتصاب”.

ومع ذلك، تم إجراء مراجعة منهجية أكثر حداثة.

في تقييم فعالية الجنسنغ الأحمر في علاج ضعف الانتصاب، أوضحت المراجعة أن عدد التجارب وحجم العينة الإجمالي ونوعية الطرق التجريبية لم تكن مرضية لإثبات الفائدة السريرية المستمرة.

 

منع الانفلونزا

تشير الأبحاث حول تأثيرات الجينسنغ على الفئران إلى وجود صلة محتملة بين الجينسنغ وعلاج الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) والوقاية منه.

أشارت النتائج إلى أن مستخلص الجنسنغ الأحمر يمكن أن يحسن بقاء الخلايا الظهارية للرئة البشرية المصابة بفيروس الأنفلونزا.

ومع ذلك، فإن العديد من الدراسات حول الإجراءات الوقائية للجينسنغ ضد الفيروسات تم اعتبارها لاحقًا غير موثوقة.

 

خفض سكر الدم

تشير العديد من الدراسات إلى أن الجينسنغ قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم ويساعد في علاج مرض السكري، وقد تؤثر الجينسنوسيدات على إنتاج الأنسولين في البنكرياس وتحسن مقاومة الأنسولين باستخدام آليات أخرى.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية وتوحيد جذر الجينسنغ للنظر في الجينسنغ كعلاج تكميلي محتمل لمرض السكري، هذا حتى يتمكن الباحثون من التحقيق في الجرعات المحددة الفعالة.

 

الآثار الجانبية لتناول الجينسنج

ليست كل الآثار الجانبية لعشبة الجينسنغ معروفة، على الرغم من اعتبار الجينسنغ آمنًا للاستهلاك، فقد تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية: الصداع، مشاكل النوم، مشاكل في الجهاز الهضمي، وجود تغييرات في ضغط الدم وسكر الدم، والتهيج، والعصبية، وعدم وضوح الرؤية، وجود رد فعل جلدي شديد، الإسهال، النزيف، الدوخة، جفاف الفم، انخفاض معدل ضربات القلب، التشنجات والنوبات، الهذيان، وقد تعاني النساء أيضًا من تورم الثدي والنزيف المهبلي.

 

التفاعلات للجنسنج

ينصح الأطباء بعدم خلط الجينسنغ مع فئة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)، ويمكن أن يؤدي تناول مضادات الاكتئاب في نفس الوقت مع الجينسنغ إلى نوبات الهوس والرعشة.

يمكن أن يغير الجنسنغ آثار ضغط الدم والسكري وأدوية القلب، بما في ذلك حاصرات قنوات الكالسيوم مثل نيفيديبين.

ويمكن للعشب أيضًا أن يزيد من خطر النزيف عند تناوله مع مميعات الدم، مثل الوارفارين أو الأسبرين.

قد يزيد الجينسنغ من تأثيرات الكافيين والمنشطات الأخرى، مما يؤدي إلى تسارع ضربات القلب واحتمال التعرق أو الأرق، كما يمكن أن يلغي آثار المورفين المسكنة للألم.

 

الخلاصة

على الرغم من عدم تأكيد الفوائد الصحية المختلفة للجينسنغ كمكمل غذائي، إلا أنه لا يزال من الآمن تناول العشبة بجرعات صغيرة إذا كان لها آثار مفيدة لك.