في 20 ديسمبر 2020، تمكّن رامي السبيعي من الحصول على المركز الأول في بطولة مستر أولمبيا، ليصبح أول مصري يتوّج بهذا اللقب؛ فمَن هو بيج رامي؟ وكيف شق طريقه إلى هذا اللقب؟ وهل سبق أحد من العرب السبيعي إلى التتويج بهذا اللقب؟

تم النشر بواسطة ‏‎Big Ramy‎‏ في الأحد، ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠

من هو بيج رامي

اسمه الحقيقي ممدوح السبيعي، من مواليد 16 سبتمبر 1984 بقرية اسمها “السبايعة” تتبع مركز البرلس في محافظة كفر الشيخ، لكنه كان يُنادَى باسم رامي، كعادة أهل بلده حيث يحمل الولد اسمين: اسم رسمي واسم شهرة. يبلغ طول بيج رامي 175 سم ووزنه قرابة 140 كجم[1]. سافر إلى الكويت وزاول هناك مهنة الصيد التي تعلمها في موطنه الأصلي، وهناك بدأ في ممارسة كمال الأجسام، واستهوته اللعبة وبدا أن بنيته الجسمانية ملائمه لها، وشجعه زملاؤه على خوض تجربة احتراف اللعبة وممارستها بشكل رسمي.

شارك بيج رامي في بطولة الهواة بالكويت وحصد المركز الأول، واتجه إلى الاشتراك في بطولة أوليمبيا للهواة، وكانت سببًا في دخوله عالم المحترفين بعدما تحصّل على بطاقة الاحتراف PRO CARD، مما يؤهله إلى المشاركة في البطولات الكبرى في عالم كمال الأجسام، وعلى رأسها بطولة مستر أوليمبيا أكبر بطولات كمال الأجسام للمحترفين في العالم. ويرجع سبب تلقيبه بلقب Big Ramy إلى كبر حجمه؛ وأطلق عليه هذا اللقب بعدما سافر إلى الولايات المتحدة.

مشوار البيج نحو المجد

“اللعبة ليست سهلة، فهي تحتاج إلى تدريب يوميّ يستمر بالساعات، مع نظام غذائي منضبط”. كان هذا تصريح البطل المصري بيج رامي في أحد اللقاءات التلفزيونية في مصر. يمثل بيج رامي نموذجًا للإصرار والعزيمة، فقد بدأ في ظروف عادية، لكنه – كما ينصح دائمًا- بذل أقصى جهد ممكن في الظروف المتاحة، وبدأ يترقى شيئًا فشيئًا إلى أن وصل إلى هذا الإنجاز العالمي. ولا يزال رامي يعتز بجنسيته المصرية ولم يحمل غيرها، كما أنه يتشرف بأهل بلده، ويعتز بأسرته، ودائمًا ما يعبر عن سعادته وأنه لم يعد يبحث عن تحقيق إنجازات لنفسه فقط، بل لسائر الوطن العربي.

لقد نجح هذه المرة

لم تكن هذه المشاركة هي الأولى للبطل المصري في بطولة مستر أوليمبيا، فقد شارك من قبل في البطولة ذاتها عدة مرات، وتدرّج في المراكز العشر الأولى، إلى أن جاء عام 2020، ونال المركز الأول بكل اقتدار، وتفوق على منافسيه: براندون كيري الذي حل وصيفًا، بعد أن كان هو حامل اللقب في العام الماضي، وفيل هيث المتوج بسبعة ألقاب لمستر أوليمبيا وحلّ هذه المرّة ثالثًا، والإيراني هادي جوبان الذي حل رابعًا[2].

إنجازات بيج رامي في عالم الاحتراف

  • 2012: أحرز المركز الأول في بطولة الكأس الذهبي بالكويت، المركز الأول في بطولة مستر أوليمبيا للهواة.
  • 2013: أحرز المركز الثامن في بطولة مستر أوليمبيا، المركز الأول في بطولة نيويورك للمحترفين.
  • 2014: أحرز المركز السابع في بطولة مستر أوليمبيا، المركز الأول في بطولة نيويورك للمحترفين.
  • 2015: أحرز المركز الخامس في بطولة مستر أوليمبيا، والمركز الرابع في بطولة أرنولد كلاسيك أوروبا، والمركز الأول في بطولة أرنولد كلاسيك البرازيل، والمركز الثاني في بطولة EVLS براج للمحترفين.
  • 2016: أحرز المركز الرابع في بطولة مستر أوليمبيا، والمركز الثاني في بطولة أرنولد كلاسيك أوروبا، والمركز الثاني في بطولة EVLS براج للمحترفين، والمركز الأول في بطولة الكويت للمحترفين.
  • 2017: أحرز المركز الثاني في بطولة مستر أوليمبيا، والمركز الأول في بطولة أرنولد كلاسيك أوروبا.
  • 2018: أحرز المركز السادس في بطولة مستر أوليمبيا.
  • 2020: أحرز المركز الأول في بطولة مستر أوليمبيا، والمركز الثالث في بطولة أرنولد كلاسيك.

Egyptian Olympia 🇪🇬🏆

Posted by Big Ramy Elssbiay on Saturday, December 19, 2020

هل من العرب من نال اللقب قبل بيج رامي؟

لم يكن رامي السبيعي أول عربي يحصل على لقب مستر أوليمبيا، فقد سبقه البطل اللبناني سمير بنوت[3] وهو من مواليد بيروت عام 1955، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1967، وحصل على لقب مستر أوليمبيا عام 1983م.

سمير بنوت على إنستجرام متوقعا فوز بيج رامي باللقب
سمير بنوت على إنستجرام متوقعا فوز بيج رامي باللقب

بعد اختيار الأربعة الأوائل للتصفية بينهم، كتب سمير على صفحته على موقع انستجرام: “اُختير الأربعة الأوائل كما توقعتهم بالضبط، لا زال رامي هو الأفضل حتى الآن، ويمكنه حسم اللقب هذه الليلة”، وعقب إعلان السبيعي فوزه بالمركز الأول، هنأه البطل اللبناني قائلا: “بناءً على ملاحظاتي أعتقد أن كل المشاركين في مستر أوليمبيا هذا العام قد فقدوا توهجهم، وحده بيج رامي الذي أتى جاهزًا ومتحفزًا، وهذا هو بالتحديد ما جعله يفوز، إنه يستحق الفوز باللقب لكونه الأكثر استعدادًا لهذه الليلة، لقد كان واضحًا ارتفاع مستوى عضلاته مما أهّله لنيل اللقب”.

منشور سمير بنوت على إنستجرام يهنئ بيج رامي باللقب
سمير بنوت على إنستجرام يهنئ بيج رامي باللقب

هوامش ومصادر

[1] Derek Hall, Mamdouh ‘Big Ramy’ Elssbiay – Complete Profile: Height, Weight, Biography, https://fitnessvolt.com/mamdouh-big-ramy-elssbiay-profile/

[2] Tom Miller, Big Ramy Wins the 2020 Mr. Olympia, https://fitnessvolt.com/2020-olympia-results-bodybuilding/

[3] تعرف أكثر على تاريخ وبطولات سمير بنوت عبر الرابط التالي: https://www.greatestphysiques.com/male-physiques/samir-bannout/