يعد مايكروسوفت أوفيس، البرنامج الأول فيما يتعلق بمهام الكتابة والتحرير وتنظيم الجداول والمهام، ومن أبرز نسخات هذا البرنامج العملاق، نسخة Microsoft  365، وهي عبارة عن خدمة اشتراك تضمن لك دائمًا الحصول على أحدث أدوات الإنتاجية الحديثة من Microsoft.

وتعد تلك النسخة من مايكروسوفت أوفيس، نسخة مُفضل للاستخدام المنزلي والشخصي، وكذلك للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ، والمؤسسات الكبيرة ، والمدارس ، والمؤسسات غير الربحية.

خطط مايكروسوفت 365

خطط أوفيس 365
خطط أوفيس 365

تتضمن خطط Microsoft 365 للمنزل والاستخدامات الشخصية، تطبيقات Office المعروفة لسطح المكتب، مثل Word وPower Point وExcel. يمكنك أيضًا الحصول على مساحة تخزين إضافية عبر الإنترنت وميزات متصلة بالسحابة تتيح لك التعاون في الملفات مع الزملاء، في الوقت الفعلي.

من خلال الاشتراك في تلك النسخة، سوف تحصل بشكل دائم على أحدث الميزات والإصلاحات وتحديثات الأمان جنبًا إلى جنب مع الدعم الفني المستمر دون أي تكلفة إضافية.

وتتيح شركة مايكروسوفت إمكانية الدفع مقابل الاشتراك على أساس شهري أو سنوي، وتتيح لك خطة العائلة من Microsoft  365 مشاركة اشتراكك مع عائلتك لما يصل إلى 6 أشخاص، واستخدام تطبيقاتك على أجهزة كمبيوتر متعددة مثل: Mac، الأجهزة اللوحية، الهواتف.

تتضمن معظم خطط Microsoft 365 للأعمال والمدارس والمؤسسات غير الربحية تطبيقات سطح المكتب المثبتة بالكامل. ولكن مايكروسوفت تقدم أيضًا خططًا أساسية مع الإصدارات عبر الإنترنت من Office وتخزين الملفات والبريد الإلكتروني. وكل ما عليك هو أن تقرر ما هو الأفضل بالنسبة لك، ووفقًا لاحتياجاتك العملية، سواء كانت أعمال صغيرة أو أعمال خاصة بالمؤسسة أو المدرسة التي تعمل بها، أو كان عمل خاص بمؤسسة غير ربحية.

الفارق بين أوفيس 365 وأوفيس 2019

اوفيس 2019
اوفيس 2019

يعد أوفيس 2019، أحد نسخ مايكروسوفت أوفيس، ويُباع كعملية شراء لمرة واحدة، ما يعني أنك تدفع تكلفة واحدة مقدمة للحصول على تطبيقات Office لجهاز كمبيوتر واحد.

وتتوفر عمليات الشراء لمرة واحدة لكل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac. ومع ذلك، لا توجد خيارات ترقية مما يعني أنه إذا كنت تخطط للترقية إلى الإصدار الرئيسي التالي، فسيتعين عليك شرائه بالسعر الكامل.

وفيما يلي جدول للمقارنة بين مايكروسوفت أوفيس 365، وأوفيس 2019:

عناصر المقارنة أوفيس 2019 مايكروسوفت أوفيس 365
التكلفة يتم دفع الاشتراك مرة واحدة. يتم دفع  اشتراك شهري بسيط أو دفع رسوم سنوية.
البرامج المتوافرة يمكن الحصول على تطبيقات Office مثل Excel وWord وPowerPoint يمكن الحصول على أحدث إصدار من تطبيقات Office مثل Excel وWord وPowerPoint وOutlook. وسوف تحصل دائمًا على أحدث الميزات والأدوات الجديدة وتحديثات الأمان وإصلاحات الأخطاء، ويحصل مستخدمو الكمبيوتر الشخصي أيضًا على برنامجي Access وPublisher.
تحديث الميزات تم تضمين تحديثات الأمان، لكنك لن تحصل على أي ميزات جديدة، فلم يتم تضمين ترقيات الإصدارات الرئيسية. سيتم تحسين إصدار أوفيس الخاص بك دائمًا. سوف تحصل على أحدث الميزات والتحديثات، بالإضافة إلى تحديثات الأمان وإصلاحات الأخطاء.

