ترجمة جوجل أحد الأدوات المساعدة التي يقدمها جوجل للباحثين والمترجمين، وغيرهم، للترجمة من لغة لأخرى، وهي الترجمة الآلية الأكثر انتشارًا حول العالم، والتي يستخدمها الكثير من مرتادي الإنترنت، والملايين سواء عبر مواقع الويب، أو من خلال تطبيق GOOGLE TRANSLATE على منصة آندرويد.

وبشكل عام، ورغم رفض الكثيرين للاعتماد على الخدمة الآلية بشكل كلي مقابل الترجمة البشرية، إلا أن الاستعانة بها في ازدياد مستمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن التكنولوجيا تتحسن كل عام وأن جودة الترجمة التي تقدمها في ارتفاع مستمر.

وخلال المقال التالي، نوضح العديد من النقاط الخاصة بترجمة جوجل الآلية أو GOOGLE TRANSLATE والمزايا والعيوب التي يمكن أن تحصل عليها من خلال استخدام تلك الخدمة.

ترجمة جوجل – الإيجابيات والسلبيات

تتمحور مزايا الترجمة الآلية عمومًا إلى عاملين، الأول أنها أسرع وأرخص، أما الجانب السلبي لهذا هو أن معيار الترجمة يمكن أن يكون في أي مكان غير دقيق، وفي بعض الأحيان غير مفهوم، ويحتمل أن يكون خطيرًا ومغاير للمعنى تمامًا.

مزايا ترجمة جوجل الآلية

تتميز ترجمة بسرعة وقت الاستجابة، كما يمكنك الترجمة بين عدة لغات باستخدام أداة واحدة، ومع تطور التكنولوجيا باستمرار، تتطور تكنولوجيا الترجمة باستمرار. وبالنسبة لمن يريد ترجمة سريعة أو متعددة بأكثر من لغة، فإن خيار ترجم جوجل هي الأفضل على الإطلاق.

فمنذ إطلاق خدمة ترجمة جوجل قبل أكثر من 10 سنوات، اكتسبت تلك الخدمة شهرة لكونه أفضل أداة ترجمة مجانية عبر الإنترنت، مع أكثر من 200 مليون مستخدم كل يوم. يدعم أكثر من 100 لغة على مستويات مختلفة ويمكن أن يكون أداة مثالية للحصول على ترجمة سريعة.

علاوة على ذلك فترجمة جوجل مجانية، حتى الآن، وبالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم ميزانية، فإن الجانب المجاني من الترجمة من Google هو ما يجذبهم. لا تكلف الأداة شيئًا ومقارنة بأجهزة الترجمة المجانية الأخرى فهي غالبًا ما تكون متفوقة.

كما أنها سريعة، فنتائج ترجمة Google فورية تقريبًا. أثناء كتابة المحتوى الخاص بك، ستترجم الأداة ويتم تسليم النتائج في غمضة عين، هو ملائم لحد بعيد، خاصة مع التقدم في تكنولوجيا الهاتف الذكي، بات من الممكن الوصول إلى ترجمة Google في أي مكان تقريبًا على الهاتف الذكي.

عيوب ترجمة جوجل الآلية

تعيب ترجمة جوجل أنه يمكن أن يكون مستوى الدقة منخفضًا جدًا، كما أن الدقة أيضًا غير متسقة للغاية عبر اللغات المختلفة، علاوة على أن الترجمة الآلية بشكل عام، ومن بينها ترجمة جوجل، لا تستطيع ترجمة السياق، وهو ما يجعل الأخطاء تكون مُكلفة في بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان لا تعمل الترجمة ببساطة.

على كل حال، أهم شيء يجب مراعاته مع أي نوع من الترجمة هو تكلفة الأخطاء المحتملة، فعلى سبيل المثال تتطلب ترجمة التعليمات الخاصة بالمعدات الطبية وكتيبات الطيران والوثائق القانونية وأنواع أخرى كثيرة من المحتوى دقة 100%. في مثل هذه الحالات، يمكن أن تُكلف الأخطاء الأرواح ومبالغ ضخمة من المال وإلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه.

