شقّ طريقه وحده مبكرًا، وواصل التقدّم خطوةً وراء الأخرى. ومن المباريات المنزلية مع أفراد الأسرة، إلى المباريات الملحمية أمام أبطال العالم، فرض لاعب الشطرنج المصري، والأستاذ الدولي الكبير في اللعبة، باسم أمين، اسمه على الخارطة العالمية للشطرنج. باسم أمين، ذئب الشطرنج المنفرد، أول لاعب من مصر وإفريقيا والعرب يكسر حاجز 2700 نقطة منضمًا إلى قائمةٍ لا تضمّ سوى 20 اسمًا في لعبة الشطرنج على مرّ التاريخ.

 

قصة باسم أمين ذئب الشطرنج المنفرد

بدأ الأمر بمباريات عادية بين الطفل باسم ذو الأربع سنوات، ووالده سمير أمين الذي يهوى لعب الشطرنج. في إحدى المرّات سقطت رقعة الشطرنج وتناثرت القطع على الأرض. كان ينبغي أن تعاد المباراة من جديد؛ لولا أن الطفل باسم فاجأ أباه وأعاد ترتيب قطع الشطرنج مكانها كما كانت. هنا انتبه الأب إلى الطفرة التي تتشكّل أمام عينيه، وقرّر أن يولي الأمر عنايته المستحقّة، وبدأ مشوار باسم أمين ذئب الشطرنج المنفرد.

باسم أمين
باسم أمين أثناء لعب الشطرنج

 

كان الطفل باسم يعيش طفولةً هادئةً، لا يميل إلى الحركة والنشاط، ويحبّ الألغاز والألعاب الذهنية التي تعتمد على التفكير، ولم يكتفِ حينذاك بملاعبة والده في الشطرنج، وإنما بدأ يلاعب بقية أفراد العائلة. وكانت المرحلة التالية التي طوّرها معه والده هي استقدام مدرّبين متخصّصين في اللعبة لتدريب باسم. كان المدرّبون يأتون من العاصمة المصرية القاهرة، إلى مدينة طنطا بمحافظة الغربية حيث تقيم أسرة باسم.

 

خلال عامين من لحظة الاكتشاف، صار باسم مؤهلاً للاشتراك في البطولات، فاصطحبه والده عام 1994م، للمشاركة في بطولة الجمهورية للشطرنج تحت 12 عامًا، وكان الإنجاز الرسمي الأول لـ باسم أمين، حيث حصل على المركز الثاني، ليدشّن مرحلة جديدة في حياته مع الشطرنج.

 

قبل أن يتمّ العاشرة من عمره، شارك باسم في بطولة العالم للناشئين تحت 10 أعوام في الولايات المتحدة الأمريكية، وتغلّب على بطل العالم، الذي كان أمريكيًا من أصول يابانية. عُرض على باسم أمين أن ينال جنسية الأمريكية حينها، لكنه رفض هذا العرض، متمسكًا بأصوله المصرية وانتمائه الوطنيّ.

 

خلال تلك الفترة كان باسم أمين قد انضمّ إلى نادي الشمس، ليلعب في بطولة الدوري المصري الممتاز للشطرنج، ومنه انتقل إلى نادي المقاولون العرب، وأخيرًا إلى نادي الشرقية للدخان في عام 2001م، ومن حينها استقر باسم أمين في النادي، الذي يعتبره النادي الأفضل والأكبر في لعبة الشطرنج على مستوى مصر والعرب وإفريقيا والشرق الأوسط، ويحتكر جميع البطولات المحلية والإفريقية والعالمية في اللعبة خلال السنوات الثلاثين الأخيرة.

