هناك العديد من فوائد البلوط وهنا نقصد الجوز أيّ جوز أشجار البلوط التي تنمو بكثرة في جميع أنحاء العالم. الجوز بالأساس كان جزء من الغذاء الأساسي لكثير من المجتمعات المختلفة، ولم يعد يتناوله الكثير من الأشخاص بصورة متكررة في أيامنا هذه. وعلى الرغم من أن هذه المكسرات مليئة بالعناصر الغذائية إلا أنه غالبًا ما يتم الجدال حول ما إذا كانت آمنة للأكل أو لا. الموضوع التالي يخبرك فوائد البلوط وإذا ما كان صالحًا للأكل أم لا، مع استكشاف العناصر الغذائية التي فيه والفوائد والمخاطر.

 

فوائد البلوط لجسم الإنسان

على الرغم أن فوائد البلوط الغذائية لجسم الإنسان الدقيقة تعتمد على أنواع البلوط نفسه، إلا أن جميعها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية والعديد منها يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والحديد، والفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى. وبالإضافة إلى أن هذه المكسرات منخفضة السعرات الحرارية، تأتي معظم السعرات الحرارية على شكل دهون صحية غير مشبعة، ويتكون البلوط من:

  • السعرات الحرارية: 144 سعرا حراريا.
  • البروتين: 2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 15 جراما.
  • الألياف: 4 جرامات.
  • فيتامين أ: 44% من حجم الثمرة.
  • فيتامين هـ: 20% من حجم الثمرة.
  • الحديد: 19% من الثمرة.
  • البوتاسيوم: 12% من الثمرة.
  • فيتامين ب6: 10% من الثمرة.
  • حمض الفوليك: 8% من الثمرة.

وذكر العلماء الكثير من المركبات المفيدة التي عددوها من فوائد البلوط بما في ذلك مضادات الأكسدة، والريسفيراتول، والكيرستين، وحمض الغال، وهي تساعد الجسم على حمايته من الخلايا. وترتبط مضادات الأكسدة هذه بالعديد من الفوائد الصحية منها على سبيل المثال تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسرطان.

فوائد البلوط غير الغذائية

فوائد البلوط لجسم الإنسان 
ثمرات البلوط
  • من فوائد البلوط الأخرى تحسينه لصحة الأمعاء: تلعب البكتيريا الموجودة في الأمعاء دورًا رئيسيًا في الصحة العامة، وهي مرتبطة بصورة مباشرة بالسمنة أو مرض السكري، والبلوط أو الجوز هو مصدر كبير للألياف التي تغذي الأمعاء بـ بكتيريا مفيدة وبالإضافة إلى ذلك لطالما يتم استخدام البلوط كعلاج عشبي لعلاج آلام المعدة، والانتفاخات، والغثيان، والإسهال، وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى الشائعة.
  • من فوائد البلوط المعروفة: أنه غني بمضادات الأكسدة وهي المركبات الحامية للخلايا البشرية من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.
  • الجوز وأشجار البلوط متوافرة بشدة في الغابات: هناك أكثر من 450 نوعا من البلوط حول العالم وتقع بشكل رئيسي في نصف الكرة الشمالي، وهي موجودة من الخريف إلى أوائل الربيع ويمكنك أن تجد المئات إن لم يكن الآلاف من الجوز الناضج على الأرض أسفل تلك الأشجار. وتعتبر هذه المكسرات آمنة للعلف، ولكن لابد من الانتباه من العفن، وإذا ما تم جمع الجوز في الغابة يمكن أن يكون خيارًا محليًا مجانيًا ومغذيًا ومستدام للغذاء.

أضرار البلوط المحتملة

على الرغم أن الجوز أو البلوط به العديد من الفوائد إلا أن به الكثير من العيوب المحتملة كالتالي:

  • قد يسبب الحساسية لجسم الإنسان: الجوز أحد أكثر مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا في العالم فعلى سبيل المثال يعاني أكثر من 12% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية من حساسية تجاه حبّة الجوز، وتتراوح ردود الفعل التحسسية تجاه المكسرات من الحكة الخفيفة، وخدش الحلق والعيون الدامعة إلى الحساسية المفرطة، وهي استجابة قد تهدد الحياة، ويمكن أن تتسبب في صعوبة شديدة في التنفس. فإذا ما كنت تعاني من حساسية من المكسرات الأخرى فيجب عليك أن تتجنب الجوز ما لم يتم السماح لك بتناولها من قبل الطبيب الخاص بك.
  • الخام من الجوز قد يكون غير آمن: كما ذكرنا في بداية المقال مادة العفص الموجودة في البلوط الخام كمضادات أكسدة مغذية ممكن أن تقلل من امتصاص جسمك بعض المركبات الغذائية، كما أنها مرتبطة ببعض أنواع السرطان وتسبب تلف الكبد عند تناولها بكميات كبيرة.
  • من الصعب تحضير الجوز: يمكن أن يستغرق جمع الجوز وتحضيره وقتًا طويلا، فعلى الرغم من وفرته في الغابة إلا أنه لا يُباع عادة في متاجر البقالة، قد تحتاج إلى طلبه عبر شبكة الإنترنت إذا لم تتمكن من الوصول إليه.

 

كيف تأكل البلوط أو ما يسمى بـ الجوز ؟

يحتوي البلوط الخام على كميات كبيرة جدًا من مادة التانين وهي مادة كيميائية تجعله مرير وربما غير آمن تناوله بكميات كبيرة، ومع ذلك من الممكن إزالة العفص عبر الكثير من الطرق وإحدى هذه الطرق الغليان، وغالبًا ما يوصي الباحثون بتجهيز البلوط هكذا:

  1. التقط الجوز البني الناضج بصورة كاملة وموجود عليه قبعات متصلة به.
  2. تجنب الجوز الأخضر غير الناضج لأنه يحتوي على نسبة أعلى من العفص.
  3. اشطف الجوز جيدًا لإزالة أي ملوثات مثل الأوساخ أو الحشرات الصغيرة، وتخلص من أي مكسرات فاسدة.
  4. أزل القشرة الصلبة باستخدام كسارة البندق.
  5. اسلق الجوز النيء في قِدر لمدة 5 دقائق أو حتى يتحول لون الماء إلى اللون البنيّ الداكن.
  6. صفي المكسرات باستخدام مصفاة، وتخلص من الماء الداكن.
  7. كرر هذه الخطوة حتى يغلي الماء.
  8. بعد رشح العصف تعتبر المكسرات آمنة للأكل، ويمكنك تحميصه في الفرن عند درجة حرارة 190 درجة مئوية لمدة 15 – 20 دقيقة للحصول على وجبة خفيفة سريعة ومغذية، ويمكنك إضافة العسل أو سكر القرفة أو يمكنك طحن الجوز المجفف ليتحول إلى دقيق لاستخدامه في الخبز والمعجنات.