 

تثبيته على أكثر من جهاز كمبيوتر يمكن تثبيت عمليات الشراء لمرة واحدة على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac. باستخدام Microsoft 365 Family، يمكنك تثبيت Microsoft 365 على جميع أجهزتك وتسجيل الدخول إلى 5 في نفس الوقت، وهذا يعني أنه يمكنك استخدام Office بغض النظر عن مكانك أو الجهاز الذي تستخدمه. يتضمن ذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac والأجهزة اللوحية والهواتف، كما يمكنك أيضًا مشاركة اشتراكك مع ما يصل إلى 5 أشخاص آخرين.
الميزات المتقدمة على الأجهزة اللوحية والهواتف يمكن تثبيت تطبيقات الجوال مجانًا والحصول على ميزات التحرير الأساسية على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الأقل من 10.1. يثبي تطبيقات الأجهزة المحمولة مجانًا والحصول على ميزات إضافية عند تسجيل الدخول إلى تطبيقات Office على جهازك.
مساحة التخزين الإضافية على الإنترنت لا يوجد. يمكن تخزين ملفاتك بأمان في السحابة والوصول إليها من أي مكان، حيث يمكنك الحصول على 1 تيرابايت من التخزين السحابي على OneDrive لكل مستخدم، لما يصل إلى 6 مستخدمين.
الدعم الفني يتم تضمين الدعم الفني الأولي في حالة التثبيت فقط. يمكن الاتصال بمراكز الخدمة، دون أي تكلفة إضافية للمساعدة في المشكلات الفنية أو لدعم الاشتراك والفواتير.

 

أفضل 5 طرق للحصول على Office 365 مجانًا

نسخة مجانية من أوفيس 365
نسخة مجانية من أوفيس 365

إذا كنت تريد الحصول على أوفيس 365 بشكل مجاني، فهناك بعض الخيارات التي يجب أن تجربها أولاً، قبل إخراج الفيزا الخاصة بك، والشراء أون لاين.

ولكن يجب على كل الأحوال أن تعلم أنه الصعوبة بمكان تنزيل Office 365 المجاني، لكن الأمر لا يخلو من المحاولة، فهناك بعض الطرق القانونية، التي يجب عليك أن تسلكها أولا.

بالطبع، إحدى الطرق هي الحصول على الإصدار التجريبي المجاني من Office 365 إذا لم يكن لديك بالفعل، وهذا إصدار محدود لكنه يمنحك فرصة لتجربته قبل الشراء، ولكن للحصول عليه بشكل كامل ومجاني، يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية:

احصل على Office 365 من خلال مدرستك

تقدم Microsoft Office 365 خدمة مجانية للتعليم من خلال العديد من المدارس والجامعات. إذا كنت طالبًا أو معلمًا، وكانت مؤسستك مؤهلة، فكل ما تحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني صالح للمدرسة.

وفي تلك الحالة سوف تحصل على إصدار مجاني كامل من Office 365، ويجب أن تتمتع بهذه الميزة لأطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى تطبيقات مايكروسوفت أوفيس المألوفة لديك، فهي تأتي مع أدوات لتشجيع التعاون في الفصل الدراسي، مثل: Access وSway وTeams وSharePoint وStream وFlow.

بين الحين والآخر، سيتحقق Office من أنك ما زلت معلمًا أو طالبًا نشطًا. بمجرد انتهاء صلاحية خطة Office 365 التعليمية، ستصبح التطبيقات للعرض فقط بعد 30 يومًا. بعد 60 يوما، سوف تفقد الوصول. لمواصلة العمل، ستحتاج إلى الاشتراك في Office 365، أو نسخ ملفاتك احتياطيًا واستخدام Office عبر الإنترنت.

إذا كنت لا تزال طالبًا، فتأكد من أن عنوان مدرستك سيعمل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بالوصول إلى خصم الخريجين الذي يقدمونه لـ Office 365 Personal.

احصل على الإصدار التجريبي المجاني منOffice  365

هذا هو أسهل خيار مجاني للوصول إلى الإصدارات المتميزة من Word وExcel وPowerPoint وOutlook وPublisher وAccess. لكنها تستمر لمدة شهر فقط. بعد ذلك، سيتعين عليك بدء اشتراك أو استخدام إحدى الطرق الأخرى التي سوف نذكرها لاحقًا.