بينما يمكن أن تكون ترجمة جوجل مفيدة لأغراض الترجمة، إلا أن هناك عيوبًا أيضًا تتمثل في ترجمة الكلمات بشكل حرفي، وهو ما يجعل في الغالب وجود أخطاء، لا سيما فيما يتعلق بالقواعد والبنية والسياق.

علاوة على ذلك لا يقدم جوجل رقابة على الجودة، خاصة في اللغات الأقل شيوعًا، فبينما قد تجد أنه من الممكن أن تكون الترجمة من الإنجليزية إلى الفرنسية قابلة للاستخدام، قد لا تكون الترجمة من التايلاندية إلى الباسكية، على سبيل المثال، كذلك.

الترجمة البشرية أم ترجمة جوجل

الترجمة البشرية أم ترجمة جوجل
الترجمة البشرية أم ترجمة جوجل

تعمل الترجمة البشرية بشكل أساسي على التبديل ما بين هو إيجابي وسلبي في الترجمة الآلية، فالسلبي في الترجمة الآلية لجوجل، إيجابي في الترجمة البشرية، والعكس صحيح.

فالترجمة البشرية تأتي مستوى أعلى من الدقة بسعر أعلى، وفترة إنجاز أطول، ما عليك أن تقرره هو ما إذا كان هذا الاستثمار الأولي يفوق التكلفة المحتملة للأخطاء، أو ما إذا كانت الأخطاء البسيطة ليست خيارًا حرجًا بالنسبة لك.

حيث تتميز الترجمة البشرية، بأنها وظيفة المترجم؛ لضمان أعلى دقة، حيث يمكن للبشر تفسير السياق والتقاط نفس المعنى، بدلاً من مجرد ترجمة الكلمات، كما يمكن للمترجمين البشريين مراجعة عملهم وتوفير عملية الجودة، ويمكن للبشر تفسير الاستخدام الإبداعي للغة، على سبيل المثال التورية والاستعارات والشعارات وما إلى ذلك.

كما أن المترجمون المحترفون يعرفون الاختلافات الاصطلاحية بين لغاتهم، ويمكن للبشر اكتشاف أجزاء من المحتوى حيث تكون الترجمة الحرفية غير ممكنة. لكن في الوقت ذاته تعيب الترجمة البشرية أنها تحتاج وقت أطول وتكلفة أغلى، ببساطة، الترجمة البشرية هي أفضل خيار لك عندما تكون الدقة مهمة عن بُعد.

من الاعتبارات الأخرى التي يجب مراعاتها مدى تعقيد مادة المصدر واللغتين اللتين تترجم بينهما، وكلاهما يمكن أن يجعل الآلات عديمة الفائدة إلى حد كبير.

متى تستخدم ترجمة جوجل؟

الحقيقة هي أن الجدل حول ترجمة جوجل الآلية مقابل الترجمة البشرية، هو إلهاء غير ضروري. ما يجب أن نتحدث عنه حقًا هو وقت استخدام هذين النوعين المختلفين من خدمات الترجمة، لأن كلاهما يخدم أغراض مهمة.

فعلى سبيل يجب أن تستخدم ترجمة جوجل الآلية، عندما يكون لديك جزء كبير من المحتوى للترجمة ويكون المعنى العام كافيًا، وعندما لا تصل ترجمتك إلى الجمهور النهائي، على سبيل المثال أنت تترجم موردًا كبحث عن جزء آخر من المحتوى، أو تقوم بترجمة المستندات للاستخدام الداخلي داخل الشركة، بشرط ألا تكون الدقة بنسبة 100٪ مطلوبة، أو ترجمة أجزاء كبيرة من المحتوى جزئيًا، ثم يقوم مترجم بشري بعد ذلك بتحسينها.

