كيفية عمل اخلاء طرف من بنك التسليف

هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة الانتهاء من تسديد الأقساط الخاصة بالقرض الذي تم الحصول عليه، ومن بين هذه الإجراءات عمل اخلاء طرف من بنك التسليف بعد سداد القرض كليًا، والأمر ليس مقتصرًا فقط على سداد الدفعات أو الأقساط الخاصة بالقرض، وإنما يستوجب الأمر تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات التي يتم تقديمها للبنك.

نبذة عن خدمة اخلاء طرف من بنك التسليف

من بين جميع الخدمات التي يقوم بنك التسليف والادخار بتقديمها لعملائه حاملي الجنسية السعودية سنتحدث في هذا المقال عن خدمة الحصول على اخلاء طرف من بنك التسليف، وهي الخطوة التي تمكن العديد من العملاء من اتخاذ أي إجراء بنكي جديد أو حكومي بكل سلاسة، فهذه الخطوة بمثابة الحصول على ما يثبت الانتهاء من سداد القرض بأكمله، فهناك العديد من المعاملات البنكية والإجراءات الحكومية التي تتوقف على هذا المستند.

حيث يتم التوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك وتقديم بعض المستندات المتعلقة بالقرض والأقساط التي تم دفعها، بالإضافة إلى الهوية الوطنية، بعدها يتم الحصول على نموذج اخلاء الطرف، ومن ثم طباعته لتقديمه لأي جهة رسمية في حالة السؤال عنه، ولكن يتوجب على العميل دفع أي رسوم مالية أو غرامات مادية في حالة التأخر في سداد أحد الأقساط الخاصة بالقرض.

كيفية عمل اخلاء طرف من بنك التسليف برقم الهوية

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها الحصول على اخلاء طرف من بنك التسليف، ومن أسهل وأيسر هذه الطرق هي الطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي لبنك التسليف والادخار، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لها، وفي حالة الدخول للمرة الأولى يتوجب عليه التسجيل أولًا.
  • ثم يتم الانتقال إلى القسم الخاص بالخدمات الإلكترونية، وبعدها يقوم المستخدم بالضغط على كلمة خدمة الحصول على اخلاء طرف من بنك التسليف.
  • كما يمكن للمستخدم الوصول إلى الصفحة الخاصة بخدمة اخلاء طرف من بنك التسليف من خلال الدخول على الرابط التالي من هنا.

  • يقوم الموقع بطلب إدخال مجموعة من البيانات منها رقم الهوية الوطنية الخاصة بالعميل، وتاريخ الميلاد الهجري بشكل صحيح، بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي الذي يظهر من أجل التأكيد من صحة البيانات وهوية العميل لاستكمال باقي الخطوات.
  • بعدها يتم الانتقال إلى مركز المعلومات الوطني للتأكد من صحة البيانات المدخلة من قبل المستخدم، بالإضافة إلى الحصول على المعلومات الإضافية التي قد يحتاجها الموقع.
  • بعد التأكد من مطابقة جميع البيانات المدخلة من قبل المستخدم، يتم عرض وإظهار كافة التفاصيل المتعلقة بالقرض الذي تم الحصول عليه من قبل البنك منها إذا كان القرض ما زال قائمًا أو أنه تحت قيد التسديد.
  • وفي حالة الانتهاء من سداد جميع الاقساط الخاصة بالقرض وفقًا للجدول الزمني الموضوع من قبل البنك، وفي حالة السداد الكلي للقرض يظهر اختيار اخلاء طرف من بنك التسليف.
  • في حالة الضغط على كلمة الحصول على اخلاء طرف قد يقوم الموقع بطلب إدخال مجموعة من البيانات، وقد يتطلب من العميل سداد بعض الرسوم اللازمة للحصول على هذا المستند أو في حالة تأخر العميل عن موعد السداد يتم فرض غرامة مالية، والتي يتوجب سدادها من أجل استلام اخلاء الطرف المقدم من بنك التنمية الاجتماعية.

الشروط الخاصة ببنك التسليف

هناك العديد من الشروط الخاصة الموضوعة من قبل بنك التسليف والتي تختلف باختلاف نوع القرض، وذلك على النحو التالي

بالنسبة لقرض الترميم

حيث يتوجب على الشخص المتقدم بالطلب أن يقوم بتقديم الطلب بنفسه، كما ينبغي ألا يتم الحصول على قرض الترميم الخاص بالمنزل بشرط ألا يقل فرق التوقيت الزمني عن ثماني سنوات، وألا يمر على موعد إنشاء المبنى بحد أدنى خمس سنوات.

