مشروع محل ساعات مربح جدًا
مشروع محل ساعات مربح جدًا

مشروع محل ساعات يعتبر واحد من المشاريع الأنيقة التي لا يبحث عنها سوى أصحاب الأناقة والذوق الرفيع، لذلك يعتبر مشروع مربح جدًا، وذلك لأن فكرة المشروع غير متداولة لدى الكثيرين، وبسبب ندرتها يزداد سعر البضاعة الموجودة لديها، مهما كان نوع الساعات أو شكلها وسعرها.

 

نبذة مختصرة عن الساعات الحديثة

مشروع محل ساعات
تشكيلة من الساعات الرائعة

في الفترة الأخيرة ظهرت العديد من أشكال وأنواع الساعات التي تواكب التطور التكنولوجي الحادث مؤخرًا، فهناك ساعات تساعد على قياس حرارة الجسم، وهناك أيضًا ساعات تحتوي على العديد من الألعاب الإلكترونية للعب والتسلية، أخرى تحتوي على آلة حاسبة ومشغل موسيقى، وهناك أنواع ساعات متصفحة للإنترنت والتي تغني عن الكمبيوتر، ويتشابه هذا المشروع في بعض الأشياء مع مشروع محل الموبايلات.

 

المتطلبات الأساسية لإنشاء مشروع محل ساعات

 

لا يتطلب مشروع محل ساعات الكثير من المعدات والأدوات، بل إن أهم ما يميزه هو بساطة تنفيذه، وأهم المتطلبات الأساسية لإنشائه ما يلي

 

  • لافتة كبيرة على المحل متضمنة اسم المحل بشكل جذاب وملفت.
  • نظام كاميرات مراقبة لتأمين المحل من الداخل والخارج، وذلك للحاجة إلى تفريغها في حالات السرقة لاقدر الله.
  • باب زجاجي وخاصة المصنوع من السيكوريت لكي يكون هو واجهة المحل.
  • توفير الديكورات اللازمة للمحل، مع توفير مجموعة من الصور الكبيرة لأشكال وأنواع الساعات الموجودة في المحل.
مشروع محل ساعات
صورة توضح محل ساعات من الداخل
  • مجموعة من الأرفف الزجاجية التي تتماشى مع ديكور المحل، والتي يتم عرض المنتجات والساعات عليها بشكل أنيق ولائق.
  • تكييف هواء في المحل، بالإضافة إلى مكتب صغير أنيق مع عدد 3 كراسي للجلوس.
  • تعيين عامل لصيانة الساعات.
مشروع محل ساعات
عامل يقوم بصيانة الساعات

الموقع المناسب والمساحة الكافية للمشروع

 

يعتبر اختيار الموقع هو أهم خطوات تنفيذ المشروع، حيث يجب اختيار المحل في منطقة تجارية يقبل عليها العديد من الأشخاص بشكل يومي، أو يمكن اختيار مكان تجمهر وتجمع الطلاب، مثل المناطق الجامعية، أو المولات الكبيرة، أو أماكن المصالح الحكومية، وتعتبر المساحة المناسبة للمشروع هي 10 متر مربع، حيث لا يتطلب المشروع مساحة أكبر من ذلك.

 

الدراسة التسويقية لمشروع محل ساعات

 

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لضمان نجاح عملية التسويق والبيع لدى مشروع محل ساعات، وتتضمن هذه الخطوات فيما يلي

 

استغلال أوقات المناسبات مثل الأعياد الرسمية وأعياد الحب وعمل عروض وخصومات على أنواع الساعات المختلفة، وذلك لجذب العديد من الزبائن.

مشروع محل ساعات
الساعات هي أقيم الهدايا

تصوير المنتجات والساعات الموجودة في المحل صور جذابة وملفتة وبجودة عالية، ووضع هذه الصور على الإنترنت، وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، مع توضيح كافة المعلومات الخاصة بكل ساعة وسعرها ومميزاتها.

 

عمل إعلانات ودعاية في المجلات والصحف والجرائد المختلفة، كما يمكن تعليق ووضع لافتات للمحل، على أن يتم توزيعها في مختلف الأماكن لجذب العديد من الأشخاص.

مشروع محل ساعات
صورة توضح إعلان عن ساعة

تسجيل أرقام العملاء المترددين على المحل بصفة دورية، وذلك من أجل إرسال أحدث العروض والمنتجات إليهم خلال الواتساب، مع عمل خصومات بشكل مخصص لهم.

 

يمكن عمل عروض وأفكار جديدة للعملاء المميزين، فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على هدية في حالة الشراء أكثر من مرة.