في المقابل يجب أن تستخدم الترجمة البشرية عندما تكون الدقة مهمة؛ مثل المستندات القانونية أو تعليمات المنتج أو الإرشادات الطبية أو محتوى الصحة والسلامة، أو عند ترجمة مواد تسويقية أو نصوص أخرى لاستخدامات لغوية إبداعية.

تحديثات مترجم جوجل

بعد سنوات بدون إضافة لغة، تم تحديث مترجم جوجل بـ 5 لغات جديدة يتحدثها حوالي 75 مليون شخص في أجزاء مختلفة من العالم، وفقًا لـ Google، التي تقول إن هذه هي اللغات الجديدة الأولى التي تضاف إلى الخدمة منذ 4 سنوات. اللغات الخمس الجديدة متاحة الآن؛ لتنضم إلى العشرات التي كانت متاحة بالفعل.

مع إضافة اللغات الخمس الأخيرة اوديا، كينيارواندا، التركمان، المنغولية، الأويغور، أصبحت خدمة جوجل للترجمة تضم 108 لغات إجمالية.

مقارنة بالعديد من اللغات الموجودة في الخدمة، فإن هذه اللغات الخمس ليست شائعة بشكل كبير ولا يتحدث بها كثير من الناس نسبيًا. لا يوجد الكثير من محتوى الويب الموجود بهذه اللغات، وفقًا لـ Google، التي قالت إن ذلك جعل الترجمة صعبة.

ومع ذلك، استفادت الشركة من تقنية التعلم الآلي الخاصة بها ودمجتها مع مجتمع الترجمة من Google لإضافة دعم لهذه اللغات. وتتوفر ترجمة مواقع الويب وترجمة النصوص لهذه اللغات الخمس الجديدة.

تحديثات ترجمة جوجل
شعار ترجمة جوجل

تنزيل اللغات لاستخدامها في وضع عدم الاتصال

من بين تحديثات جوجل الجديدة الخاصة بخدمة الترجمة، إمكانية تنزيل اللغات على جهازك، ما يتيح لك ترجمتها بدون اتصال بالإنترنت.

على تطبيق آندرويد

بعد تنزيل لغة، يمكنك ترجمتها بتصويرها من خلال عدسة الكاميرا بجهازك، وذلك من خلال الطريقة التالية:

  • اختيار وتنزيل اللغات.
  • تأكد من أنك متصل بشبكة Wi-Fi.
  • افتح تطبيق الترجمة في تطبيق الترجمة.
  • على جانبي الشاشة، في الجزء العلوي، انقر فوق اللغة.
  • بجانب اللغة التي تريد تنزيلها، انقر فوق “تنزيل”. إذا لم تكن موجودة، فلا يمكن تنزيل اللغة.
  • إذا طُلب منك تنزيل ملف اللغة، فانقر فوق تنزيل.
  • بجوار كل لغة محفوظة على جهازك، سترى “تم التنزيل”.

على جهاز الكمبيوتر

قم بتنزيل اللغات بدون شبكة Wi-Fi.

على جهاز آيفون أو آيباد

  • يمكنك إخبار تطبيق “ترجمة” بتنزيل اللغات بدون اتصال Wi-Fi. ملفات اللغة صغيرة، لكن التنزيل بدون شبكة Wi-Fi قد يؤثر على رسوم شركة الجوال.
  • ثم تفتح تطبيق الترجمة في تطبيق الترجمة.
  • ثم انقر فوق قائمة القائمة.
  • ثم اضغط على إعدادات الإعدادات.
  • ثم انقر فوق استخدام البيانات.
  • ثم انقر فوق تنزيل ملفات الترجمة بلا اتصال.
  • وليتم سؤالك دائمًا قبل التنزيل بدون شبكة Wi-Fi، انقر فوق “اسأل” قبل التنزيل.
  • للتنزيل دائمًا باستخدام بيانات الجوال عندما يتعذر عليك استخدام Wi-Fi ، انقر فوق استخدام شبكة Wi-Fi أو شبكة الهاتف المحمول.

