حصوات الحالب وأهم أعراض الإصابة بها
حصوات الحالب وأهم أعراض الإصابة بها

حصوات الكلى عبارة عن مجموعات من الكتل التي تتشكل عادةً في الكلى، ولكن يمكن أن تتطور هذه الكتل وتتحرك في أي مكان على طول المسالك البولية، والتي تشمل الحالب والإحليل والمثانة. وحصوة الحالب هي حصوة نشأت أساسًا في الكلى وانتقلت إلى داخل أحد الحالبين، وهما الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة.

تتشكل الحصوات في الكلى وتنتقل إلى الحالب مع البول من إحدى الكليتين. وفي بعض الأحيان، تكون هذه الحجارة صغيرة جدًا. وعندما يكون الأمر كذلك قد تمر الحصوات عبر الحالب إلى المثانة، وتخرج في النهاية من جسمك عند التبول. ومع ذلك، ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون الحصى أكبر من أن يمر ويمكن أن يستقر في الحالب وقد يتسبب في منع تدفق البول ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية.

أعراض حصوات الحالب

أكثر أعراض حصوات الكلى أو الحالب شيوعًا هو الألم. وقد تشعر بألم في أسفل البطن أو الخصر، وقد يكون الألم خفيفًا أو مؤلمًا وقد يأتي الألم ويختفي وينتشر إلى مناطق أخرى.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:

1- ألم أو حرقان عند التبول.

2- دم في البول.

3- رغبة متكررة في التبول.

4- استفراغ و غثيان.

5- حمى.

أسباب الإصابة بـ حصوات الحالب

تتكون حصوات الحالب من تكتلات تتشكل عادةً في الكلى قبل أن تنتقل إلى الحالب. وهذه التكتلات يمكن أن تكون عبارة عن:

1- الكالسيوم: فالحصوات المكونة من بلورات الكالسيوم هي الأكثر شيوعًا، وقد يؤدي التعرض للجفاف وتناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة عالية الكالسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بالحصوات.

2- حمض اليوريك: يتطور هذا النوع من الحصوات عندما يكون البول شديد الحمضية، وذلك أكثر شيوعًا بين الرجال والأشخاص الذين يعانون من النقرس.

3- ستروفيت: غالبًا ما ترتبط هذه الأنواع من الحصوات بالتهابات الكلى المزمنة وتوجد في الغالب عند النساء المصابات بعدوى متكررة في المسالك البولية.

4- سيستين: أقل أنواع الحصوات شيوعًا وتحدث حصوات السيستين في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب cystinuria الوراثي. وتحدث عندما يتسرب السيستين – وهو نوع من الأحماض الأمينية – إلى البول من الكلى.

عوامل تزيد من احتماليات الإصابة بـ حصوات الحالب

من هم الأكثر عرضة للإصابة بحصوات الحالب؟
من هم الأكثر عرضة للإصابة بحصوات الحالب؟

1- تاريخ العائلة: فإذا كان أحد والديك أو أحد أشقائك مصابًا بحصوات الكلى أو الحالب فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بها أيضًا.

2- الجفاف: إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فإنك تميل إلى إنتاج كمية أقل من البول شديد التركيز مما يجعلك عرصة للإصابة بحصوات الحالب.

3- اتباع حمية غذائية: قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالصوديوم (الملح) والبروتين الحيواني والأطعمة عالية الأوكسالات إلى زيادة خطر الإصابة بالحصوات، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات: السبانخ والشاي والشوكولاتة والمكسرات، وقد يؤدي تناول الكثير من فيتامين ج أيضًا إلى زيادة مخاطر إصابتك.

4- بعض الأدوية: يمكن أن يزيد عدد من الأدوية المختلفة مثل بعض مزيلات الاحتقان ومدرات البول والستيرويدات ومضادات الاختلاج، من فرصتك في الإصابة بحصوات الحالب.

5- مرضى انسداد المسالك البولية.

6- مرض التهاب الأمعاء.

7- النقرس.

8- الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو البدانة.

9- عدوى المسالك البولية المتكررة.