ما هي شروط القرض الأسري من بنك التسليف السعودي
ما هي شروط القرض الأسري من بنك التسليف السعودي

يعتبر بنك التسليف واحد من أهم وأكبر البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تولي اهتمام كبير بشئون الأسرة والمجتمع، لذلك يبحث الكثير عن شروط القرض الأسري التابع لبنك التسليف وأهم الأوراق المطلوبة للحصول عليه.

وأصبح قرض الأسرة واحد من أهم الحلول التي يلجأ إليها العديد من المواطنين من أجل تخطي الكثير من العقبات والأزمات والارتقاء بالمستوى المعيشي لأفراد الأسرة والحصول على حياة كريمة، وسنقوم في هذا المقال بعرض نبذة عن القرض الأسري وما هي شروط الحصول على قرض.

نبذة عن القرض الأسري

قبل التعرف على شروط القرض الأسري، لا بد من معرفة بعض المعلومات المتعلقة بالقرض الأسري المقدم من بنك التسليف، ومن أهم هذه البيانات والمعلومات ما يلي:

  • يعتبر قرض الأسرة واحد من أهم القروض وأكبرها على الإطلاق المقدمة من قبل بنك التسليف، والذي يتم تقديمه للأسر محدودة الدخل أو التي تتكون من مجموعة كبيرة من الأفراد.
  • تم توفير القرض الأسري بعد زيادة الضغوط الاقتصادية في العديد من المجتمعات وعلى رأسهم المجتمع السعودي، ما أدى إلى صعوبة القدرة على مواصلة المعيشة وتحمل الأعباء المتعلقة بها، خاصة مع زيادة الاحتياجات والمتطلبات لجميع أفراد الأسرة.
  • تم التفكير في طرح قرض خاص بالأسر السعودية من أجل المساعدة على مواجهة الضغوط الاقتصادية والمعيشية التي تواجهها العديد من الأسر، خاصة بعد الاستغناء عن العديد من العمال نتيجة جائحة كورونا التي شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة، والتي أثرت سلبا على حياة الكثيرين.
  • وكان الهدف الأساسي من هذا النوع من القروض هو توفير فرصة معيشية أفضل للأسر المتضررة أو الأسر التي لا تستطيع مواصلة المعيشة نتيجة قلة الموارد المتاحة، حيث يساهم القرض في توفير جميع الاحتياجات الأساسية لجميع أفراد الأسرة، وبالتالي ضمان حياة كريمة وفرص معيشية متساوية لجميع الأسر السعودية، وبالتالي سيعم التكافل الاجتماعي بين المواطنين السعوديين.

شروط القرض الأسري التابع لبنك التسليف

وضع بنك التسليف مجموعة من الشروط، وأطلق عليها شروط القرض الأسري الخاصة ببنك التسليف، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

البنك السعودي للتسليف والادخار

  • من أهم شروط القرض الأسري ألا يزيد الدخل الشهري للأسرة المتقدمة بالطلب عن 10 آلاف ريال سعودي شهريا.
  • كما يجب ألا يقل عمر الشخص المتقدم بالطلب أو الذي يعول الأسرة عن 18 عاما، بحيث يكون قادر على العمل والإنفاق على الأسرة.
  • في حالة عدم وجود أي مصدر دخل أسري آخر، أو عدم توافر أي ممول آخر للأسرة.
  • ومن أهم الشروط الموضوعة من أجل الحصول على قرض الأسرة هو ألا يتجاوز نصيب الفرد الواحد من الدخل الشهري لرب الأسرة عن 2000 ريال سعودي، حيث يتم حساب نصيب الفرد من خلال قسمة الدخل الشهري على عدد أفراد الأسرة باستثناء الأشخاص العاملين أو المتزوجين من البنات أو البنين.
  • كما يجب أن يلتزم الشخص صاحب طلب التمويل الأسري بتقديم جميع الضمانات التي يقوم البنك بتحديدها، وذلك بناءً على اللائحة الخاصة بالقرض الأسري المراد الحصول عليه.
  • في حالة حصول الشخص على قرض سابق من نفس البنك، فلا بد من التأكد من انتظامه والتزامه بمواعيد سداد الأقساط الخاصة بالقرض السابق وتقديم ما يثبت ذلك للتأكد من الجدية والالتزام.
  • ومن أهم شروط القرض الأسري أيضا عدم حصول الشخص المتقدم بالطلب على قرض ساب أي كان نوع أو مسمى هذا القرض ولم يتم سداد كافة الأقساط الخاصة به، إذ لا يتم الحصول على قرض إلا بعد انتهاء القرض السابق بالكامل وتقديم ما يثبت ذلك للحصول على طلب التمويل أو القرض الجديد.
  • يجب أن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو حاملة لها، أو على الأقل حاملة لأي جنسية من جنسيات دول مجلس الخليج العربي.
  • في حالة حصول الزوجة على جنسية أخرى غير الجنسيات السابقة، يتوجب الحصول على موافقة من البنك قبل التقديم على طلب الحصول على قرض الأسرة، وإلا فإنه سوف يتم رفض الطلب من البداية حتى ولو كانت باقي الشروط مستوفاة وتم تقديم جميع الأوراق المطلوبة.
  • في حالة وجود ضامن أو كفيل، يجب أن يكون هذا الشخص سعودي الجنسية وألا يكون ضامن لشخص آخر حاصل على قرض آخر من نفس البنك.
  • أما في حالة حصول الشخص الضامن أو الكفيل على أي قرض بشكل مسبق من بنك التسليف، يتم إحضار الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي تثبت التزامه بدفع جميع الأقساط الخاصة بهذا القرض وعدم تخلفه عن دفع أي قسط منهم.
  • في حالة امتلاك الشخص المتقدم بالطلب أحد الرخص التجارية التابعة لغرف الصناعة والتجارة يتم رفض الطلب نهائيًا.
  • أما إذا كان الدخل الشهري لعائل الأسرة 3 آلاف و200 ريال سعودي أو أقل من ذلك، لا بد من إحضار ضامن أو كفيل ويشترط أن يكون محل ثقة، وذلك من أجل التوقيع على الأوراق الخاصة بطلب الحصول على قرض الأسرة.
  • إذا كانت القيمة الإجمالية للدخل الشهري الخاص بالأسرة ضئيل جدا، يتم تخفيض القيمة الإجمالية للقرض الأسري، للتسهيل على الشخص المتقدم بالطلب عملية السداد.

