يستعرض موقع “ويكي مصر” أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل، والتي تصيب ثلثين السكان، وتأتي الإصابة بها نتيجة تناول طعام أو مياه ملوثة تدخل إلى المعدة والجهاز الهضمي، فهي عبارة عن بكتريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة.

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

من أبرز الأعراض التي تظهر على المصاب هو الشعور بآلام شديدة في المعدة، والقئ والغثيان بشكل مستمر، وفقدان الشهية، وانتفاخ البطن، وحرقان شديد في جدران المعدة، نتيجة أنها تتكاثر وتعيش في الجدران المبطنة للمعدة.

متى يجب رؤية الطبيب

عند الشعور بآلام شديدة في المعدة وظهور دم في القئ وتغير لون البراز إلى اللون الأسود، مع الشعور بوجود التهاب في جدران المعدة، يجب استشارة الطبيب فورا من أجل التشخيص وكتابة العلاج المناسب، حتى لا يتطور الأمر إلى الأخطر وهو الإصابة بسرطان في المعدة أو قرحة أو نزيف داخلي.

نمو الجرثومة داخل جدران المعدة
نمو الجرثومة داخل جدران المعدة

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

يرجع السبب في الإصابة بجرثومة المعدة، نتيجة تناول طعام ملوث أو غير مطهي بطريقة جيدة، بالإضافة إلى تناول مياه شرب ملوثة، أو أن الأواني التي يتم تقديم الطعام فيها غير نظيفة بالقدر الكافي.

تشخيص جرثومة المعدة

يتم تشخيص “جرثومة المعدة” عن طريق أعطاء المريض مادة اليوريا لاختبار التنفس والنفع في البالون، وكذلك عن طريق فحص البراز ويجب قبل عمل فحص بالمنظار وقف أي نوع من المضادات الحيوية أو المسكنات حتى لا تظهر نتيجة معملية سليمة.

كما يتم الفحص أيضا على طريق المنظار، وهو أخذ عينة من جدار المعدة وتحليلية للتأكد من الإصابة بالجرثومة، وكذلك عن طريق تحليل الدم إلإ أن هذا الفحص لا يثبت بشكل 100% إذا كان المريض مصاب أم لا.

علاج جرثومة المعدة

عند التأكد من إصابة المريض بجرثومة المعدة فأن الأطباء يكتبون روشتة كالآتي:

  • المضادات الحيوية وهو (موكسيفلوكس).
  • مثبطات مضخة البروتون (جافيسكون).
  • مثبطات إفراز الحمض (مثبطات مستقبلات H2).

الوقاية من جرثومة المعدة

  • يجب الحرص على غسل اليدين جيدا خاصة بعد الخروج من الحمام.
  • يجب التأكد من أن الطعام تم طهي بشكل جيد وفي أواني نظيفة.
  • الحرص على عدم تناول أطعمة في أماكن غير موثق من نظافتها,
  • على ربة المنزل تنظيف وتعقيم الحمام بشكل مستمر.
  • عدم تبادل ومشاركة أدوات الطعام مع أحد.
  • إذا كانت منطقة ريفية أو صحراوية فيجب تعقيم المياه.

متى تموت جرثومة المعدة

إذا التزم المريض بالعلاج الذي دونه الطبيب، فإن مدة العلاج من جرثومة المعدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين بحد أقصى، وذلك يعتمد على أي مرحلة وصل إليها المريض من الإصابة بالجرثومة وتعايشها في جدران المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تعمل على علاج الفرد من الجرثومة والوقاية من الإصابة منها والتي نرصدها فيما يلي:

الشاي الأخضر: يعمل الشاي الأخضر على قتل الجرثومة ووقف نموها وانتشارها داخل جدران المعدة، كما يعمل على علاج التهابات المعدة.

العسل الأبيض: أثبتت الدراسات أن العسل يعمل على القضاء على البكتريا التي قد تصيب المعدة، لذا يجب تناول كل يوم ملعقة من العسل الابيض على الريق.

زيت الزيتون: يقضى زيت الزيتون على جرثومة المعدة حيث يستطيع القضاء على الـ 8 سلالات من البكتريا الحلزونية.

زيت الليمون: يباع زيت الليمون عند العطار والذي يمنع نمو وتكاثر جرثومة المعدة.