يشترك كثير من الناس في باقات انترنت منزلية، ويتسابقون على تجديدها كل شهر، ولا يدرون أن هناك من يسرق اتصال الواي فاي الخاص بهم بضغطة زر.

سرقة باسورد الواي فاي لا تحتاج إلى هكر مرتديا لباس أسود ومعتمرا قبعة يغطي بها رأسه. كل ما يحتاجه الأمر هو هاتف أندرويد، وأحد التطبيقات المتخصصة في سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي.

استعرضنا في موضوع سابق الإجاية على سؤال: كيف أعرف من يسرق شبكة الواي فاي؟، يمكنك الاطلاع عليه أولا لتكتشف اذا كانت شبكة الواي فاي الخاصة بك مخترقة أم لا، وهي الخطوة الأهم.

وفي هذا الموضوع يقدم لك ويكي مصر الطريقة الشائعة التي تٌسرق بها كلمة مرور شبكة الواي فاي، لا من أجل أن تفعل المثل، ولكن حتى يكون لديك المعلومة كاملة.

ما هي الثغرة الأساسية التي تسهل سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي؟

أغلب طرق سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي تأتي من استغلال ثغرة الـ WPS، وهو زر يتواجد في الراوتر بجانب زر الـ Reset، وتقع لمبته بجوار لمبة الواي فاي.

ما هو زر الـ WPS؟

زر WPS
زر WPS

تحتوي أغلب أجهزة الراوتر الحديثة على زر يسمى WPS، ويرمز إلى خاصية تسمح بالدخول إلى شبكة الإنترنت دون ادخال كلمة المرور، تسهيلا على أصحاب الراوتر.

خاصية WPS تكون مفعلة بشكل افتراضي عند شراء الراوتر وتشغيله لأول مرة، ويتركها الناس كما هي مفعلة، وتعد السبب الأساسي الذي يؤدي إلى اختراق شبكات الواي فاي.

ما طريقة عمل خاصية WPS؟

طريقة عمل خاصية WPS بين الراوتر والهاتف
طريقة عمل خاصية WPS بين الراوتر والهاتف

في إطار هذه الخاصية يتم الضغط على زر في الراوتر وزر في الهاتف، وبالضغط على الزرين معا يتم الاتصال بالواي فاي دون الحاجة لادخال كلمة السر الخاصة بالشبكة.

ويتم الاتصال بين الطرفين من خلال رمز PIN مكون من 8 أرقام يمكن اختراقها بسهولة، وهي الثغرة التي تستغلها جميع تطبيقات سرقة كلمة مرور الواي فاي.

لماذا يُستخدم هاتف أندرويد لسرقة كلمة مرور الواي فاي وليس أيفون؟

يحتوي متجر تطبيقات بلاي ستور الخاص بهواتف أندرويد على عدد كبير من التطبيقات المتخصصة في سرقة كلمة مرور الواي فاي باستخدام ثغرة الـ WPS، أما متجر تطبيقات اب ستور الخاص بهواتف ايفون، فلا توجد به مثل التطبيقات، حيث لا تسمح بها أبل مطلقا حماية لخصوصية المستخدمين، وكل التطبيقات التي تروج لهذا الأمر هناك لا يمكنها اختراق كلمات مرور شبكات الواي فاي من الأساس.

ما هي أشهر تطبيقات اختراق شبكات الواي فاي على أندرويد؟

تطبيق WPS Connect لاختراق شبكة الواي فاي
تطبيق WPS Connect لاختراق شبكة الواي فاي

يمتلئ متجر بلاي ستور بالعديد من التطبيقات التي تقدم خدمة اختراق كلمات مرور شبكات الواي فاي، لكن أشهرهم تطبيقان، وهما WPSApp، وWPS Connect.

كيف يعمل تطبيق سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي؟

تطبيق WPS App لاختراق شبكة الواي فاي
تطبيق WPS App لاختراق شبكة الواي فاي

تقوم تطبيقات اختراق كلمات مرور الواي فاي أولا بالبحث عن شبكات الواي فاي القريبة ثم تُظهر قائمة الشبكات المفعل بها خاصية WPS، وبحوارها علامة “صح”، فيما تعرض الشبكات التي لا يمكن اختراقها بوضع علامة “خطأ” جانبها، أي تلك التي لا يجب المحاولة معها مطلقا نظرا لقيام أصحابها بوقف عمل خاصية WPS.