القيمة الإجمالية للقرض الأسري التابع لبنك التسليف

بعد التعرف على شروط القرض الأسري الذي تم طرحه من قبل بنك التسليف، فإنه في حالة توافر جميع هذه الشروط يقدم البنك 1000 ريال سعودي كحد أدنى لهذا النوع من القروض، وذلك في حالة تدني الدخل الشهري للفرد، وذلك من أجل التسهيل في عملية السداد.

والقيمة المالية القصوى للقرض الأسري هي 60 ألف ريال سعودي، إذ تم زيادة القيمة المالية للقرض بعد أن كان أقصى قيمة مالية له هي 45 ألف ريال سعودي.

ويتم تقسيم القيمة الإجمالية للقرض من قبل الإدارة الخاصة بالبنك، بحيث يتم سدادها على مجموعة من الأقساط، على أن يتم تسديد كل قرض من القروض في الموعد المحدد له، والمتفق عليه من قبل العميل والبنك، وذلك بناءًا على رغبة العميل وظروفه المادية.

شروط حصول المرأة على القرض الأسري

تم وضع مجموعة من الشروط وهي شروط القرض الأسري للمرأة في حال تقدمها للحصول على قرض تمويل أسري، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • من المهم والضروري أن تكون المرأة المتقدمة بالطلب سعودية الجنسية والمنشأ.
  • يتم الموافقة على الطلب في حالة كونها مطلقة أو أرملة أو غاب عنها زوجها، وأصبحت هذه المرأة هي العائل الوحيد لهذه الأسرة، وخاصة في حالة وجود أكثر من ابن.
  • يتم التعرف على الحالة الاجتماعية للأسرة والتي يتوقف عليها الحصول على الموافقة الخاصة بالطلب، وذلك من خلال مجموعة الأوراق والمستندات الرسمية التي تم اعتمادها وتوقيعها من الجهات الحكومية الرسمية، والتي يتم الاطلاع عليها من قبل إدارة البنك، وبناءً عليها يتم الموافقة على تقديم القرض أو رفض الطلب المقدم.
  • في حالة وجود عدد من الأبناء لدى هذه السيدة، يجب ألا تزيد أعمارهم عن 24 عاما، إذ يتم احتساب عدد الأبناء لمن هم أقل من ذلك، وحساب القرض الأسري بناءا على ذلك.
  • وكذلك في حالة وجود أحد الأبناء العاملين أو المتزوجين، يتم احتساب عدد الأفراد بدونهم، أما إذا كان جميع الأبناء عاملين أو متزوجين يتم رفض الطلب بشكل نهائي.
  • في حالة وجود أحد الأبناء المعاقين حتى ولو كانوا فوق 24 عاما أو متزوجين أو حتى لديهم عمل، يتم التغافل عن الشرط السابق والموافقة على طلب الحصول على القرض الأسري المقدم من قبل السيدة العائلة.