من هو السؤال؟ وكيف تم استلهامه بشخصية رورشاك؟
من هو السؤال؟ وكيف تم استلهامه بشخصية رورشاك؟

بالنسبة لتلك الشخصية، فالسؤال دائمًا أهم من الإجابة. السؤال قد يحمل خطورة لا تقل عن خطورة الإجابة التي يلهث خلفها الجميع، ولذلك صار السؤال هو أساس ظهور تلك الشخصية التي اتخذت هويتها الخاصة بالفعل انطلاقًا مما يبحث عنه دائمًا… السؤال.

بدايات شخصية السؤال

ظهر السؤال The Question للمرة الأولى بالقصص المصورة عبر صفحات العدد الأول من سلسلة Blue Beetle التابعة لدار Charlton Comics في شهر يونيو 1967 من ابتكار الفنان ستيف ديتكو Steve Ditko.

في عام 1967، تم توكيل الفنان ستيف ديتكو بواسطة دار Charlton Comics لإعادة إحياء شخصيتهم Blue Beetle، وبسبب أجورهم الهزيلة وقتها، سمحت الدار للفنانين والكتاب بهامش حرية أكبر في إضافة أفكارهم وآرائهم الشخصية بداخل القصص، حينها قرر ستيف ديتكو أن يضيف لسلسلة Blue Beetle شخصية السؤال التي استوحاها من إحدى شخصياته الأصلية المسماة Mr. A، ولكن للأسف أوقفت الدار قصص جميع أبطالها الخارقين بنهاية العام، وذلك بعد صدور 4 أعداد من السلسلة.

في عام 1985، اشترت دار DC Comics حقوق شخصيات دار Charlton Comics لتعاود شخصية “السؤال” الظهور عبر أحداث القصة الملحمية Crisis on Infinite Earths في فبراير 1987، وتبدأ بعدها دي سي في إصدار سلسلة السؤال عبر 36 عددًا وعددين سنويين من كتابة دينيس أونيل Dennis O’Neil ويصبح بعدها السؤال شخصية متكررة الظهور في سلاسل عالم دي سي كومكس.

Vic Sage

لكن عبر تاريخ الشخصية، حملت هوية السؤال عدة أشخاص كان أولهم هو فيك سيج الصحفي العنيد المتخصص في أخبار الجرائم والتحقيقات الذي يأتي له أستاذه السابق العالم أرسطو رودور Aristotle Rodor، ليخبره بشأن اختراعه الخاص برفقة العالم د. توين Dr. Twain حول بشرة صناعية تُدعى Pseudoderm التي صنعها كضمادة خاصة شبيهة بالجلد البشري يتم لصقها على الجسد بغاز خاص، لكنها أظهرت أعراض جانبية غير متوقعة ذات صفات سامة عند التعرض للجروح، لذلك اتفق العالم مع شريكه على عدم إكمال الاختراع، لكنه فوجئ بأن د. توين استمر في تصنيعه وبيعه بشكل غير قانوني لدول العالم الثالث بالرغم من خطورته على صحة البشر.

أراد فيك سيج أن يتعقب د. توين، فاقترح عليه العالم رودور بأن يستخدم قناعًا مصنوعًا من مادة الـ Pseudoderm كوسيلة للتنكر، ليتمكن في النهاية من الإيقاع بالدكتور توين وإرغامه على الاعتراف بجرائمه على شاشات التلفاز.

استغل فيك سيج هويته الجديدة في تحرياته اللاحقة مشتركًا مع العالم رودور الذي استمر في إمداده بالـ Pseudoderm اللازم، وتمكن من تعديل الغاز الخاص بالمادة ليمكنه بواسطته تغيير لون شعر فيك سيج وملابسه.

مقارنةً بشخصيات القصص المصورة في تلك الفترة، فإن السؤال يستخدم وسائل أكثر عنفًا تجاه منافسيه، إذ واجه أحد المجرمين بأنفاق المجاري وألقاه بالتيار المندفع للمياة تحت الأرض ليتركه معرضًا للغرق دون إنقاذ، واكتفي بإخطار الشرطة كي يلقوا القبض على المجرمين في حالة نجاتهم من الغرق.

السؤال The Question
السؤال The Question

بعد انتقال حقوق الشخصية لدار DC Comics، تعرض في أولى أعداد سلسلته الخاصة للضرب المبرح بواسطة القاتلة المحترفة ليدي شيفا Lady Shiva ومساعديها الأشداء، ثم أصيب بطلق ناري في رأسه وتم إلقاؤه بالنهر حتى أوشك على الموت، ولكن أنقذته ليدي شيفا بعدها لأسباب خاصة وبمجرد تعافيه من تلك الإصابات، أرسلته إلى المعلم ريتشارد دراجون Richard Dragon ليعلمه الفنون القتالية والفلسفات الشرقية، ليعود لمدينته ويستكمل عمله كصحفي في العلن وبطل خارق في الخفاء.