ومن أجل تحديث أو إزالة اللغات، ثم بالخطوات التالية:

  • تأكد من أنك متصل بشبكة Wi-Fi.
  • افتح تطبيق الترجمة.
  • اضغط على القائمة ثم الترجمة دون اتصال.
  • سترى قائمة باللغات المتاحة.
  • لترقية لغة إلى حزمة لغة عالية الجودة: بجوار اللغة، انقر فوق ترقية.
  • لتحديث لغة على جهازك: بجوار اللغة، انقر فوق تحديث.
  • لحذف لغة من جهازك، انقر فوق إزالة الحزمة التي تم تنزيلها، وعند سؤالك عما إذا كنت تريد إزالة الحزمة غير المتصلة، انقر فوق إزالة.
  • علمًا بأن تنزيل اللغات لاستخدامها في وضع عدم الاتصال متاح فقط لتطبيق ترجمة جوجل، وليس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

النسخ الصوتي لمترجم جوجل

النسخ الصوتي لمترجم جوجل
الترجمة الصوتية

وفي وقت سابق  كشف العملاق جوجل عن أحدث مزايا خدمة الترجمة الآلية لديه، وهي إطلاق ميزة النسخ الصوتي الحي لتطبيق الترجمة التابع له Google Translate. وكانت شركة جوجل قد أعلنت في وقت سابق بنهاية العام الماضي عن تلك الخدمة، وبالتحديد في ديسمبر 2019.  وتلك الميزة الجديدة تسمح لتطبيق الترجمة في نظام آندرويد للمستخدمين بتسجيل صوت بلغة، ثم ترجمته ليخرج بالفعل على شاشة النافذة بلغة أخرى.

وتدعم تلك الميزة الجديدة في ترجمة جوجل، 8 لغات هي: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهندية، والبرتغالية، والروسية، والإسبانية، والتايلندية. وبحسب المعلومات المتوافرة عن تلك الميزة حاليًا، فهي قد تتطلب في البداية وجود اتصال بالإنترنت سواء كان واي فاي أو الاتصال بالشريحة، ما يشير إلى أنها سوف تكون مختلفة عن ميزة الترجمة الحالية التي تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي والمعالجة في الجهاز نفسه.

والسبب وراء ذلك، حسبما أفصحت عنه شركة جوجل، أن النسخ المُتعدد اللغات في الزمن الفعلي أكثر تعقيدًا من مجرد الترجمة النصية الفورية من لغة إلى أخرى.  حيث تتم تلك العملية بمرحلتين؛ الأولى، كتابة جمل مفردة، من خلال تحويل الصوت إلى كتابة باللغة الأصلية، ثم تحويلها إلى نص بلغة أخرى. ويعيب تلك الميزة، بحسب ما ورد، أنها لن تدعم الملفات الصوتية، على الأقل في البداية، وهو يعني أن الصوت سوف يتحول تلقائيًا من ميكرفون الجهاز إلى الانترنت، وهو ما يعني عدم تسجيلها في الهاتف، وأن حتى الملفات الصوتية المسجلة، يجب تشغيلها في البداية ليلتقطها الميكرفون ثم يقوم بترجمتها بشكل معتاد بعد ذلك.

وبشكل عام فإن ميزة النسخ الصوتي الفوري تعمل على تزامن الصوت بين الجملة الفعلية، والمترجمة، وهو ما يسمح لها بإضافة علامات الترقيم بشكل فوري ومناسب لحد كبير، وتصحح خيارات الكلمات استنادًا إلى سياق الجملة، وتحاول تصحيح أشياء مثل اللكنة، واللهجات المحلية.