بعد أن أدرك العالم السحري حقيقة عودة فولدمورت بنهاية فيلم “هاري بوتر وجماعة العنقاء“، صار الوضع مختلفًا للغاية بكل مكان، فكما رأينا بعام 2009 الذي شهد إصدار فيلم “هاري بوتر والأمير الهجين” ينقلب العالم السحري رأسًا على عقب، وتهتز هوجوورتس بحادثة مقتل دمبلدور الأليمة، بينما تتطور قصة هاري بوتر ورفيقيه رون وهرميون ليصبحوا جاهزين للمعركة الأخيرة بالجزء التالي. ورغم سوداوية الأحداث، استمر الفيلم بعادة احتفاظه بكم هائل من التفاصيل المأخوذة من سلسلة الروايات، أو ما يمكن تسميتها بالإيستر إيجز، فما معنى هذا المصطلح؟

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز Eastereggs هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

 

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز فيلم هاري بوتر والأمير الهجين، وهم كالآتي:

  • يعتبر الممثل دانييل رادكليف أن هذا الفيلم هو أقل أفلام السلسلة بالنسبة له كأداء شخصي، بجانب معاناته مع شرب الكحوليات في فترة تصوير الفيلم.
  • يظهر خطأ تاريخي بمشهد انهيار جسر الألفية الضخم بعالمنا الواقعي على يد آكلي الموت، فذلك الجسر لم يكن موجودًا في وقت أحداث القصة التي من المفترض أنها تدور بأواخر التسعينيات، بينما بدأ إنشائه في يونيو 2000.

    جسر الألفية
    جسر الألفية
  • بكوخ آل ويزلي، تطلق تونكس لقب “حبيبي” على لوبين أثناء حديثها معه، في إشارة لبدء مواعدتهم، بينما في الرواية لم يبدآ في التواعد إلا بعد وفاة دمبلدور.

 

  • تظهر مولي ويزلي قيمة دمبلدور في حديثها بقولها: “ماذا يمكننا فعله بدون دمبلدور؟” كتمهيد مستتر لما سيحدث بمقتل دمبلدور بنهاية الفيلم.
  • عندما حاول الثلاثي تخمين السن الحقيقي لدمبلدور، يجيب رون أنه غالبًا مايقرب من 150 عامًا، وهو نفس إجابة ج.ك.رولينج فيما بعد بأحد اللقاءات، قبل أن تعلن عن الرقم المحدد وهو 115 عامًا.
  • أثناء تمثيل روبرت جرينت لمشهد جلوس رون بين هاري وجيني بدلًا من تركهم بمفردهم، اعترف روبرت بشعوره بالذنب فعلًا رغم أن المشهد مجرد تمثيل.

    هاري، رون وجيني
    هاري، رون وجيني

 

  • شخصية فينرير جريباك المذءوب هو إشارة صريحة للذئب فينريس بالأساطير النوردية، وقد تورط في مقتل أودين كبير الآلهة النوردية، مثلما فعل فينرير بنهاية الفيلم عندما كان ضمن آكلي الموت بمشهد وفاة دمبلدور كبير سحرة هوجوورتس.
  • بأحد المشاهد يمكن رؤية طفل يشتري بعض الثمار المحمصة في متجر بحارة دياجون، وهذا الطفل هو الطفل ارثر بوين الذي أدى دور ألباس سيفيروس بوتر ابن هاري بنهاية فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت ج2.
  • يمكن رؤية أقدام سلوجهورن أسفل المقعد الضخم الذي تنكر بهيئته ببداية الفيلم.

    أقدام سلجهورن
    أقدام سلجهورن

 

  • طبقًا للمبدأ السحري الذي ينص على أن العصا تختار صاحبها وأنها تعكس صفات شخصيته، نجد عصا سلجهورن تشبهه لحد كبير، فهى تتصف بالفخامة والأناقة ولا تتصف بالقوة،لتعكس كبرياء سلجهورن رغم ضعفه، وللعصا يد ذات طرفين رفيعين يشبهان عيون سلجهورن.