أما عن قرض الزواج

يشترط البنك على المقترضين أن تكون الزوجة حاملة للجنسية السعودية أو على الأقل تكون من إحدى دول الخليج، أو تكون حاملة لأي جنسية أخرى بشرط أن تكون تمت الموافقة عليها من قبل البنك، كما قام البنك بوضع شرط آخر وهو أن يكون لقرض للزواج للمرة الأولى، وألا يقل عمر الزوج عن سن ثمانية عشرة سنة، كما ينبغي أن يكون قد مر وقت كافي على عقد القران للعروسين.

وبالنسبة لقرض الأسرة

حيث يجب ألا يزيد الدخل الشهري للأسرة عن عشرة آلاف ريال سعودي، وألا يزيد نصيب الفرد الواحد داخل الأسرة عن ألفين ريال سعودي، حيث يتم احتساب نصيب الفرد الواحد من خلال قسمة الدخل الشهري على عدد أفراد الأسرة، بحيث لا يتم احتساب الأبناء الذين تزوجوا أو التحقوا بوظيفة بالفعل.

الأوراق اللازمة للحصول على اخلاء طرف

يتم اللجوء إلى تحضير مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية لتقديمها في حالة الرغبة في الحصول على خدمة اخلاء طرف المقدمه من بنك التسليف من خلال زيارة أقرب فرع للبنك، أما في حالة الدخول على البوابة الإلكترونية للبنك والانتقال لقسم الخدمات الإلكترونية يصبح الأمر أكثر سهولة بحيث يتم إدخال مجموعة من البيانات دون الحاجة إلى تقديم أوراق رسمية.

ومن خلال إحدى الطريقتين سواء من خلال زيارة الفرع أو الدخول على الموقع الإلكتروني يتم الحصول على كشف حساب خاص بالقرض وكل ما يتعلق به ومن ثم يمكن الحصول على المستند الخاص بعملية اخلاء طرف من بنك التسليف بكل سهولة ويسر، وذلك بعد استيفاء كافة الشروط ودفع كافة الرسوم المطلوبة لعمل ذلك.

كيفية التحقق من اخلاء طرف

يقوم بعض العملاء الذين قاموا بسداد كافة الأقساط الخاصة بالقرض والحصول على اخلاء طرف من بنك التسليف بشكل فعلي بالسؤال عن كيفية التحقق من سلامة وصحة ورقة اخلاء الطرف التي حصلوا عليها.

حيث يتوجب عليهم في هذه الحالة اتباع مجموعة الخطوات التالية، وأولى هذه الخطوات ما يلي

  • الدخول على الصفحة الرسمية للبنك والانتقال إلى خدمة الحصول على اخلاء طرف من بنك التسليف.
  • بعدها يقوم المستخدم بإدخال مجموعة من البيانات منها رقم الهوية الوطنية الخاصة به ورقم الشهادة التي حصل عليها.
  • بالإضافة إلى كتابة رمز التحقق المرئي المتكون من أربعة حروف أو أرقام، بعدها يقوم بالضغط على كلمة استعلام.
  • سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة جديدة، حيث تتضمن هذه الصفحة كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بشهادة اخلاء الطرف التي حصل عليها العميل ومدة سريانها وصلاحيتها.

كيفية التعرف على المبالغ الزائدة عن القرض واستردادها

في حالة الرغبة في التعرف على المبالغ الزائدة عن القرض يتم اتباع مجموعة من الخطوات على النحو التالي

  • يتم الدخول على الصفحة الرسمية للبنك التي سبق وأشرنا إليها لاحقًا، ومن ثم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها يتم الضغط على خدمة استعادة المبالغ الزائدة.
  • في الخطوة التالية يقوم العميل بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالعميل وتاريخ الميلاد الهجري له كما في الصورة التالية.

  • بعد ذلك يقوم المستخدم بالضغط على كلمة استعلام.
  • سيتم الانتقال بشكل مباشر إلى صفحة أخرى لتوضيح ما تبقى من مبالغ مالية عند سداد القرض.
  • في حالة وجود أي مبلغ إضافي يمكن العميل استرداد هذا المبلغ والحصول عليه من خلال عدة طرق، إما الحصول عليها عن طريق زيارة أقرب فرع للبنك، أو عن طريق البطاقة الائتمانية الخاصة بالعميل.