سعر ومواصفات چل دكتارين لعلاج الفطريات
سعر ومواصفات چل دكتارين لعلاج الفطريات

يتعرض الفم إلى الكثير من الإصابات البكتيرية ولذلك فهو يحتاج إلي عناية خاصة لحمايته بجانب حماية اللثة والأسنان، ويساعد چل دكتارين في ذلك، حيث أنه يحتوي على مضاد للفطريات يُسمى بـ نيكونازول.

ما هي دواعي استعمال چل دكتارين ؟

يُستخدم الچل لعلاج داء المبيضات الذي يصيب التجويف الفمي للأطفال والبالغين، ويمكن استخدامه لكلا الفئتين، بشرط أن يتعدى عمر الطفل 4 شهور، ويتم تناوله 

عن طريق ملعقة المقياس التي تحتوي على 5 ملم من الجيل، وهذه الكمية تحتوي بدورها على 124 مجم من المادة الفعالة.

سعر ومواصفات چل دكتارين لعلاج الفطريات
عبوة چل دكتارين

كيفية استخدامه لعلاج المبيضات الفموي البلعومي

داء المبيضات الفموي البلعومي، هو مرض فطري يظهر على شكل بقع بيضاء في جوف الفم، ويسبب إحساسًا بعدم الراحة، وفي حالة الحك مكان الإصابة يمكن أن يحدث نزف، وإليك كيفية علاجه چل  دكتارين

الرضع: ربع ملعقة المقياس، 4 مرات في اليوم بعد الوجبات، ويجب الحرص على ألا يبتلعه الطفل، كما يجب أن يبقى أطول فترة ممكنة في الفم.

البالغين والأطفال: من الأعمار فوق عامين تكون الجرعة نصف ملعقة المقياس، 4 مرات في اليوم بعد كل وجبة، مع نفس الملاحظات السابقة، كما يجب الملاحظة على أنه بعد اختفاء الأعراض المرضية ينبغي الاستمرار على العلاج لمدة لا تقل عن أسبوع.

وينوه الأطباء على أنه إذا كان المريض في فمه أي نوع من التركيبات الصناعية ينبغي أن يزيلها أثناء الليل ويضع الجيل عليها، ويتأكد من أنه يتخلل في كل أجزاء الفم.

سعر ومواصفات چل دكتارين لعلاج الفطريات
عبوة چل دكتارين في الصيدليات

كيفية الاستخدام لعلاج داء مبيضات السيل المعوي المعدي

دَاء المبيضَّات عبارة عن عدوى تنجُم عن العديد من الفطريات، والنوع الأكثر شيوعًا يكون في الفم أو المهبل أو الجلد، ويتسبب في بقع بيضاء أو حمراء وحكة أو تهيج أو كليهما، وما نتكلم عنه هنا هو عدوى الفم.

بالنسبة للبالغين والأطفال الذين تتعدى أعمارهم 4 أشهر، فيتم احتساب الجرعة المعتادة على أساس 20 مجم لكل كجم من وزن جسم المريض في اليوم، وبعد حساب الحد الأقصى للجرعة تقسم على 4 مرات بعد الوجبات.

 ويجب الأخذ في الاعتبار أنه يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن 250 مجم مهما كان وزن الجسم، وينبغي الاستمرار في تناول الجرعات بعد اختفاء الأعراض المرضية لمدة أسبوع على الأقل.

6 موانع للاستعمال

1- إذا كان المريض يعاني من حساسية لأحد مكونات الدواء.

2- المريض الذي يعاني من اضطراب في وظائف الكبد.

3- إذا كان الطفل لم يتجاوز 4 أشهر من العمر.

4- لا ينبغي استخدامه إذا كان المريض يتناول عقاقير أخرى تتعارض معه.

5- إذا كان المريض يعاني من السكري ويتناول عقارات علاج السكر عن طريق الفم، حيث يؤدي دكتارين إلى هبوط مستوى السكر في الدم.

6- يجب إبلاغ الطبيب بكل أنواع الأدوية التي يتناولها المريض ريما يكون هناك تداخلات دوائية مع دكتارين.

سعر ومواصفات چل دكتارين لعلاج الفطريات
چل دكتارين

السعر والآثار الجانبية لـ ديكتارين 

تتاح العبوة في الصيدليات بسعر 33.5 جنيه، ومن آثاره الجانبية:

1- الشعور بالحاجة إلى القيء أو الغثيان 

2- الغثيان وجفاف الفم

3- الشعور بعدم الراحة في الفم

4- إسهال

5- تغيير لون اللسان

6- اضطراب في وظائف الكبد

ويجب التأكد من تاريخ صلاحية العبوة، وحفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال، وأن يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.