ويأتي كل راوتر داعم لخاصية WPS برمز PIN معد مسبقا لا يمكن للمستخدم تغييره. ويظهر هذا الرمز في صفحة إعدادات الراوتر.

طريقة عمل تطبيقات اختراق شبكة الواي فاي
طريقة عمل تطبيقات اختراق شبكة الواي فاي

رموز الـ WPS لا تكون معقدة، حيث تتكون دائما من 8 أرقام سهلة مثل 39964120، و49712735، و14281945، إلخ.

ونظرا لسهولة الاطلاع علىها، تمتلك تطبيقات اختراق الواي فاي قائمة واسعة برموز WPS الخاصة بأجهزة الراوتر لكافة الشركات، وبالتالي عند محاولة اختراق شبكة واي فاي مفعل بها خاصية WPS، يقوم التطبيق بتجربة كل هذه الرموز، حتى يصل إلى رمز الـ PIN الخاص بالراوتر، وهنا ينجح التطبيق في الاتصال بالراوتر، ثم يظهر كلمة المرور الخاصة بشبكة الواي فاي مهما كانت مُعقدة.

ما فائدة الـ Root – روت في سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي؟

فائدة الروت في اختراق شبكات الواي فاي
فائدة الروت في اختراق شبكات الواي فاي

يستطيع تطبيق اختراق شبكات الواي العمل بنجاح وسرقة كلمات المرور إذا كان الهاتف المثبت عليه التطبيق مروت، أي خضع مسبقا لعملية “Root- رووت”، والتي تزيل القيود التي تفرضها الشركة المصنعة للهاتف على نظام التشغيل، وتسمح للمستخدم بالتعديل على خصائص النظام وتثبيت تطبيقات من خارج المتجر لاستخدامات مفيدة أو ضارة.

تطبيقات اختراق شبكات الوايفاي عادة ما تعمل جيدا وتقدم معدلات نجاح عالية إذا كان الهاتف المثبت عليه التطبيق مروت، حيث يسمح الروت لهم بتجربة كل الأساليب الممكنة لسرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي المفعل بها خاصية WPS.

تجربة شخصية في اختراق شبكات الواي فاي

تجربة اختراق شبكات الواي فاي
تجربة اختراق شبكات الواي فاي

قررت في أحد الأيام القيام بعملية فحص لشبكات الواي فاي المتواجدة حول منزلي، ونظرا لأن هاتفي كان مروت مسبقا، فكنت على استعداد تام لخوض التجربة.

أخذت هاتفي ثم انطلقت في الشوارع المحيطة بي، وأمام كل عمارة كنت أقف وافتح تطبيق اختراق الواي فاي واتركه يعمل، وبعد جولة لم تأخذ كثيرا من الوقت، وصلت إلى مرحلة الاكتفاء.

ماذا كانت النتيجة؟ في كل شارع أصبح لي مجموعة من شبكات الواي فاي وليس شبكة واحدة، حتى في منزلي نفسه، كلما أدخل غرفة معينة أجد هاتفي متصلا بأحد شبكات الواي فاي الخاصة بجيراني، وأتذكر أن في بلكونة المنزل كان لي اتصالا بـ 4 شبكات واي فاي دفعة واحدة.

هذه التجربة أثبتت لي أن أغلب الناس ما زالوا يتركون خاصية WPS مفعلة، وهو الأمر الذي يعرض شبكات الواي فاي الخاصة بهم إلى الاختراق.

بذلك يكون لديك المعلومة الكاملة حول طريقة سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي باستخدام الهاتف، وسنتحدث في مواضيع لاحقة عن طريقة سرقة كلمة مرور شبكة الواي فاي باستخدام الكمبيوتر، كما سنقدم أيضا طريقة طرد سارق الواي فاي من شبكتك وتأمينها بحيث لا يتم اختراقها مجددا.