ما تقنية تصوير Dolby Vision ولماذا هي مهمة في ايفون 12؟

هواتف ايفون 12 الجديدة يمكنها تسجيل فيديو بتقنية Dolby Vision، فماذا يعني ذلك؟ تأتي هواتف ايفون 12 بالعديد من المميزات الجديدة، مثل شبكات الجيل الخامس 5G، وشاشة مصنوعة من السيراميك، وشاحن MagSafe اللاسلكي، لكن ربما تكون الميزة الأكثر إثارة هي قدرته على تسجيل مقاطع فيديو بتقنية Dolby Vision. هذه التقنية تمنح مقاطع الفيديو المسجلة على هواتف ايفون 12 مساحة أوسع من الألوان، ومزيدا من التفاصيل المرئية، ونطاقات أكبر من الضوء والظلام.

هواتف ايفون 12

عائلة ايفون 12 تمثل أولى الهواتف التي تدعم تسجيل الفيديو مباشرة بتقنية Dolby Vision وليس من خلال برمجيات في نظام التشغيل، فما هي تقنية Dolby Vision؟ وما الفارق بينها وبين تقنية HDR10 الشهيرة؟ ولماذا دعمها في هواتف ايفون 12 يعد أمرا هاما؟ ويكي مصر يجيب على كل هذه التساؤلات في التقرير التالي:

ما هي تقنية Dolby Vision؟

تقنية “Dolby Vision” تعد الصيغة الأكثر تطورا والمتفرعة من تقنية “النطاق الديناميكي العالي “HDR” العالمية التي تستخدم في تسجيل وعرض أغلب أشكال محتوى الصور والفيديوهات حاليا. تقنية “Dolby Vision” توفر ألوانا أفضل، ونطاقات إضاءة أكبر من النطاق الدينمايكي القياسي SDR مما يجعل المحتوى أكثر تنوعا وملونا بصريا، ولا ينافسها سوى تقنية HDR10، والتي تعد هي الأخرى إحدى الصيغ المتفرعة من تقنية HDR الأساسية.

ما الفارق بين تقنية Dolby Vision و تقنية HDR10؟
مشهد من فيديو ملتقط بواسطة كاميرا ايفون 12

يوجد العديد من تقنيات التسجيل المتفرعة من تقنية HDR، ولكن كما ذكرنا مسبقا أهمها تقنيتين، الأولى Dolby Vision والثانية HDR 10.

تقنية HDR10 هي مفتوحة المصدر، حيث يمكن لأي جهة استخدامها لتصوير وعرض المحتوى الخاص بها مجانا، أما تقنية Dolby Vision فيتطلب استخدامها دفع رسوم لشركة Dolby التي تملك الحقوق الخاصة بها ولا تقدمها بشكل مجاني.

وتعمل تقنية HDR10 على تحسين مقطع الفيديو بأكمله مرة واحدة بعد اختيار النقطة الأكثر سطوعا في الفيديو، مما يعني أنه إذا كانت بعض المشاهد أغمق أو أكثر سطوعًا بشكل ملحوظ، فإن تقنية HDR10 لن تقوم بضبطها، وذلك على عكس تقنية Dolby Vision التي تقوم بتحسين مقطع الفيديو مشهد بمشهد، بل وإطارا بإطار، مما يظهر الفيديو في النهاية بنفس تفاصيل تصويره على أرض الواقع.

تقنية Dolby Vision تقوم بضبط مقطع الفيديو وفقا لاحتياجات كل صورة بدلا من ضبط الفيديو كله مرة واحدة، الأمر الذي يعطيها أفضلية كبيرة على تقنية HDR 10.

لماذا دعم هواتف ايفون 12 التصوير بتقنية Dolby Vision مباشرة أمر هام؟

عائلة ايفون 12 هي أولى الهواتف التي تدعم تصوير مقاطع الفيديو بتقنية Dolby Vision، ولا يوجد هواتف ذكية أخرى تدعم هذه التقنية.

لكي تحصل على تقنية Dolby Vision بعيدا عن الهواتف، يتعين عليك اختيار إحدى الكاميرات الإحترافية باهظة الثمن مثل Sony A7S III، والتي يبلغ سعرها 3499 دولارا، أو Panasonic GH5S التي يبدأ سعرها من 2499 دولارا، كما ستحتاج إلى شراء عدسات مخصصة.

ولتحرير الفيديو المسجل بتقنية Dolby Vision، ستحتاج أيضا إلى استخدام أحد برامج المونتاج الاحترافية، وشاشة مزودة بتقنية HDR تمتاز بمعدل سطوع عال كي تستطيع رؤية مميزات مقطع الفيديو المصور بـ Dolby Vision.
خاصية Dolby Vision خارج هواتف ايفون 12

هواتف ايفون 12 تزيل عن المستخدم كل هذه الأعباء، حيث تأتي بشاشة OLED تبلغ ذروة سطوعها 1200 شمعة، وهو معدل سطوع أكبر من نظيره بمعظم شاشات OLED المستخدمة في أجهزة التلفزيون، ومعها لن تحتاج إلى شاشة عرض خارجية كي ترى جودة الفيديو الملتقط بتقنية Dolby Vision.

هواتف ايفون 12 تدعم أيضا تحرير مقاطع الفيديو المسجلة بتقنية Dolby Vision باستخدام تطبيق الصور Photos وتطبيق إدارة الفيديوهات iMovie، حيث يمكنك تعديل وظبط المقطع وإضافة الفلاتر للحصول على الشكل الذي تريده.
تقنية Dolby Vision في هواتف ايفون

ماذا تنتظر من تقنية Dolby Vision في ايفون 12؟

ايفون 12 لا يزال مقيدا بعدة عوامل مثل العدسة الثابتة، وعمر البطارية المحدود، والمعالج غير المخصص فقط لالتقاط الفيديو. هو في النهاية هاتف ذكي تضعه امكانياته الهائلة في مقارنات مع الكاميرات الاحترافية، فلا تتوقع الوصول به إلى مستويات إنتاج هوليوود، لكن توقع قفزة كبيرة في جودة الفيديو وتنوع في الألوان وذروة في السطوع مقارنة بمقاطع الفيديو الملتقطة بتقنية HDR10.