ما لا تعرفه عن جماعة إيلوميناتي السرية بعالم مارفل
ما لا تعرفه عن جماعة إيلوميناتي السرية بعالم مارفل

في تاريخ ابتكارات الكاتب بريان مايكل بينديس بعالم كومكس مارفل، تحتل جماعة إيلوميناتي Illuminati مكانة هامة من الصعب إغفالها بواسطة القراء وعشاق قصص مارفل، وتمكنت هذه الفكرة الخلاقة من إثارة اهتمام وإعجاب شريحة كبيرة من القراء بعدما تسبب أعضاء تلك الجماعة السرية في تمهيد عدد ضخم من المشكلات والحروب التي قلبت عالم مارفل رأسًا على عقب.

أما لكل من يجهل تفاصيل تلك القصة وهوية أعضاء إيلوميناتي، فلا تقلقوا لأن الأمر لم يعد سرًا وسيتم كشف كل شئ لكم بسطور ذلك المقال.

بدايات إيلوميناتي

إيلوميناتي
إيلوميناتي

ظهرت فكرة جماعة إيلوميناتي للمرة الأولى بالعدد New Avengers #7 الصادر في شهر يوليو 2005 من كتابة بريان مايكل بينديس Brian Michael Bendis ورسوم ستيف ماكنيفن Steve McNiven، ليتم استعراض تاريخهم فيما بعد بالقصة المنفردة New Avengers: Illuminati، في مايو 2006، لينالوا سلسلتهم الخاصة فيما بعد بنفس الاسم في ديسمبر 2006 واستمرت حتى نوفمبر 2007.

تم تكوين تلك الجماعة في وقت لاحق للحرب الفضائية لجنس الكري ضد السكرولز، بعدما أدرك أيرون مان أن أعضاء تلك الجماعة لديهم معلومات عن هؤلاء الفضائيين وكان من الممكن إيقاف الحرب قبل حدوثها. ينضم أيرون مان لبلاك بانثر في واكاندا، ويقترح تكوين هيئة كبرى من الأبطال الخارقين لحماية الأرض، ولكن يواجه اقتراحه بالرفض من نامور والبروفيسور إكس الذي يعلن أن غالبية المتحولين مكروهين من البشر، ويرفض دكتور سترينج الاقتراح، وكذلك رييد ريتشاردز الذي يفترض صعوبة تكوين تلك الهيئة لأنها ستصبح أكبر من اللازم ليتم إدراتها، ولكن اتفق هؤلاء الأبطال في النهاية على الاجتماع بشكل متكرر لتبادل المعلومات وتباحث المواقف الهامة التي تصيب العالم، ولكن رفض بلاك بانثر أن ينضم لتلك الاجتماعات لاعتقاده بحتمية وقوع المشاكل بين أعضاء تلك الجماعة.

وبذلك يصبح التكوين الرسمي لجماعة إيلوميناتي السرية هو:

  • نامور: أحد أهم الشخصيات المضادة للبطل Anti-Hero  في عالم مارفل، وملك أطلانطس وممثلا لعالم البحار السبعة.
  • توني ستارك: ممثلا لفرقة الأفنجرز والأبطال العاملين لدى الحكومة الأمريكية، ويعتبر مثالا للبطل البشري بلا أي قدرات خارقة سوى بذلته الخاصة.
  • رييد ريتشاردز: قائد فرقة الفانتاستك فور، وممثلا للعلم والتكنولوجيا في الجماعة.
  • بلاك بولت: ملك جماعة الـ Inhumans ذوي القدرات الخارقة المتحولة.
  • دكتور ستيفن سترينج: الساحر الأعظم للأرض، وممثلا للقوى الغامضة السحرية بعالم مارفل.
  • بروفسور تشارلز إكزافير: قائد جماعة الـ X-Men  المتحولة، وممثلا لطوائف مجتمع المتحولين.