خلال مغامرات السؤال، يواجه مشكلات مدينته Hub City وكشف الفساد السياسي المستشري بإداراتها المساوي للفساد الموجود بمدينة جوثام Gotham City وربما يفوقه في بعض الأحيان.

يظهر السؤال في مغامراته عنيفًا ومضطربًا بخصوص طريقته في تحقيق العدالة، خاصة بمصارعته لنوازعه الداخلية بقتل المجرمين، ولذلك تتوطد علاقته بالعالم رودور الذي يعمل كصمام أمان لمنعه من عبور الحدود الفاصلة لسلامته النفسية نحو الظلام الذي اعتاده في أثناء مراهقته بشوارع Hub City.

بالعدد The Question Annual #2 ظهر أصل أخر لشخصية فيك سيج، وذلك بجعله تشارلز فيكتور زاز Charles Victor Szasz (ليس نفس شخصية القاتل المجنون فيكتور زاز رVictor Zsasz) ليصبح يتيمًا شقيًا تعرض للضرب كثيرًا في دار الأيتام المتشدد الذي ترعرع به، ولكنه يصل للدراسة الجامعية حيث يدرس الصحافة، واستمر بكبت نزعاته العنيفة بداخله.

في سلسلة 52 الصادرة بشكل أسبوعي طوال الـ 52 أسبوعًا بعام 2006، يدرب فيك سيج، رينيه مونتويا Renee Montoya الشرطية السابقة بقسم جوثام ليجعلها بديلته قبل وفاته بسرطان الرئة.

فيك سيج ورينيه مونتويا بهوية السؤال
فيك سيج ورينيه مونتويا بهوية السؤال

ظهر فيك سيج في تلك السلسلة بشخصية أكثر لطفًا وسخرية دائمة، فابتعد عن واقعيته المفرطة السابقة وتوجه رينيه مونتويا في رحلتها لمدينة ناندا باربات السحرية حيث تتدرب على أيدي معلميه السابقين، لتصبح جديرة بحمل هويته السرية، وعند عودتهما لجوثام مرة أخرى يفوت الأوان على إيجاد علاج لحالة فيك سيج السرطانية المتأخرة، فيتوفى تاركًا خلفه رينيه التي تقرر استكمال مسيرته.

عندما كتب آلان مور قصة Watchmen أراد استخدام عدد من شخصيات دار Charlton Comics ومنهم شخصية السؤال، ولكن عندما علمت إدارة DC أنه أراد قتل الشخصية بجانب بعض الشخصيات الأخرى، طلبوا منه ابتكار شخصيات جديدة، فابتكر شخصية رورشاك Rorshach كشبيه لشخصية السؤال بملابسه وقناعه المتحول، وتمت الإشارة لذلك في العدد السابع عشر من سلسلة السؤال، عندما يقرأ فيك سيج عددًا من سلسلة Watchmen في أثناء إحدى رحلاته، فيعجبه سلوك شخصية رورشاك ويقرر تقليده، ولكنه يتعرض للضرب من المجرمين، فيتغاضى عن استكمال فعل ذلك معبرًا عن شخصية رورشاك أنه شخصية بغيضة.

السؤال ورورشاك
السؤال ورورشاك

قدرات السؤال

يمتلك السؤال قناعه الخاص المصنوع من مادة Pseudoderm التي صنعها العالم أرسطو رودور، وطبقًا للتحديثات التي تعرضت لها قصة الشخصية فإن تلك المادة صُنعت بتقنيات خاصة بأحد أشرار باتمان القدامى الذي يُدعى Dr. No Face وأحد المواد الأخرى المتعلقة بشخصية الرجل المطاطي Elongated Man.

يحتوي حزام بنطال السؤال على قاذفات خاصة للغاز الذي يتفاعل مع المواد الكيميائية بملابس وشعر فيك سيج ليحول صفات قناعه ويغير ألوان ملابسه وشعره كصفة مشابهة لما يفعله الشرير Chameleon في قصص سبايدرمان الخاصة بمارفل.

فيك سيج
فيك سيج

ويستخدم فيك سيج ذكائه الحاد وقدراته الخاصة في التحري واستجواب المجرمين لكشف الجرائم والمؤامرات وتتبع الأخبار بهدف تحقيق العدالة بالنهاية.

وبعكس باتمان وبقية الأبطال، يركز السؤال على مواجهة الفساد الحكومي وجرائم الشوارع، لذلك لا يخوض العديد من المعارك القتالية مع الأشرار والمجرمين ولكنه على الأقل يستطيع الإفلات منها دون خسائر كبرى نتيجة لتدريباته السابقة في فنون القتال على يد ريتشارد دراجون Richard Dragon.