 

لدى الاتحاد الدولي للشطرنج ثلاثة ألقاب رئيسية يمنحها للمتميزين في ممارسة اللعبة، لكل منها شروطه الصارمة. حصدَ باسم أمين الألقاب الثلاث قبل أن يتمّ عامه الثامن عشر. فحصل على اللقب الأول (أستاذ اتحادي FM)، ثم على اللقب الثاني (أستاذ دولي IM)، وأخيرًا حصل على اللقب الثالث (أستاذ دولي كبير GM)، وذلك في عام 2006م، متخطيًا حاجز 2500 نقطة في التصنيف الدولي.

 

بحلول عام 2016م، كان أمام باسم أمين اختيارٌ مصيريّ، بين أن يكمل مساره المهنيّ في تخصصه الدراسيّ في الطب البشريّ، وبين أن يتفرّغ لشغفه وهوايته الأولى “الشطرنج. أنهى باسم خدمته العسكرية وقد حسم قراراه الجرئ؛ سيتوقف عن ممارسة الطبّ ويتقدّم باستقالته المهنيّة من وزارة الصحة المصرية، ويتفرّغ لممارسة شغفه الأوحد “الشطرنج”.

 

حاليًا، يشارك باسم أمين ذو الـ 32 عامًا، في 4 دوريات للشطرنج حول العالم، حيث يلعب باسم أربعة أندية؛ نادي الشرقية للدخان في الدوري المصري، ونادي فيرن هاين في الدوري الألماني، ونادي واسا في الدوري السويدي، ونادي كليشي في الدوري الفرنسي. حيث يحتوي كل دوري على نظامه الخاص المختلف، ولا تتعارض المباريات مع بعضها البعض.

 

لا تزال عينا باسم أمين على طموحه الذي لا يملّ من تكرار ذكره؛ أن يتواجد في قائمة أول 20 لاعبًا في تصنيف الشطرنج للأوائل على مستوى العالم. يعلم أنّ هذا يحتاج منه الكثير من الوقت والجهد والكفاح، لكنّ هذا لن يعطّله، خاصةً وأنه في كل عام يقترب شيئًا فشيئًا من هذا الطموح، وقد وصل في عام 2020م إلى المركز 33 عالميًا بالفعل.

 

نظرة باسم أمين لعالم الشطرنج

“الشطرنج حياة؛ لا ينبغي أن يمرّ يومٌ دون أن يمارس لاعب الشطرنج اللعبة”. هذا جوهر ما تمثّله لعبة الشطرنج بالنسبة إلى باسم أمين. عندما اضطر باسم للاختيار بين أن يتفرّغ لممارسة تخصّصه المهنيّ في الطب البشريّ، وبين أن يتفرّغ لممارسة هوايته الممتعة في لعب الشطرنج، حسم أمره باختيار الشطرنج.

 

لم يكن هذا الاختيار وليد اللحظة، بل كان نتيجة صراع ومعاناة ممتدة على مدار سنوات باسم الدراسية رغم تفوّقه. فنتيجة لتغيّبه من الانتظام في الدراسة لأجل مشاركته في البطولات المختلفة محليًا ودوليًا، كان يعاني من إنذارات بالفصل المتكرّر، ووصل الأمر إلى رسوبه في إحدى سنوات دراسته الجامعية، بسبب تعارض موعد الامتحان مع موعد بطولة العالم في الشطرنج للشباب.

 

عندما يذهب باسم أمين إلى أية بطولة دولية، فإنه يتكفّل بعمل كل شيء وحده دون دعمٍ أو مساندة من الجهات الرسميّة المعنيّة، فينجز وحده إجراءات السفر وحجز الطيران، والتدريب المنفرد دون معسكرات ومدرّبين، ويذهب ليلعب باسم مصر في مواجهة منافسين لدى كل منهم فريق عمله المتكامل بمدرّبيه وأطبائه ومساعديه وأخصائييه النفسيين، وفرصته اللائقة للتفرّغ لدراسة المنافسية.

