كيفية إصدار إقامة جديدة للزوجة بالسعودية 1442

السبت, 21-نوفمبر-2020 21:54
كيفية إصدار إقامة جديدة للزوجة بالسعودية 1442

يهتم المواطنون المقيمون على أراضي المملكة العربية السعودية بمعرفة كيفية اصدار اقامة جديدة للزوجة والأبناء، وما الشروط التي يجب أن تتوافر لديهم حتى يتمكنوا من استخراج تلك الإقامة بسهولة، إذ يجرم القانون السعودي تواجد أي مواطن أجنبي عن المملكة بدون إقامة لفترة تتجاوز الـ 3 شهور بعد انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة به، وذلك حتى لا يتم معاقبة تلك الجاليات الأجنبية بغرامات تصل إلى أكثر من 500 ريال سعودي للفرد الواحد من الأسرة، لذلك سنتعرف خلال هذا المقال كيفية تجديد تلك الإقامة، والشروط اللازمة لذلك.

نظام الإقامة في السعودية

تعتبر رخصة الإقامة التي يحصل عليها الوافد عند سفره إلى المملكة بمثابة الهوية الوطنية له، حيث تضمن تلك الرخصة حقوق هذا العامل بالمملكة وكذلك حقوق أفراد الأسرة الذين يعولهم، لذلك يجب على رب الأسرة الالتزام بتوفير تلك الإقامات لزوجته والأبناء.

وهناك أنواع عديدة من الإقامات التي يمكن للوافد الحصول عليها عند سفره إلى المملكة وتختلف بعضها عن بعض في السعر اللازم للحصول عليها، ومنها:

  • النوع الأول: الإقامة غير المحددة المهلة، وتعتبر تلك الإقامة هي الأكثر تميزا، إذ تتيح لصاحبها إمكانية التنقل من بلده إلى المملكة في أي وقت أرداد.
  • أما النوع الثاني وهي الإقامة المحددة بمهلة، وهي الإقامة التي تقدم لك إمكانية التواجد في السعودية لمدة عام كامل، وتلك الإقامة قابلة للتجديد حسب الرسوم المفروضة على الدولة التي تنتمي إليها.

لذلك سنوضح كيفية امتلاك إقامة جديدة للزوجة سواء للمرة الأولى أو عمل تجديد لإقامة تملكها بالفعل، ورسوم الإقامة بالسعودية.

شروط إصدار إقامة جديدة للزوجة 1442

حتى يتمكن الوافد من إتمام عملية تجديد الإقامة سواء لزوجته أو لأبنائه، فهناك بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها، وهي:

  1. وجوب امتلاك كشف طبي للزوجة يفيد بعد إصابتها بأي أمراض.
  2. يلزم توافر صورة شخصية حديثة مقاس 4 * 6 للزوجة.
  3. يجب تقديم أصل جواز السفر للتحقق من صلاحية التأشيرة.
  4. يلزم إحضار صورة من جواز السفر الخاص بالزوجة، وكذلك صورة للتأشيره.
  5. بعد ذلك احضر “طلب إضافة تابع” ثم يتم ملئه بكامل البيانات المطلوبة وذلك باستخدام الحاسوب.

وهذه هي الشروط التي قدمتها المدرية العامة للجوازات حتى تتمكن من إتمام عملية إصدار الإقامة.

كيفية التقديم على طلب إقامة جديدة

بعد توفير تلك الشروط السابقة، يلزمك الدخول إلى موقع المدرية العامة للجوازات ورفع طلب التقديم كالتالي:

بعد تحميل الملف، قم بملء البيانات اللازمة به، ثم أطبعه وأرفقه بأوراق الزوجة الخاصة برخصة الإقامة، ثم توجه إلى مكتب الجوازات، وتقديم تلك الأوراق، كما يمكنك التقديم على طلب زيارة عائلية للسعودية ومعرفة الرسوم اللازمة لذلك.

ما رسوم استقدام الزوجة إلى السعودية؟

أوضحت المديرية العامة للجوازات رسوم إصدار إقامة جديدة للزوجة حيث بلغت قيمة الإقامة 4  آلاف ريال سعودي، إذ يبلغ طلب الاستقدام 2000 ريال، و2000 ريال رسوم دخول المملكة.

ويتكلف الزوج كل عام برسوم التجديد على حسب المبلغ الذي تحدده مصلحة الجوازات ويمكن معرفة رسوم التجديد من منصة أبشر الإلكترونية.

وبذلك يكون قد اتضح لنا كيفية امتلاك إقامة جديدة للزوجة الوافدة للسعودية، حيث وضحنا الشروط اللازمة عند التقديم للحصول على الإقامة وكذلك طريقة التقديم من خلال مكتب مصلحة الجوازات.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال