قرحة المعدة هي تقرحات مفتوحة تظهر على بطانة المعدة، ويمكن أن تحدث القرحة في جزء من الأمعاء خارج المعدة مباشرةً وتُعرف هذه بقرح الاثني عشر. يُشار أحيانًا إلى قرحة المعدة والاثني عشر باسم القرحة الهضمية. وتحدث غالبًا بسبب نوع من أنواع البكتيريا، كما تساهم مجموعة من العوامل الأخرى في زيادة احتماليات الإصابة بها مثل: الإجهاد والتدخين والإفراط في استهلاك الكحول والإفراط في استخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين (البروفين).

يعتمد العلاج التقليدي المضاد لقرحة المعدة عادةً على الأدوية والتي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية سلبية مثل الصداع والإسهال. ولهذا السبب ازداد الاهتمام بالعلاجات البديلة بشكل مطرد. ولذا فإليك في هذا المقال 6 علاجات طبيعية تم التأكد من فعاليتها علميًا تساهم في علاج القرحة.

مشروبات تفيد في علاج قرحة المعدة

1- عصير الكرنب

يعتبر الكرنب غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد في منع وعلاج عدوى الملوية البوابية، وهذه الالتهابات هي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة، وتظهر العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عصير الكرنب فعال في علاج ومنع مجموعة واسعة من قرح الجهاز الهضمي، بما في ذلك تلك التي تؤثر على المعدة، وتم إجراء بعض الدراسات على البشر ولوحظ أن الاستهلاك اليومي لعصير الكرنب الطازج يساعد في شفاء قرحة المعدة بشكل أكثر فعالية من العلاج التقليدي المستخدم في ذلك الوقت.

2- العرقسوس

يحفز العرقسوس المعدة والأمعاء على إنتاج المزيد من المخاط، مما يساعد على حماية بطانة المعدة. وقد يساعد المخاط الإضافي أيضًا في تسريع عملية الشفاء ويساعد في تقليل الألم المرتبط بالقرحة، كما يقلل من نمو العدوى الملوية البوابية.

3- عسل النحل

العسل غذاء غني بمضادات الأكسدة يرتبط بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل تحسين صحة العين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما ثبت علميًا أن العسل يمنع تكوين العديد من الجروح ويعزز التئامها بما في ذلك القرحة، ويعتقد العلماء أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في محاربة العدوى الملوية البوابية والتي تعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعًا لقرحة المعدة.

اعشاب لعلاج قرحة المعدة
اعشاب لعلاج قرحة المعدة

4- الثوم

الثوم هو غذاء آخر له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا. وفي دراسة حديثة ثبت أن تناول فصين من الثوم النيء يوميًا لمدة ثلاثة أيام يساهم بشكل كبير في تقليل النشاط البكتيري في بطانة المعدة لدى المرضى الذين يعانون من عدوى الملوية البوابية.

5- الكركم

يحتوي الكركم على مادة فعالة تسمى “الكركمين” والتي لها العديد من الخصائص الطبية حيث تساهم في تقليل الالتهابات، وقد اكتشف بعض الباحثين أن الكركمين له فوائد في منع الضرر الناجم عن عدوى الملوية البوابية والمساعدة أيضًا في زيادة إفراز المخاط وحماية بطانة المعدة بشكل فعال من المهيجات.

6- الصبار

الصبار نبات يستخدم على نطاق واسع في صناعات مستحضرات التجميل والأدوية والمواد الغذائية، ومن المعروف عنه على نطاق واسع أن له خصائص مضادة للبكتيريا وله قدرة على شفاء الجلد. ولكن أجريت بعض الدراسات الحديثة على مجموعة من فئران التجارب وقد تم اكتشاف أن الصبار قد يكون أيضًا علاجًا فعالًا لقرحة المعدة.