 

يرى باسم خارطة لعبة الشطرنج داخل مصر بشكلٍ جيد، حيث تحتل مصر المركز 40 في تصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج، ولديها عدد كبير من الناشئين المتميّزين، كما تحتل المركز الأول عربيًا في جميع فئات اللعبة. لكنه على الجانب المقابل، يشدّد على احتياج المنتخب الأول ومنتخب الناشئين إلى مدرّب أجنبي، وإلى معسكرات للإعداد والاشتراك في البطولات الدولية الكبرى. فضلاً عن الحاجة الماسّة إلى توفير لائحة مكافآت مجزية على الإنجازات المرتبطة باللعبة.

 

وفيما يخصّ الواقع العربي للعبة الشطرنج، يطالب باسم أمين الاتحادات العربية بضرورة استقدام مدرّبين أجانب، وتدشين مسابقات دولية في الشطرنج، وإشراك لاعبي المنتخبات العربية في مسابقات خارجية باستمرار، مع توفير القدرات التي نمكّن من المنافسة العالمية.

 

بطولات وألقاب باسم أمين

أحرز باسم أمين أكثر من 22 بطولة إفريقية وعربية رسمية، بالإضافة إلى بطولات دولية متنوّعة أحرز فيها مراكز متقدّمة، فضلاً عن البطولات والألقاب غير الرسمية. فيما يلي أبرز الألقاب والبطولات التي حصل عليها باسم أمين.

باسم أمين
باسم أمين مع جوائزه

 

  • 1994م: المركز الثاني في بطولة الجمهورية للشطرنج تحت 12 سنة.
  • 1998م: أحرز المركز التاسع في بطولة العالم للشطرنج تحت 10 سنوات.
  • 2000م: أحرز المركز الخامس في بطولة العالم للشطرنج تحت 12 سنة.
  • 2003م: أحرز المركز السابع في بطولة العالم للشطرنج تحت 16 سنة.
  • 2004م: أحرز المركز الثاني مكرّر في بطولة العالم للشطرنج تحت 16 سنة.
  • 2005م: فاز بلقب بطل العرب للشطرنج. فاز بلقب بطل إفريقيا تحت 20 سنة في ليبيا. أحرز المركز السادس في بطولة العالم للشطرنج تحت 18 سنة.
  • 2006م: فاز بلقب بطل العرب للشطرنج. حصل على لقب (أستاذ دولي كبير GM)، وكان عمره 17 عامًا فقط. فاز بلقب بطل إفريقيا تحت 20 سنة في بتسوانا. فاز بالميدالية البرونزية لبطولة العالم تحت 18 سنة في جورجيا.
  • 2007م: فاز ببطولة أبو ظبي للأساتذة. فاز بلقب بطل العرب للشطرنج تحت 20 سنة. أحرز الميدالية الذهبية للفرق، والميدالية الذهبية عن الطاولة الثانية، والميدالية الفضية للشطرنج السريع في دورة الألعاب الإفريقية بالجزائر.
  • 2008: حصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم للشباب بتركيا.
  • 2009م: فاز بلقب بطل إفريقيا للشطرنج فردي رجال.
  • 2013م: فاز بلقب بطل العرب للشطرنج. فاز بلقب بطل إفريقيا للشطرنج فردي رجال.
  • 2014م: أحرز لقب بطل البحر المتوسط رجال باليونان.
  • 2015م: تخرّج من كلية الطب البشري. حصل على لقب بطولة إفريقيا للشطرنج فردي رجال.
  • 2017م: فاز ببطولة ليكسفان للأساتذة في أرمينيا، وهي من أشرس بطولات الشطرنج. فاز ببطولة أبو ظبي للأساتذة. فاز بلقب بطل إفريقيا للشطرنج فردي رجال.
  • 2018م: فاز بلقب بطل إفريقيا للشطرنج فردي رجال. وصل إلى المركز 35 عالميًا في التصنيف الدولي للشطرنج.
  • 2019م: وصل إلى المركز 33 في الشطرنج على مستوى العالم.
  • 2020م: أحرز لقب بطولة إفريقيا للشطرنج للمرة الخامسة في تاريخه.