من هو ستيف ديتكو؟ المبتكر الأصلي لشخصية سبايدرمان
من هو ستيف ديتكو؟ المبتكر الأصلي لشخصية سبايدرمان

في أغسطس 1962، ظهرت شخصية سبايدرمان Spider-Man للمرة الأولى على صفحات القصص المصورة لتبدأ مسيرة ذلك البطل التي امتدت لعشرات السنين حتى وقتنا هذا، ويحصد إعجاب الجميع بلا استثناء.

اشتهرت شخصية سبايدرمان أنها من ابتكار ستان لي عبقري الكومكس بشركة مارفل، ولكن لا يعلم البعض أن من كبرى أسباب نجاح تلك الشخصية هو وجود الرسام “ستيف ديتكو” الذي منحها أبعادا أكثر تطورا واستطاع بخطوطه البديعة وأفكاره الخلاقة أن يجعل سبايدرمان أحد أشهر شخصيات الكومكس حول العالم الآن.

نستكشف سويا في هذا المقال تاريخ ستيف ديتكو المظلوم إعلاميا بعد أن قضى أغلب حياته مبتعدا عن الأضواء ورافضا للظهور ومكتفيا بإكمال فنه وأعماله فقط.

من هو ستيف ديتكو؟

رسم كاريكاتيري لستيف ديتكو
رسم كاريكاتيري لستيف ديتكو

ولد ستيفن جون ديتكو في 2 نوفمبر 1927 في ولاية بنسلفانيا الأمريكية لأبوين مهاجرين من سلوفاكيا، واستلهم حب القصص المصورة من والده الذي عشق القصاصات المصورة comic strips المنشورة بالصحف اليومية في تلك الفترة، لتصبح شخصية باتمان الصادرة عام 1939 هي شخصيته المفضلة في فترة المراهقة.

انضم ستيف ديتكو للجيش الأمريكي في 26 أكتوبر 1945 ليؤدي الخدمة العسكرية ويرسم القصص المصورة بأحد الجرائد الحربية.

بمجرد انتهائه من الخدمة العسكرية، علم ستيف ديتكو أن الرسام جيري روبنسون Jerry Robinson أحد رسامي قصص باتمان المفضلة له، بدأ بالتدريس في مدرسة الرسامين والمحركين بنيويورك، فسارع ستيف بالالتحاق بتلك المدرسة كي يتتلمذ على يد جيري روبنسون وينال إعجابه بسبب اجتهاده وشغفه التام في الرسم وقدرته على مشاركة الآخرين أو رسم وابتكار القصص والشخصيات منفردًا.

بدأ ديتكو حياته العملية رسميا في استوديو الفنانين جو سيمون Joe Simon وجاك كيربي Jack Kirby كمجرد فنان تحبير للرسوم المنفذة بأقلام الرصاص، وخلال تلك الفترة اشترك في رسم القصص المصورة لمؤسسات ودور نشر عديدة، ثم بدأ ستيف ديتكو بعام 1954 ارتباطه الطويل لمدة 30 عاما بدار نشر شارلتون للقصص المصورة حيث نفذ عددا كبيرا من مجلات الخيال العلمي والرعب والغموض.

ستيف ديتكو ومارفل

في منتصف فترة خمسينات القرن العشرين أصيب ستيف ديتكو بمرض بالجهاز التنفسي وبعد أن تعافي منه انتقل لنيويورك بنهايات 1955، ليبدأ ستيف ديتكو في تنفيذ رسوم القصص المصورة لدار نشر أطلس Atlas Comics قبل أن تتحول فيما بعد لدار مارفل Marvel.

اشترك ستيف ديتكو مع ستان لي في تنفيذ عدد كبير من القصص القصيرة التي لاقت نجاحًا كبيرًا جعلهما ثنائيًا مميزًا في شركة مارفل، وتميزت شراكتهما بطريقتهما الخاصة في العمل، بإعطاء ستان لي وصف قصير عن القصة وحبكتها لستيف ديتكو، ليصمم بعدها ستيف مشاهد القصة والأحداث بشكل أكثر إبهارًا مما يمكن لستان لي تخيله.

ستيف ديتكو وسبايدرمان

ستيف ديتكو وسبايدرمان
ستيف ديتكو وسبايدرمان

بعد أن حصل ستان لي على الإذن بابتكار شخصية سبايدرمان من الناشر مارتن جودمان Martin Goodman مدير شركة مارفل، توجه ستان لي إلى الرسام جاك كيربي Jack Kirby ليبدآ سويا بوضع الإطار العام للشخصية، لكن لم يقتنع ستان لي بالنتيجة التي رآها بعد يومين، ليتجه إلى ستيف ديتكو الذي تمكن من صنع هيئة مناسبة للشخصية كما رآها ستان لي في خياله الخاص.

