مميزات ايفون7 وعيوبه ومواصفاته في مصر
مميزات ايفون7 وعيوبه ومواصفاته في مصر

طرحت شركة آبل هاتفي Apple iPhone 7 وApple iPhone 7 plus في الأسواق فى سبتمبر 2016 بمجموعة من المميزات والخصائص المتعددة، ومنها أن الهاتف يأتى بشاشة بمقاس 4.70 بوصة بدقة 750 × 1334 بكسل وبكثافة بكسلات تبلغ 326 بكسل لكل بوصة ونسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9.

ويعمل هاتف iphone 7 بمعالج آبل A10 فيوجن رباعي النواة بسرعة 2.34 جيجاهرتز ويأتي مع 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، لكن عمر بطارية IPHONE 7 مخيب للآمال وتصميمه القديم يجعله يبدو متأخرا عن المنافسة.

يعمل هاتف Apple iPhone 7 بنظام iOS 10 ويتم تشغيله بواسطة بطارية غير قابلة للإزالة تبلغ 1960 مللي أمبير في الساعة

ما هو هاتف iPhone 7؟

iphone 7

دخل iPhone 7 عالم الهواتف الذكية بضجة كبيرة، وذلك بفضل الجدل حول منفذ سماعة الرأس الذى تم الاستغناء عنه وارتفاع سعره، لكن للوهلة الأولى سوف تتساءل ما الذي تغير فهو يشبه إلى حد كبير iPhone 6؟ كان تصميم iphone 6 جيدا، لكن هل ستحقق أي شركة نجاحات بتصميم هاتف يشبه تصميم الإصدار السابق له؟

الاختلافات بين iphone 7 وiphone 6

iphone 7 و iphone 6
  1. مقاومة الماء.
  2. معالج رباعي النواة.
  3. سعة تخزين تبدأ من 32 جيجابايت.
  4. تم إزالة منفذ سماعة الرأس فى iPhone 7.

إذا كنت تريد هاتف من شركة Apple بحجم صغير، فمن الأفضل اختيار iPhone SE بدلا منه. نعم هو أغلى ثمنا، لكنه يمتلك بطارية تدوم لفترة أطول ويحتوي على كاميرا أفضل.

هناك خيار آخر وهو هاتف iphone 6 plus لا يزال هاتف جيد، فله بطارية قوية وبنفس سعر Iphone 7.

تصميم هاتف iphone7

تصميم هاتف iphone7
  • إذا كنت تستخدم iPhone 6 أو iPhone 6 plus فلن تجد أي تغيير في التصميم. لتميزك عن بقية إصدارات iPhone السابقة، فإن اللون الأسود Jet Black الجديد هو خيارك الوحيد.
  • يظهر لون Jet Black الجديد في iPhone 7 ليس كأي هاتف آخر. إنه ليس مثل جهاز iPhone 5C البلاستيكي فيظهر بأنه مصنوع من المعدن، ولكنه سلس الملمس دون أن يكون زلقا. نعم، إنها تجذب بصمات الأصابع، لكن من يهتم عندما تبدو جيدة؟، لذا ستحتاج إلى معاملته بعناية إذا كنت تريد أن يظل المظهر جيدا.
  • اللون الجديد الثاني هو BLACK MATTE، يحل محل Space Gray من الطرازات السابقة ويجعل iPhone 7 يبدو بمظهر أنيق، والإصدارات الأخرى المتوفرة هي الفضية والذهبية والذهبية الوردية.
  • حجم وشكلiPhone 7 متطابقان تقريبا مع الموديلات السابقة، لكن نطاقات الهوائي التي كانت تعمل سابقا من الخلف تنحني الآن حول الأطراف، وصارت الكاميرا بتقريب أكثر، ولن تتمكن من استخدام أغطية حماية أجهزة 6 أو 6S.
  • يحتفظ iPhone 7 بالمناطق العلوية والسفلية التى تؤثر على حجم الشاشة، وهذا يعني أنه يوفر مساحة شاشة أقل لحجمه مقارنة بهاتف HTC 10 أوLG G5 أو Samsung Galaxy S7، هذا الأخير له أبعاد متشابهة جدا ولكنه يأتي مع شاشة بحجم 5.1 بوصة مقارنة بشاشة 4.7 بوصة في iPhone 7، يبدو الأمر كما لو أن بعض العلامات التجارية الأخرى قد تجاوزت شركة آبل عندما يتعلق الأمر بتصميم هذا الهاتف.

