مراجعة أسطورة النداهة – سلسلة ماوراء الطبيعة
النداهة

في بداية تسعينيات القرن العشرين، ظهرت سلسلة ماوراء الطبيعة كأحد سلاسل روايات الجيب التي اطلقتها المؤسسة العربية الحديثة للنشر، ليبدأ بها د.احمد خالد توفيق رحلته الطويلة التى دامت لفترة تربو علي الربع قرن برفقة شخصية رفعت إسماعيل دكتور أمراض الدم الذي تقوده الأقدار إلى الوقوع بمغامرات غرائبية يواجه بها كائنات خوارقية و أحداث تحبس الأنفاس من الرعب و الغموض.

رفعت اسماعيل
رفعت اسماعيل

وفى 5 نوفمبر 2020، صار الحلم حقيقة و أصبحت شخصية رفعت إسماعيل شخصاً حياً على الشاشة عبر مسلسل “ماوراء الطبيعة” الذي تعرضه شبكة نتفلكس Netflix ضمن مسلسلاتها المميزة، بعد اختيارها للمخرج المصري عمرو سلامة لإخراج رؤيته الخاصة لسلسلة الروايات و اقتباسها فى المسلسل المكون من 6 حلقات بموسمه الأول، مع طاقم عمل يتكون من أحمد أمين بدور رفعت إسماعيل، ورزان جمال في دور ماجي حبيبة رفعت الاسكتلندية، و آية سماحة في دور هويدا الخطيبة السابقة لرفعت.

تم اختيار العدد الثاني من السلسلة تحت عنوان “أسطورة النداهة” من المغامرات التى تحتويها الحلقات الستة للمسلسل، وفيه يواجه رفعت إسماعيل أسطورة كائن النداهة الغامضة التي تنادي السائرين ليلاً بالقري الريفية، لينجذبوا إلي ندائها فيفاجئوا بحقيقتها الشريرة بعد اختطافها لهم بالنهاية.

النداهة في الفلكلور الشعبي

النداهة
النداهة

يظن البعض أن النداهة قصة شعبية مصرية خالصة، ولكن عند تبحرنا في الفلكلور الشعبي للأمم الأخرى، نجد أن النداهة تتواجد بشكل عام في أغلب ثقافات الشعوب القديمة، حيث يقابلها في الأساطير الاغريقية وأساطير شعوب البحر المتوسط شخصية حورية البحر التي تنادي البحارة ليقفزوا من سفنهم ذاهبين نحو صوت الحورية الساحر, وفي الخليج العربي نجد شخصية أم الدويس أو أم الصبيان،وعيشة قنديشة ببلاد المغرب العربي،وشمالاً نحو إسبانيا تظهر لا لورونا كنسخة تلك البلاد من النداهة حيث تظهر ليلاً على ضفاف النهر كامرأة حزينة باكية، لتقتل من يقترب منها سواء كان رجلاً أو طفلاً ثم تلقي جثته بالنهر، ويمتلك اليابانيون نسختهم الخاصة المتمثلة في كوشيساكي أونا أو المرأة ذات الفم المشقوق وهى امرأة جميلة قتلها زوجها لتعود للحياة مرة أخرى بغرض الانتقام من جنس الرجال، حيث تظهر ليلاً كشبح يرتدي قناع لتسأل من يراها إن كانت جميلة، فإن اجاب الشخص بالنفي كان القتل جزاءه الفوري، أما إن اجاب بالتوكيد فإنها تخلع القناع لتظهر له وجهها المرعب وتسأله مرة أخري فتقتله إن نفي، أو تشق وجهه كوجهها إن اجاب بنعم.

في الفلكلور الشعبي المصري، يزعم أهل الريف أن النداهة هي امرأة فاتنة تظهر بشكل غريب في الليالي المظلمة بالحقول لتنادي باسم شخص معين، فيتبعها هذا الشخص ليجده الناس ميتاً باليوم التالي.

يزعم عدد كبير من الناس أنهم قد التقوا النداهة في وقت ما بحياتهم، حيث يسود الظلام الحالك بالبلدة مع حلول غروب الشمس، وتدور الروايات عن تأثير الاستماع لنداء النداهة حيث تتراوح مابين الهلاوس السمعية والبصرية أو الجنون التام أو الموت باليوم التالي أو أن تقع النداهة في حب الشخص لتختطفه معها للعالم السفلي وتتزوج منه.

كذلك يُشاع عن النداهة قدرتها علي التشكل بأكثر من شكل وأكثر من حجم، ويمكن إيقافها بذكر الله ورش الملح عليها مع محاولة الابتعاد عن النظر لوجهها و تجاهل ندائها المستمر.

ملخص أسطورة النداهة

أسطورة النداهة
أسطورة النداهة

خلال 126 صفحة، تدور أحداث ذلك العدد في منتصف عام 1962 حول عودة رفعت إسماعيل إلي قريته الصغيرة كفر بدر الواقعة ضمن قري محافظة الشرقية، فتستقبله أمه و أخته رئيفة بالموائد العامرة بالطعام لاشتياقهم لرؤيته بعد غياب، وبسؤاله عن أحوال أقاربهم وأفراد العائلة تحزن الأم والأخت عند ذكر سيرة أخيه رضا، فلقد ساءت أحواله وصحته نتيجة تلبيته لنداء النداهة.