    عصا سلجهورن
    عصا سلجهورن
  • عندما يقنع دمبلدور سلجهورن بالعودة للتدريس، يلاحظ هاري وسلجهورن الخاتم الذي يرتديه دمبلدور بإصبعه، فيشعر سلجهورن بالقلق لأنه تعرف على الخاتم إذ ارتداه سابقًأ توم ريدل في مشهد ذكرياته معه أثناء سؤاله له عن الهركروكسات.
  • في رحلة دراكو مالفوي بالقطار إلى هوجوورتس، يقول جملة: “سألقي بنفسي من أعلى برج مادة التنجيم”، وهو ماحدث بالفعل في نهاية الفيلم لدمبلدور بسقوطه من أعلى البرج.

 

  • بالدرس الأول لمادة الوصفات، يستعرض سلجهورن عدد من المراجل التي تحمل بداخلها وصفات مختلفة جهزها مسبقًا، وكل تلك الوصفات لعبت دورًا في قصة الفيلم، فوصفة فيلكس فيليسس منحت هاري الظروف المناسبة لاستخراج الذكرى المطلوبة من عقل سلجهورن وحماية أصدقائه من معركة المدرسة، ووصفة أمورينتيا وصفة الحب التي ابتلعها رون بالخطأ،واستخدمتها ميروب جاونت والدة توم ريدل على والده كي يقع بحبها ويتزوجها، ووصفة البولي جوس ساعدت مالفوي في تنفيذ خططه بإعطائها لكراب وجويل كي يتنكرا.
  • عندما شم هاري رائحة وصفة الحب للمرة الأولى، تبين فيها رائحة عطر زهور لم يستطع معرفة أصلها لكنها تذكره بمنزل آل ويزلي، وأجابه سلجهورن أن الرائحة تختلف من شخص لآخر طبقًا لما يجذبه، فيلاحظ هاري فيما بعد أن هذه الرائحة العطرية تنبعث من جيني ويزلي، لكنه لم يربط هذا بدلالة المشهد التي تشير إلى حبه لها فيما بعد.
  • يذكر أرثر ويزلي امتلاكه لأدوات تابعة للعامة ومنهم 4 طباعات ضوئية ماركة HP، وهما نفس الحرفين الأوليين لهاري بوتر.

 

  • لاحظ هاري أن ساقي حانة رأس الخنزير يخبئ شيئًا استلمه من مندنجس فليتشر، هذا الشئ هو النصف الآخر من المرآة التي اعطاها سيريوس بلاك لهاري في العام السابق، وهي ما ستسمح لساقي الحانة “أبيرفورث دمبلدور” بأن يراقب هاري في الجزء السابع ويطمئن عليه عن بعد، وستظهر بها عينه التي سيظنها هاري أنها عين دمبلدور، ولكنها بالواقع عين أخيه.
  • ابدى بعض عشاق عالم هاري بوتر امتعاضهم من تصرفات سلجهورن، بأنه يميز في معاملته للطلاب، ولكن وضحت ج.ك.رولينج الأمر أنه استاذ ذكي، فهو يهتم ويقدر الطلبة الأذكياء الماهرين، كوسيلة لتشجيع الطلبة الآخرين الراغبين في الحصول على انتباهه بأن يجتهدوا في عملهم ويتفوقوا ليزداد اقترابهم من نخبته.
  • موقع تصوير مكتب البروفيسور سلجهورن هو نفس الموقع المستخدم في تصوير حجرة الجوائز بفيلم هاري بوتر وكأس النار، وكذلك هو نفس الموقع المستخدم في تصوير غرفة المتطلبات بفيلم هاري بوتر وجماعة العنقاء.

 

  • مثلت ماجي سميث دورها كالبروفيسور ماكونجال في هذا الفيلم أثناء فترة علاجها من سرطان الثدي.
  • الصورة التي يظهرها سلجهورن لهاري وبها ليلي بوتر بنادي سلجهورن، تظهر ليلي بفستان واسع وبطنها بارزة قليلًا، فحينها كانت بفترة حملها بهاري.