أجرت شركة Apple بعض التغييرات الأساسية علىiPhone 7 والتي ستؤثر على طريقة استخدامك للهاتف للأفضل وللأسوأ.

منفذ 3.5 مم الملغى

لنبدأ بمنفذ سماعة الرأس المفقود، بالنسبة لبعض الناس، ستكون هذه مشكلة كبيرة، فهناك عدد من الأسباب المحتملة وراء قرار شركة Apple بإزالة المنفذ مقاس 3.5 مم منiPhone 7، لكن الشركة لن تخبرنا تماما بالسبب.

يبدو أن المساحة هي العامل الأساسي عندما تنظر إلى التصميم الداخلي، خاصة أن سماعات الرأس اللاسلكية أصبحت تنتشر بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية. بخلاف سماعات رأس لاسلكية أصدرت Apple خاصة بها، تسمى AirPods.

كل هذا جيد، لكن بالنسبة للكثيرين ممن يمتلكون زوجا رائعا من سماعات الرأس السلكية، فإن هذا سيشكل مشكلة، وحلت Apple المشكلة من خلال توفير زوج من Lightning Earpods ومحول صغير في العلبة مع iPhone 7 يتيح لك توصيل سماعات الرأس السلكية في منفذ الشحن، إنه يعمل بشكل جيد، لكنك لن تكون قادرا على شحن هاتفك والاستماع في نفس الوقت، بالإضافة إلى أنه صغير الحجم ويسهل إضاعته.

ويقول مستخدمون إنهم لم يتأثروا كثيرا بنقص منفذ الـ 3.5 mm، بعد شراء سماعات الرأس اللاسلكية المريحة قبل بضع سنوات، فهم الآن يفضلونها على السماعات السلكية ذات الصوت الأفضل، وهو تحول يتوقعون أن يقوم به الكثير من المستخدمين خلال السنوات المقبلة.

التغيير الآخر في التصميم هو زر الصفحة الرئيسية الجديد إذا كان لا يزال بإمكانك تسميته هكذا، أصبح لدى الزر حساسية اللمس، هذا يعني أنه يعمل باستخدام الأجزاء الصغيرة من الكهرباء في أصابعك، تماما كما تفعل الشاشة، لذا إذا كنت ترتدي قفازات عادية فلن يعمل.

أما عن مدى جودة محرك Haptic الجديد، فردود الفعل التي يقدمها تخدع عقلك في التفكير في إمكانية الضغط على الزر، فهو مختلف تماما عن الإصدارات السابقة، ويتم استخدام محرك Haptic هذا لأكثر من مجرد زر الصفحة الرئيسية، على الرغم من أن iPhone 7 تشعر الآن أنه يتحدث إليك عن طريق الاهتزاز في اللحظات المهمة. سواء كنت تقوم بالتمرير عبر المؤقت أو تتلقى مكالمة.

iPhone 7 مقاوم للماء

iPhone 7 مقاوم للماء
  • أحد أسباب تغيير زر الصفحة الرئيسية هو ميزة مقاومة الماء، قد لا تكون Apple هي أول من ابتكر هاتفا مقاوما للماء، لكنها ميزة رائعة مع ذلك، هذا لأن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يفقدون هواتفهم هو التلف الناتج عن الماء، وأصبح iPhone 7 قويا بما يكفي لتحمل غمره في الماء لعمق يصل إلى متر واحد لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  • يتمتع iPhone 7 بتصنيف IP67 لمقاومة الماء والغبار، وهو أقل قليلا من الشهادة التي حصل عليها Galaxy S7 و Sony Xperia Z5، ومع ذلك فالفرق صغير.
  • مقاومة الماء هي مستوى إضافي من التأمين على زر الصفحة الرئيسية التي تكلف الكثير لاستبدالها.

كاميرات Iphone 7

كاميرات Iphone 7

يأتي iPhone 7 مزودا بعدسة بـ 6 بصريات جديدة، وOIS (تثبيت الصورة البصري) وفتحة f/ 1.8 أوسع، كل هذا يؤدي إلى تحسين أداء الإضاءة المنخفضة، إذا كنت تحب التقاط الصور في المطاعم، أو في الخارج وفي الليل، فستقدر ذلك حقا.

كاميرات iphone 7

هناك المزيد من التفاصيل التي تم التقاطها بواسطة iPhone 7 مقارنة بـ 6S Plus، والألوان أكثر واقعية، حتى لو كان اللون الأحمر في صورة iPhone 7 يبدو وكأنه يحتوي على القليل من اللون الأرجواني.