Secret Invasion

يسافر أعضاء الإيلوميناتي إلى كوكب السكرولز الذين تعرضوا للهزيمة على يد الكري في حربهم الكبرى، ويوجهوا تحذيرًا للسكرولز بألا يهاجموا كوكب الأرض مرة أخرى، ولكن تقع الجماعة في قبضة السكرولز الذين يجروا تجاربهم على أجساد الأبطال فيحصلوا على معلومات هامة بشأن هوياتهم وأفعالهم، ولكن بعدها يهرب أيرون مان برفقة الآخرين بصعوبة، ليبدأ السكرولز باستغلال المعلومات التي استخرجوها لتنظيم هجوم جديد على كوكب الأرض بصنع نسخة من بلاك بولت واستخدام تكنولوجيا خاصة سرقوها من رييد ريتشاردز، ليصبح السكرولز خفيين عن أنظار الأبطال الخارقين وتبدأ أحداث قصة Secret Invasion الشهيرة.

Planet Hulk

لم تكن تلك المشكلة هي أخر المشكلات التي جلبتها الجماعة لعالم مارفل، فلقد تواصلت ماريا هيل مديرة منظمة شيلد في ذلك الوقت مع أيرون مان بخصوص المشاكل التي سببها هالك بتدميره لمدينه لاس فيجاس، فيقدم أيرون مان حلا على طاولة جماعة الإيلوميناتي بإقتراح إرسال هالك إلى الفضاء نحو كوكب غير مأهول، ليعترض نامور على ذلك الإقتراح بأنهم لا يملكون الحق بفعل ذلك بأحد حلفائهم مهما حدث، وأنهم لم يحاولوا علاج بروس بانر واستغلال قدراته الخارقة بشكل مناسب. ولكن يوافق الأعضاء الآخرين على الفكرة، ليغادر نامور غرفة الإجتماعات مبديًا موافقته على رأي بلاك بانثر السابق بضرورة حدوث اختلافات قادمة في وجهات النظر بين أعضاء الجماعة، وينهي نامور كلامه متوعدًا الآخرين بأن هالك لابد وسوف يعود للأرض لينتقم من الجميع، وهذا ماحدث بالفعل لاحقًا بالقصص الملحمية Planet Hulk وWorld War Hulk.

فرقة إيلوميناتي
فرقة إيلوميناتي

Civil War

على الرغم من قرار أعضاء الجماعة بعدم الاجتماع ثانية، إلا أن أيرون مان يتواصل مع الجميع ليعرض عليهم رأيه بضرورة الالتزام بقانون تسجيل هويات الخارقين الذي قوبل بالرفض من نامور ودكتور سترينج وبلاك بولت، ولكن يوافق رييد ريتشاردز على رأي أيرون مان، لتندلع بعد ذلك أحداث قصة Civil War التي ينقسم فيها أبطال عالم مارفل لجبتهين مضادتين تقوم بينهم الحروب والمعارك التي يسقط الكثيرون كضحايا لها، وبالرغم من عدم اجتماع الجماعة خلال تلك القصة، إلا أنه ظهر تأثير أفكارهم واضحًا، وذلك بتزعم أيرون مان ورييد ريتشاردز لجبهة الالتزام بالقانون، وابتعاد دكتور سترينج عن الأحداث والاكتفاء بالتأمل والصيام في مقره الخاص وهو ما سيندم عليه لاحقًا، وابتعد بلاك بولت وجماعته عن الصراع ولكنهم حافظوا على توتر علاقاتهم مع الحكومة الأمريكية، بينما انضم نامور في الصراع بالشكل الذي يخدم مصالحه الخاصة بالانتقام لمقتل ابن عمه في تلك الحرب، ومساعده صديقه كابتن أمريكا في المعركة النهائية، في ظل غياب بروفيسور إكس عن كوكب الأرض بالكامل وقتها.

The Infinity Gauntlet

تستمر المشكلات بإعلان رييد ريتشاردز للجماعة عن محاولاته لجمع الأحجار اللانهائية الستة ورغبته في الاستعانة بالجماعة لإكمال جمع تلك الأحجار، وبالرغم من اعتراض الجميع، إلا أنهم يتمكنوا بالفعل من جمع الأحجار الستة سويًا، ليستخدمهم رييد ريتشاردز بقفاز خاص في محاولة لمحو وجود الأحجار نهائيًا، ولكن تبوء محاولته بالفشل فيقرر بالنهاية أن يمنح حجرًا لكل عضو من الجماعة ليقوموا بإخفائها بأكثر الأماكن سرية وأمانًا كي لا يجمعهم أو يستعملهم أحد.