يصاب رفعت بالانزعاج عند ذكر النداهة، لرفضه تلك الخرافات الشعبية التي يعتقد بها الناس فى الريف المصري، ولكنه يعجز عن منع عقله من استرجاع ذكرياته مع تلك القصص المرعبة منذ أيام الطفولة و مواويل الفلكلور الشعبي مثل:

فيـــن الولد يا مه ؟ … قالــت نسـي أهلـــه
فات البــلد لــمـا … الغولـــــة نادت لــه
* * *
فين الولـــد ياولاد ؟ … قالوا الولد مسحور
سافر وراهـــا بلاد … وآدى السنين بتدور

يقرر رفعت أن يذهب لدار أخيه كي يفحصه، وتخبره نجاة زوجة أخيه بما حدث لأخيه، فيضطر رفعت أن يطلب عون زملائه الأطباء لإجراء فحوص دقيقة لأخيه ويرسل عينات الدم لمعامل التحليل، بينما يذهب إلي د.عاصم فتحى طبيب الوحدة الصحية بالقرية ليستفسر منه عما حدث بالقرية بخصوص قصة النداهة، ويتفقا سوياً علي مراقبة المنطقة المحيطة بدار رضا إسماعيل كي يصلا للحقيقة بشأن ذلك الأمر.

بالفعل أثناء فترة المراقبة الليلية، يقع رفعت في طريق النداهة فيهرب منها خائفاً ليحذره عاصم من أنه قد يصبح ضحيتها القادمة، وهذا ما يحدث باليوم التالي بعد أن تبدأ النداهة بالوقوف خارج دار أهل رفعت كي تناديه ليذهب إليها.

يحاول أهل رفعت إن يمنعوه من الخروج فينجح طلعت زوج رئيفة في منع رفعت بتقييده في الفراش، ليظل في حالة شديدة السوء لمدة أسبوعين إلي أن يرسل له تلميذه بالقاهرة تقريراً بشأن تحليل عينة دم رضا إسماعيل، ليخبره بوجود نسبة ضئيلة من مادة الباربيتورات، فيبدأ رفعت في إستعادة وعيه و ينجح في كشف سر اللغز، لكن يصر أهله علي منعه من الخروج خشيةً من عودته للنداهة.

يقوم د.عصام و زوجته عواطف بزيارة رفعت ليواجههما رفعت بالحقيقة و معرفته بتورطهم بذلك الأمر، حيث يقومان بتنويم المرضي مغناطيسياً ليزرعا بعقولهم فكرة نداء النداهة التي تنتحل شخصيتها عواطف، ليتوعده د.عصام باللقاء بعد نداء النداهة ليلاً.

يستيقظ رفعت ليلاً تحت سيطرة نداء النداهة فعلاً، ليقوده النداء إلي منزل د.عصام الذي يسجنه سراً و يخبره بهدفه الخاص، إذ يريد أن ينتقم من سلسلة احباطات حياته المتكررة فيقرر أن يستغل قراءاته الواسعة بكتابات نيتشه و الفلسفة النازية ليجرب تجارب خاصة برفع شدة الاحتمال الجسدية للظروف القصوي علي المخطوفين بنداء النداهة كي يتمكن من تطبيق نظرية الانسان السوبرمان كما افترضها نيتشه.

يبدأ د.عصام تجاربه على رفعت، لكن يتمكن رفعت من التلاعب بعقل عواطف زوجة د.عصام بأن يدس لها فكرة عدم تقدير زوجها واحتقاره لها، وبمرور الساعات ينجح رفعت في الوقيعة بين الزوجين فتقوم عواطف بتحرير رفعت الذي يتمكن من احضار الشرطة لتنتهي قصة النداهة بعد اكتشافهم لانتحارعاصم و عواطف ، كتقليد لما فعله الزعيم النازي أدولف هتلر وزوجته إيفا براون إثر هزيمة ألمانيا بالحرب العالمية الثانية.

تحليل العدد

يعتبر عدد أسطورة النداهة هو العدد الثاني بالسلسلة، لذلك يظهر به البدايات المتوسطة لأسلوب الكاتب بالرغم من قوة المحتوى، حيث أنه لا يمكن إنكار تميز أسلوب د.أحمد خالد توفيق في القصص والأعداد التالية بالتطور المستمر عدداً تلو الآخر.

وبالرغم من سهولة توقع حبكة النهاية، إلا أنها جاءت بشكل مفاجئ في تفاصيلها و تنفيذها، لتثبت جدارة د.أحمد خالد توفيق بمكانته المميزة لدى القراء عبر السنين.

استغل د.أحمد تلك الأسطورة في إعطاء القراء مساحة أوسع بخصوص أصول شخصية رفعت إسماعيل و ذكر الجانب الريفي لحياته الخاصة، ليقترب منه القراء كشخص واقعي بدلاً من اعتباره شخصية خيالية لأحد أبطال القصص الأقوياء الوسيمين، بالإضافة للتعرف على جانبه الإنساني وعائلته البسيطة مع لمحات من حياته بالقاهرة والتي سيتعرض لها القراء بشكل أكبر بالأعداد التالية.