كيفية استخدام دواء klacid وآثاره الجانبية
كيفية استخدام دواء klacid وآثاره الجانبية

في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” نستعرض معكم دواء klacid كلاسيد والذي يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من العدوى البكتيرية، إذ يعمل على وقف نمو البكتيريا. ويمكن أيضا استخدام هذا الدواء بالاقتران مع الأدوية المضادة للقرحة لعلاج أنواع معينة من قرحة المعدة. وقد يستخدم أيضا للوقاية من بعض الالتهابات البكتيرية.

 

مع العلم أن هذا المضاد الحيوي يعالج فقط العدوى البكتيرية. ولن ينجح في علاج العدوى الفيروسية (مثل البرد الشائع، والإنفلونزا). وتذكر دائما أن استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه يمكن أن يتسبب في عدم نجاحه في حالات العدوى في المستقبل.

 

كيفية استخدام klacid

  • تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات طبيبك، عادة كل 12 ساعة. إذا حدث اضطراب في المعدة، فيفضل أن تأخذه مع الطعام أو الحليب.
  • لأفضل تأثير، خذ هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بالتساوي. ولكي تتذكر تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.
  • تستند الجرعات وطول مدة العلاج إلى حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. وفي الأطفال، قد تستند الجرعة أيضا إلى الوزن.
  • إذا كنت تستخدم هذا الدواء لعلاج عدوى، فيجب عليك الاستمرار في تناوله حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعات الموصوفة، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام، إذ قد يؤدي وقف الدواء في وقت مبكر جدا إلى عودة العدوى. أخبر طبيبك إذا كانت حالتك مستمرة أو تتفاقم.
  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء لمنع بعض العدوى البكتيرية، فتناوله بالضبط كما هو موجه من قبل الطبيب الخاص بك. ولا تتوقف عن تناول الدواء دون موافقته. وأخبر طبيبك إذا ظهرت لديك علامات للعدوى مثل الحمى أو العرق في الليل.

 

الآثار الجانبية لدواء كلاسيد

klacid
حقن كلاسيد

قد يحدث الإسهال والغثيان والتقيؤ والصداع وتغيرات في طعم الطعام. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. وتذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو حكم أن الفائدة التي ستحصل عليها من الدواء أكبر من خطر الآثار الجانبية. مع العلم أن العديد من الناس الذين يتناولون دوءا klacid ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

 

قل لطبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: فقدان السمع، التغيرات العقلية أو المزاجية، ضعف العضلات، مشكلات في العين (مثل ضعف الرؤية)، بطء الكلام، الغثيان المستمر أو التقيؤ، ألم شديد في المعدة أو البطن، البول ذو اللون الداكن، إصفرار العينين أو الجلد.

 

ونادرا ما يتسبب هذا الدواء في حالة معوية شديدة (إسهال) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. وقد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو بعد أسابيع إلى أشهر من توقف العلاج. قل لطبيبك على الفور إذا ظهر لديك: إسهال مستمر، آلام وتشنجات في البطن أو المعدة. ولا تستخدم أدوية مضادة للإسهال إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.

 

وقد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى حدوث ثار فموية أو إصابة جديدة بالفطريات، لذا اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك، أو أعراض جديدة أخرى.

 

ويجب عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك: الدوار الشديد، الإغماء، وضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.

 

وبالنسبة لردود فعل الحساسية الخطير جدا لهذا الدواء فهي نادرة. ولكن يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظتم أي أعراض لحساسية خطيرة، بما في ذلك: الحمى التي لا تزول، تورم العقد الليمفاوية، الطفح الجلدي، الحكة أو التورم خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق، الدوار الشديد، التنفس بصعوبة.

علاج احتقان اللوز الأدوية من الصيدلية .. أدوية مضادة للالتهاب والتورم