    ليلي بوتر بنادي سلجهورن
    ليلي بوتر بنادي سلجهورن

 

  • الطفل هيرو فاينيس صاحب الـ11 عامًا الذي أدى دور توم ريدل في طفولته، هو ابن اخ الممثل رالف فاينيس الذي أدى شخصية فولدمورت بشكله الحالي، واختاره المخرج ديفيد ييتس بسبب تشابه هيئته مع عمه.
  • في نفس المشهد، نجد على حافة نافذة غرفة توم ريدل سبعة أحجار، في إشارة لرغبته فيما بعد بتقسيم روحه لسبعة هركروكسات، ويظهر المشهد بدرجات لون خضراء إشارة لألوان سليذرين وأن توم هو أخر ورثة سلازار سليذرين.
  • في ذكريات توم ريدل، نرى بغرفته في ملجأ الأيتام صورة فوتوغرافية للكهف الذي زاره بالرحلة المدرسية، واحتفظ الكهف بقيمة كبرى لديه فيما بعد، فخبأ فيه أحد الهوركروكسات وهو نفس الكهف الذي اتجه إليه هاري ودمبلدور بنهاية الفيلم.

    صورة كهف توم ريدل
    صورة كهف توم ريدل
  • كان من المفترض أن يظهر بالفيلم المشاهد الستة لذكريات توم ريدل مثلما ظهرت بالرواية، لكن بالنهاية ظهر مشهدان فقط يحملان اتصالًا وثيقًا بحبكة الفيلم.

 

  • عند دخول مالفوي لغرفة المتطلبات للمرة الأخيرة، يمكن رؤية القيثارة التي ساعدت على تنويم الكلب فلافي وكذلك قطعة الملك من الشطرنج الضخم بفيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف.
  • عندما أرغم هاري دمبلدور على شرب المياه الملعونة بالكهف، بدأ دمبلدور في ترديد جملة “إنه خطأي! هذا كله خطأي!”، في إشارة لتذكره ما حدث بوفاة أخته الصغري بسبب مبارزة سحرية ثلاثية جمعته بأخيه وصديقه، لتستمر هذه الحادثة في إشعاره بالذنب وتأنيب الضمير طوال حياته.

    ألباس دمبلدور
    ألباس دمبلدور
  • بعد عودة دمبلدور وهاري للمدرسة من رحلتهم للكهف، يطلب دمبلدور حضور سناب بسرعة، لأنه يدرك أن وفاته اقتربت سواء على يد أحد آكلي الموت أو بسبب اللعنة التي يعاني منها، فأراد أن يتأكد من سير خطته كما أراد بأن تصبح نهايته على يد سناب.

 

  • مشهد وفاة دمبلدور بسقوطه من البرج يذكر الممثل آلان ريكمان مؤدي شخصية سناب بدوره في الفيلم الشهير Die Hard الصادر عام 1988، إذ ظهر وقتها كشرير الفيلم وسقط بنهاية الفيلم من مبنى عال.

    وفاة دمبلدور
    وفاة دمبلدور
  • لم يذكر الفيلم سبب تسمية سناب بـالأمير الهجين Half-Blood Prince، ولكن بالرواية تكتشف هرميون بالنهاية أن سناب كان مولودًا لأب من العامة وأم ساحرة كان اسمها ولقب عائلتها قبل الزواج هو إيلين برينس Eileen Prince، فأطلق سناب على نفسه لقب Half-Blood Prince متخذًا لقب عائلة أمه الساحرة بدلًا من لقب عائلة أبيه العامي.
  • الرقم 7 يحمل أهمية سحرية عمومًا، ويتكرر ظهور ذلك في سلسلة هاري بوتر، وبخلاف تفاصيل الأجزاء السابقة، نجد في الجزء  السادس أن هاري قد أمسك بسبع كرات سنيتش ذهبية مع فريق جريفندور للكويدتش طوال سلسلة الأفلام، واتبع هاري إرشادات نسخة كتاب الوصفات الخاصة بالأمير الهجين وذلك بتقليب الوصفة مرة باتجاه عقارب الساعة بعد كل سبع مرات عكس عقارب الساعة، وصنع فولدمورت سبع قطع هوركروكس بدلًا من ستة كما أراد سابقًا كي يحتفظ بالقطعة السابعة في جسده، وكلمة هوركروكس المفردة Horcrux مكونة من سبعة حروف.