كيفية الاعتراض على مبلغ حساب المواطن
كيفية الاعتراض على مبلغ حساب المواطن

الاعتراض على مبلغ حساب المواطن هو إجراء تالي لعملية إيداع الدعم في حساب المواطن، وهو إجراء متكرر بطبيعة الحال وهذا الإجراء يمكن المستفيد المستقل أو رب الأسرة من التقدم بطلب يعترض فيه على نقص مبلغ حساب المواطن، أو حتى عدم نزول الدعم كله على أن يقدم ما يثبت صحة موقفه من مستندات رسمية.

 ما هو مبلغ حساب المواطن ؟

هو مبلغ شهري يتم إيداعه للمستفيدين الذين تنطبق عليه شروط حساب المواطن، بهدف مساعدة الأسر الفقيرة على مواجهة تقلبات الأسعار والتعامل مع الأعباء التي تفرضها عملية الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها السعودية والتي كان من نتائجها ارتفاع أسعار الوقود وأسعار الكهرباء بالتالي يتم تعويض المواطنين المستحقين بهذا الدعم.

ويختلف مبلغ حساب المواطن من مستفيد لآخر بل وقد يختلف بالنسبة للمستفيد الواحد من شهر لآخر بحسب المستجدات التي تطرأ على حالة المستفيد الرئيسي أو التابعين مثل حالات ترك العمل والبطالة أو حالات زيادة الراتب أو الحصول على ارباح أو عوائد من الأسهم والسندات وهو ما يقتضي قيام برنامج حساب المواطن بمراجعة دورية للبيانات.

مراجعة حساب المواطن

تتم مراجعة حساب المواطن بهدف التأكد من تطابق المعلومات التي قام المستفيد بتسجيلها في البرنامج مع تلك المعلومات التي تم تسجيلها في السجلات الحكومية الرسمية وعند وجود اختلاف يتم الاعتداد بما هو مسجل في الجهات الرسمية وفي بعض الحالات قد يتم وقف الدعم عن التابع أو المستفيد الرئيسي بشكل مؤقت لحين الانتهاء من عملية التحديث أو مطابقة البيانات كما يمكن وقف الحساب بشكل كامل في حال تم اخفاء معلومات مهمة مثل الدخل الشهري للأسرة أو جزء منه خاصة إذا وصل الدخل إلى رقم أكبر من حد الدخل المانع من صرف الدعم.

كيف يتم تحديد مبلغ حساب المواطن ؟

يتم تحديد مبلغ حساب المواطن بناء على عدد من المعايير منها ما يلي:

  1. الدخل الشهري للأسرة أو الفرد المستقل: وهذا هو أهم معيار حيث يوجد هناك حد مانع من الدخل يمنع المستفيد من الحصول على حساب المواطن حتى لو انطبقت عليه بقية شروط حساب المواطن. ويشمل الدخل الشهري مجموع دخل الأسرة بما فيها راتب الزوج والزوجة وأي عوائد أو أرباح تأتي من مشروعات أخرى أو أسهم وسندات وغيرها من مصادر الدخل المعلنة بما فيها السجلات التجارية والعينية.
  2. المعيار الثاني هو عدد أفراد الأسرة حيث يلعب عدد أفراد الأسرة دورًا مهما في صرف الدعم حيث يزيد مبلغ الدعم في الأسر ذات الأعداد الكبيرة لمساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة.
  3. المعيار الثالث هو الفئات العمرية أو المراحل السنية للتابعين حيث يكون في كل أسرة مستفيد رئيسي واحد وله تابعين ورب الأسرة قد يكون الزوج في الأحوال الطبيعية وقد يكون الزوجة في حالات الأرامل والمطلقات وزوجة السجين وزوجة فاقد الأهلية.. إلخ.
  4. يمكن أن يكون الفرد الذي يبلغ من العمر 18 – 24 عامًا هو المستفيد الرئيسي في حال قدم كفرد مستقل وليس تابع لرب الأسرة بشرط استيفاء شروط الاستقلالية.

موعد الاعتراض على حساب المواطن

  • يتم الاعتراض على مبلغ الدعم في حساب المواطن بعد مرور 5 أيام عمل من تاريخ صرف الدفعة التي يعترض المواطن عليها وبحد أقصى 30 يومًا من تاريخ إيداع الدعم.
  • وبعد مضي شهر على إيداع الدفعة لا يحق التقدم بالاعتراض مهما كانت الأسباب.
  • يتم فحص الاعتراض ودراسة المستندات في موعد غايته 90 يومًا من تاريخ استلام الطلب وفي حالة كانت البيانات سليمة وتم قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد عن الفترة السابقة بأثر رجعي.

طريقة الاعتراض على حساب المواطن

  • يجب أولا تسجيل دخول موقع حساب المواطن بالبيانات السابقة.
  • الانتقال إلى الدفعات.
  • اختيار الدفعة التي ترغب في الاعتراض عليها.
  • تقديم الاعتراض.
  • رفع المستندات التي تؤكد صحة المعلومات.