ملاحظة: سوف يتعين عليك تقديم معلومات الدفع للاشتراك في الإصدار التجريبي المجاني، على الرغم من أنه لن يتم تحصيل رسوم منك حتى انتهاء الفترة التجريبية. عندما يحدث ذلك، سوف تبدأ في الحصول على فواتير تلقائيًا. ولكن تذكر إيقاف تشغيل الفوترة المتكررة في إعدادات حسابك إلا إذا كنت تريد البدء في الدفع.

على عكس الإصدار عبر الإنترنت، عندما يتم تثبيت Office 365 داخل الجهاز، يكون لديك إمكانات كاملة لتحرير المستندات في وضع عدم الاتصال، حيث يمكنك مشاركة الإصدار التجريبي المجاني من Office 365 مع ما يصل إلى 5 أشخاص آخرين، ويحصل كل شخص على 1 تيرابايت من تخزين OneDrive السحابي، بالإضافة إلى القدرة على مزامنة الملفات ومشاركتها عبر أجهزة Windows وApple وAndroid.

هذا خيار ممتاز، لكن على المدى القصير فقط. لا تحصل إلا على نسخة تجريبية مجانية واحدة لكل بريد إلكتروني وبطاقة ائتمان.

احصل على الإصدار التجريبي المجاني منOffice  365 ProPlus

توفر مايكروسوفت إصدارات تقييمية لمنتجاتها للعملاء المحتملين من خلال مركز التقييم الخاص بها، هناك يمكنك اختبار أحدث الميزات والخدمات التي تقدمها الشركة، بما في ذلك Office 365 ProPlus.

أولاً، سوف تحتاج إلى تسجيل حساب Office 365 ProPlus والتأهل للحصول على حساب تقييم.

ملاحظة: مثل الإصدار التجريبي من Office 365، يتطلب الإصدار التجريبي من ProPlus معلومات الدفع والفواتير بعد شهر من الاستخدام الأول. وبمجرد أن تتمكن من الوصول إلى إصدار التقييم الكامل من Office 365 ProPlus، يمكنك مشاركة وإدارة ما يصل إلى 25 مستخدمًا.

وتأتي النسخة مزودة بجميع أدوات Office المتميزة، وليس فقط تطبيقات الويب وSkype for Business، والتثبيت المتدفق لما يصل إلى 5 أجهزة كمبيوتر لكل مستخدم يُتيح للجميع العمل دون اتصال مع إمكانات التحرير الكاملة.

نظرًا لأنه إصدار تجريبي، لا تزال Microsoft تعمل على حل مكامن الخلل في هذا البرنامج. قد لا تعمل الأشياء بشكل مثالي؛ لذا كن مستعدًا لأي تغيير محتمل.

هذه هي طريقة مايكروسوفت لجذب عملاء المؤسسات، وهي مجموعة أدوات أنيقة لأي شركة. ولكن إذا كنت لا تتطلع إلى الدفع بمجرد انتهاء الفترة التجريبية، فسيتعين عليك النسخ الاحتياطي والتبديل إلى شيء آخر.

إقناع شركتك بالحصول على Office  365

إذا كانت حاجتك إلى Office 365 شخصية تمامًا، فقد يكون هذا أمرًا صعبًا للبيع. ولكن إذا وجدت نفسك باستمرار في حاجة إلى إصدارات كاملة من Word أو Excel، فمن المحتمل أن يكون لديك حجة قوية لتقديمها إلى صاحب العمل.

يعد Office Online أمرًا رائعًا، نظرًا لأنه مجاني، ولكن الافتقار إلى الوظيفة أو القدرة في وضع عدم الاتصال يمكن أن يكون مُحبطًا للغاية. إذا كانت هذه الأشياء تعترض طريقك وتكلفك الوقت، فمن المحتمل أن تكلف الشركة المزيد من الأموال التي قد تكلفها الاشتراك.

الحصول على Office 365 مجاني (عند شراء كمبيوتر شخصي)

إليك خيارًا لن يكون مناسبًا للجميع، ولكن إذا كنت في السوق لشراء جهاز كمبيوتر جديد، فقد تكون هذه إجابة. تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر مع Office 365 لمدة عام واحد على الأقل. يتضمن هذا أحيانًا أجهزة كمبيوتر محمولة بسيطة التكلفة للغاية.

شيء واحد يجب التأكد منه هو أنك بعد الحصول على ما تريد، ستأتي بعض أجهزة الكمبيوتر مع Office 365 Personal فقط ، وقد لا يكون لدى البعض الآخر نظام تشغيل مثبت.