بعد انتهاء احداث قصة Secret Invasion التي يُقتل بها بلاك بولت، تنضم زوجته ميدوسا إلى الإيلوميناتي بدلا منه، لتواجه رفقة أيرون مان، رييد ريتشاردز، دكتور سترينج وبروفيسور إكس خطرًا جديدًا متمثلا في الشرير The Hood الذي يحاول استهدافهم من أجل الحصول على الأحجار اللانهائية التي بحوذتهم، واستعمالها للحصول على القوة الهائلة، ولكن ينهزم The Hood ثانية، ليتم إعادة توزيع الأحجار على أعضاء الجماعة بحصول كابتن أمريكا العضو الجديد على الحجر الخاص ببلاك بولت.

خلال قصة حرب Avengers vs. X-Men، يعقد كابتن أمريكا اجتماعًا لأعضاء الجماعة لكي يتناقش مع نامور الذي استحوذت عليه قوة العنقاء Phoenix Force. ولكن يفشل الاجتماع سريعًا بسبب اختلاف وجهات نظر الجالسين وحضور نامور متأخرًا بعد مغادرة الجميع، ليتقابل كابتن أمريكا ونامور بمفردهما، فيطلب منه كابتن أمريكا أن يوقف الحرب ولكن يرفض نامور ذلك، وتنتهي الحرب بمقتل بروفيسور إكس.

بلاك بانثر وجماعة إيلوميناتي
بلاك بانثر وجماعة إيلوميناتي

يكتشف فيما بعد بلاك بانثر خطرًا قادمًا لعالمنا بتداخل العوالم الموازية معه، فيضطر لجمع أعضاء الجماعة مرة أخرى ومنهم بلاك بولت الذي عاد من الموت، وانضمام الوحش Beast أحد كبار أعضاء فرقة X-Men بديلًا لبروفيسور إكس المقتول. ويحاول كابتن أمريكا استخدام قفاز الأحجار اللانهائية لإبعاد خطر تداخل العوالم الموازية، فيتسبب ذلك في تدمير الأحجار ما عدا حجر الزمن الذي يختفي لأجزاء بمواضع مجهولة، ويعترض بعدها كابتن أمريكا على استخدام الجماعة لآلة تدمير العوالم بهدف إنقاذ عالم الأرض، فيقرر أيرون مان ودكتور سترينج أن يستعمل تعويذة لمحو ذاكرة كابتن أمريكا بشأن تلك التفاصيل، ولا يستعيد كابتن أمريكا ذكرياته بشأن ماحدث إلا بعد تعرضه لعين المراقب Uatu the Watcher الذي تم قتله أثناء أحداث قصة Original Sin.

بعدها بشهور يتحد الأفنجرز مع منظمة شيلد للقبض على أفراد جماعة الإيلوميناتي بسبب تورطهم في أحداث عديدة أضرت عالمنا، لينضم للإيلوميناتي الأبطال أماديوس تشو Amadeus Cho، وكابتن بريطانيا، وهانك بيم الشهير وقتها بهوية يلوجاكيت Yellow Jacket، ليحاربوا ضد الأفنجرز لحماية الأرض بأي وسيلة كانت.

The Cabal

فيما بعد، يتعرض نامور للطرد من الجماعة بعد تفجيره لقنبلة من المادة المضادة لتدمير أحد العوالم الموازية التي جاء منها جماعة شريرة لتدمير أرضنا، فينضم نامور لفرقة من الأشرار تُدعى The Cabal بهدف تدمير العوالم الموازية المضادة لأرضنا، وتتكون من نورمان أوزبورن، دكتور دووم، هوود، لوكى و إيما فروست.

ويقوم نامور بتكوين نسخته الخاصة من فريق الـ Cabal للقتال في حادثة تداخل العوالم، فيضم إليه ثانوس ومساعديه Corvus Glaive وProxima Midnight، ماكسيماس Maximus the Mad من طائفة الـ Inhumans، تيراكس الفضائي وبلاك سوان.