ابتكر ديتكو الزي الخاص بسبايدرمان عبر جعله رمزًا بصريًا مميزًا مليئًا بالتفاصيل مثل تعلقه بالحوائط دون أحذية خاصة، ووجود قاذفة شباك حول المعصم، وارتداء الشخصية لقناع خاص حتي لا ينكشف وجهه المراهق أمام الجميع ويحافظ على سرية وغموض شخصيته، ليظهر سبايدرمان فيما بعد بالعدد الخامس عشر من سلسلة Amazing Fantasy في أغسطس 1962، ويحصد النجاح منذ ظهوره الأول ليتمكن من الحصول على سلسلته الخاصة التي تحمل اسمه رسميا The Amazing Spider-Man، ويظهر بها عدد من الأشرار المعروفين بتاريخ سبايدرمان مثل: Doctor Octopus بالعدد الثالث، Sandman بالعدد الرابع، Lizard بالعدد السادس، Electro بالعدد التاسع، Green Goblin بالعدد الرابع عشر.

أعمال ستيف ديتكو

أعمال ستيف ديتكو
أعمال ستيف ديتكو

في يوليو 1963، ظهر دكتور سترينج للمرة الأولى بالعدد الـ 110 من سلسلة Strange Tales، وأطلق ستان لي الاسم الأول “ستيفن” للشخصية ستيفن سترينج كإشارة تكريم لستيف ديتكو.

انفجرت إبداعات ستيف ديتكو في عالم دكتور سترينج بابتكاره للتفاصيل المعقدة للعوالم السحرية والتداخلات السريالية الغامضة حتى أنه أشيع عنه تعاطيه للمخدرات كي يتمكن من إبداع تلك الرسوم العجيبة، وعبر مغامرات دكتور سترينج ابتكر ستان لي وستيف ديتكو شخصية الكيان Eternity التي تمثل أبدية الكون، لتصبح فيما بعد ركيزة أساسية من ركائز عالم مارفل الفضائي.

الظهور الأول لدكتور سترينج
الظهور الأول لدكتور سترينج

كذلك شارك ستيف ديتكو في رسم قصص هالك وأيرون مان إذ صمم شخصية The Leader عدو هالك الرئيسي بتلك الفترة.

ترك ديتكو دار مارفل عام 1966 بدون أسباب واضحة، وإن انتشرت الأقاويل وقتها أنه كان على خلاف كبير مع ستان لي بالرغم من شراكتهما الطويلة في شخصيتي سبايدرمان ودكتور سترينج، إذ تسرب الخلاف إلى كل تفاصيل عملهما سويًا.

بعد رحيله عن مارفل، عاد ستيف ديتكو لدار نشر شارلتون ليعيد تصميم شخصية الخنفسة الزرقاء Blue Beetle ويصمم شخصية كابتن أتوم Captain Atom ويشترك في تصميم شخصية السؤال The Question وشخصيتي Hawk and Dove بجانب شخصيات ثانوية أخرى إذ استمر في شركة دي سي كومكس لفترة قصيرة من الوقت قبل أن يغادرها ويعود إليها مرة أخرى في 1975 ليستمر لـ 4 سنوات أخرى، عاد بعدها لمارفل مرة أخرى في 1979 واستمر معها بالعمل الحر لمنتصف التسعينات.

كان ستيف ديتكو شخصًا خجولًا إنطوائيًا بشدة لدرجة اتهام البعض له بالمثلية الجنسية، تجنب ستيف ديتكو الظهور بوسائل الإعلام طوال حياته، حتى أنه رفض الظهور على شاشة BBC البريطانية للتعليق على الفيلم الذى أنتجته عنه بعنوان “بحثًا عن ستيف ديتكو” بعام 2007، واستمر دائما بترديد جملة أنه يفضل التواصل مع الناس عبر أعماله فقط، فهو يقدم للناس فنه ولا يقدم لهم شخصيته الأصلية، فالأهم هو الفن فقط.

وتقديرا لقيمة ستيف ديتكو تم ضمه لقائمة عظماء الكومكس لجائزة جاك كيربي عام 1990، ولقائمة عظماء الكومكس لجائزة ويل إيسنر عام 1994، بجانب حصوله على جوائز عديدة عن ابتكاراته بقصص سبايدرمان بأعوام 1962، و1963، و1964، و1965 وغيرها من الجوائز الكبرى بمجال القصص المصورة.

وفاة ستيف ديتكو

الصور الرسمية الأخيرة لستيف ديتكو
الصور الرسمية الأخيرة لستيف ديتكو

قضى ستيف ديتكو حياته وحيدًا دون زواج، لذلك عثرت الشرطة الأمريكية على جثته بشقته الخاصة في مدينة مانهاتن في 29 من يونيو 2018، ليعلن رجال الإسعاف أن وفاته ناجمة عن إصابته أزمة قلبية قبل العثور عليه بيومين، وكان وقتها في عمر يناهز الـ 90 عامًا، لينعاه أغلب جمهور وعشاق الكومكس، من بينهم الكاتب نيل جايمان الذى أكد أن ستيف ديتكو قدم للأطفال والمراهقين شخصيات أثرت فيهم وساهمت فى خلق عالم خيالي بديع وذلك بشخصيات سبايدرمان ودكتور سترينج.

كما وصفه المذيع البريطاني جوناثان روس بأنه أعظم فنان كومكس ومبتكر على الإطلاق، ونعته مارفل في بيان رسمى أشارت فيه إلى أنه “فنان ومبدع ساهم فى نجاحات مارفل، ولن ننسى إبداعاته وتأثيره فى الجميع وتشكيله لخيال المراهقين ووجدانهم”.