ماذا عن Office Online وMobile؟

في هذا السياق يجب أن أذكر خيارين سهلين ومجانيين من Office فقط في حالة قيامهم بالخدعة.

احصل على Office Online

يعتمد Office Online بالكامل على السحابة ويعمل على معظم متصفحات الإنترنت، وطالما لديك الإنترنت، يمكنك الوصول إلى أدوات MS Office المألوفة مثل Word وExcel وPowerPoint، بالإضافة إلى Sway وOneNote وOutlook وCalendar وOneDrive وForms وPeople وSkype، كل ما عليك سوى إنشاء حساب وتسجيل الدخول من أي مكان للتعاون مع أي شخص حول العالم.

في حين أن Office Online لا يشغل أي مساحة، فإن الجانب السلبي هو أنك بحاجة إلى الإنترنت لاستخدام البرامج والمستندات الخاصة بك. إذا كان بإمكانك الاعتماد على شبكة wifi أينما كنت في حاجة إليها، فإن هذا القيد ليس سيئًا للغاية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دائمًا مزامنة جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع OneDrive بحيث يتم تخزين الملفات تلقائيًا للوصول إليها دون اتصال.

الميزات محدودة جدًا مقارنةً بـ Office 365، ولكن بالنسبة للاستخدام الشخصي، فمن المحتمل أن يكون الأمر جيدًا.

احصل على تطبيق Office للأجهزة المحمولة

يعمل تطبيق Office للأجهزة المحمولة على Android وiOS على هاتفك أو جهازك اللوحي. يتم دمج Word وExcel وPowerPoint في تطبيق واحد يتزامن مع جميع أجهزتك التي تستخدم Office.

يمكنك تنزيل تطبيقات إضافية، والتي تشغل بعض المساحة، ولكن يتم تخزين جميع مستنداتك في السحابة. ستتمكّن من إنشاء ملفات PDF وتوقيعها، وتعديل المستندات والجداول والشرائح – ولكن كن على علم بأن ميزات التحرير محدودة بدون اشتراك Office 365.

على غرار Office Online، فإن تطبيق الأجهزة المحمولة مناسب للاحتياجات الشخصية ولكنه يكشف بسرعة عن نفسه على مستوى المؤسسة.

ملاحظة: يقتصر التحرير في تطبيق أوفيس للأجهزة المحمولة على الشاشات التي يصل حجمها إلى 10.1 بوصات. إذا كانت لديك شاشة أكبر، فسيتعين عليك الترقية إلى Office 365 أو البقاء في وضع القراءة فقط.

الأساليب المشبوهة والقرصنة

في النهاية يجب أن نشير إلى أنه على غرار منح مايكروسوفت بطاقات ائتمان متعددة أو رسائل بريد إلكتروني في محاولة لإطالة الفترة التجريبية المجانية لـ Office 365، وهناك طرق أخرى مشكوك فيها. هذه ليست آمنة لك دائمًا وقد تكون غير قانونية.

على سبيل المثال، سوف تجد أشخاصًا يعرضون Office 365 مقابل دولار واحد على موقع eBay ومواقع أخرى. سيوفر لك هذا مفتاح منتج ربما يعمل، وهو بالتأكيد ليس قانونيًا. عادةً، يمكنك استخدام هذه الحسابات لمدة عام واحد، أو حتى تكتشف Microsoft أن برنامجك غير شرعي.

هناك أيضًا مقاطع فيديو ومدونات توضح لك كيفية اختراق Office 365 من خلال محاكاة تنشيط مفتاح ترخيص قانوني ناجح. يدعي هؤلاء المؤلفون أن مفتاح الترخيص قانوني، وقد يكون ذلك صحيحًا، اعتمادًا على كيفية كتابة الكود. ولكن تثبيت المفتاح للوصول إلى التراخيص التي لم تشترها مطلقًا ليس قانونيًا بالتأكيد.

ينطبق هذا أيضًا على أي Office 365 مجاني تكتشفه فيوالمواقع الأخرى التي يتم إغلاقها بشكل دوري. باستخدام إصدار مجاني غير قانوني من Office 365، قد تحصل على أكثر مما تدفعه بأسوأ طريقة.

أخيرًا: إذا كان عليك أن تدفع .. فالأمر ليس بهذا السوء!

في النهاية، يعد Office 365 مجموعة برامج قيّمة للغاية، ويمكن الحصول عليها مقابل 99 دولارًا في السنة، وهو سعر بسيطة مقارنة بالإمكانيات التي سوف تحصل عليها.