كاميرات iphone 7
  • الحصول على OIS على الهاتف الأصغر فى الحجم هو أمر رائع، كانت ميزة مخصصة لهواتف الـ Plus ذات الحجم الأكبر في الماضي. هذا يقلل من الاهتزازات الطفيفة والاهتزازات التي تحدثها يديك عند حمل الهاتف، ما يعني أن هناك فرصة أقل للقطات الباهتة في الإضاءة الضعيفة طالما أن وجهتك لا تتحرك.
  • تصبح الخلفية ضبابية أكثر عند اللقطات القريبة، ومع ذلك فإن الفتحة الأوسع هي التي تحدث فرقا أكبر، تسمح فتحة العدسة الأوسع بدخول المزيد من الضوء إلى المستشعر، ما يؤدي إلى الحصول على صور أكثر تفصيلا مع ضوضاء أقل عندما يكون الضوء خافتا، كما أنه يقلل من عمق المجال بحيث يمكنك إنشاء خلفيات ذات تركيز ناعم بسهولة أكبر.
  • حتى الآن، على الرغم من ذلك، نجد أن الهاتف أنه لا يفي تماما بالمعايير الصارمة التي وضعها Galaxy S7 في ظروف الإضاءة الجيدة، والتي يُعتقد أنها قدمت أقوى كاميرا هاتف حتى الآن.
كاميرات iphone 7
  • يتعامل iPhone 7 مع السماء بشكل أفضل، لكن Galaxy يثير الإعجاب بمزيد من التباين والتفاصيل في الإضاءة الجيدة، يعمل iPhone 7 بشكل جيد، لكن ليس بشكل مثير للإعجاب مثل Galaxy S7 في الإضاءة الخافتة جدا أو الإضاءة المختلطة الصعبة، يبرز iPhone 7.
كاميرات iphone 7
كاميرات iphone 7
  • يعمل iPhone 7 بشكل أفضل في ظروف الإضاءة الخادعة والمنخفضة إذ لا توجد عناصر تحكم يدوية للعبث كما ستجد في بعض هواتف Android، ولكن يبدو أن iPhone يلتقط صورا جيدة بغض النظر عن الإعدادات، ومع ذلك هناك بعض التناقضات.
  • ضاعفت Apple من سطوع الفلاش أيضا لذلك إذا كان الظلام كبير فلا يزال بإمكانك التقاط بعض اللقطات الجيدة، ولا يزال يمكنك استخدم نظام True Tone الذي يحاول تكييف لون الفلاش حسب الإضاءة المحيطة، ويساعد ذلك في توفير درجات ألوان بشرة أكثر واقعية بدلا من الجودة التي تشبه الأشباح التي تمنحها بعض ومضات LED.
  • يعد التقاط الفيديو باستخدام iPhone 7 متعة أيضا، إذ يمكنك التصوير بدقة 4K أو 1080 بكسل إذا كنت تريد معدل إطارات أعلى.
  • لا يزال Slo-mo ممتعا مثل المرة الأولى التي استخدمناها فيها، ومن السهل جدا تحديد جزء الفيديو الذي يعمل ببطء وأي جزء يتحرك بوتيرة طبيعية.
  • كما تم تعزيز الكاميرا الأمامية أو كاميرا FaceTime، فيحتوي على مستشعر 7 ميجا بكسل وصور سيلفي تبدو أفضل قليلاً من ذي قبل.

حكم عام

هناك العديد من الإيجابيات التي يمكن أخذها من iPhone 7، ولكن للأسف يتم إبطالها إلى حد كبير بسبب عمر البطارية الضعيف ونقص في بعض الميزات الأساسية.

الإيجابيات

• شاشة ومكبرات صوت رائعة.
• أداء لا يصدق.
• مقاومة للماء.
• كاميرا ممتازة.
• محرك ذكي.

السلبيات

• عمر بطارية سيئ.
• تصميم قديم يشبه التصميمات السابقة فى iphone 6 و iphone 6 plus.
• لا يوجد منفذ لسماعة الرأس.

المواصفات الرئيسية

• شاشة عرض بتدرج ألوان واسعة بحجم 4.7 بوصة بكثافة بكسلات 326ppi.
• مساحات تخزين مختلفة 32 و 128 و 256 جيجابايت.
• مقاومة للماء IP67.
• شريحة معالج A 10 FUSION.
• كاميرا 12 ميجا بيكسل مع OIS.
• كاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بكسل.
• محرك Tapticمع 3D Touch.