من هو الجوكر؟ تحليل قصة الثلاثة جوكر

الخميس, 29-أكتوبر-2020 13:36
من هو الجوكر؟ تحليل قصة الثلاثة جوكر

ربما كان السؤال عن هوية الجوكر سؤالاً يبدو تافهاً، فالجميع من سن الثامنة إلى سن الثمانين يعلم أن الجوكر هو أخطر أعداء باتمان، فما الذي يمكن إضافته لتجعله أكثر إثارة للاهتمام ؟ لأنه يبدو أحياناً أن إضافة مزيد من الحقائق لتلك الشخصية قد يجعلها أقل أهمية و أكثر مللاً.

بداية الثلاثة جوكر

باتمان والجوكر
باتمان والجوكر

في العدد Justice League #50 الصادر بعام 2016 خلال أحداث “حرب داركسايد Darkseid War”، كان عشاق قصص عالم دي سي و بالأخص عشاق قصص باتمان على موعد مع مفاجأة مذهلة تتمثل في الكشف عن حقيقة الشرير الجوكر الذي اعتاد على نشر الدمار و قتل الأبرياء، أنه لم يكن شخصاً واحداً بل كان ثلاثة أشخاص مختلفين يحملون نفس الهوية.

ظل المتابعون في شوق لمعرفة ماقد تتسبب به تلك المفاجأة، إلا أنها بقيت سراً لا يعلم أحد تفاصيله إلى أن أعلنت شركة دي سي كومكس فى مؤتمر كومكس سان دييجو San Diego Comic-con في منتصف 2018 أنه سيتم الكشف عن تفاصيل تلك القصة في عام 2020.

إصدار قصة الثلاثة جوكر

كارت الجوكر
كارت الجوكر

صدرت قصة الثلاثة جوكر The Three Jokers على ثلاثة أعداد من كتابة جيف جونز Geoff Johns و رسوم الفنان جيسون فيبوك Jason Fabok ضمن سلسلة إصدارات دي سي الخاصة المسماة بـ DC Black Label التي تستهدف فئة عمرية كبرى بقصص ذات طبيعة خاصة تميل للسوداوية و الواقعية بشكل صادم بعكس القصص المعتادة.

من البداية، ففكرة وجود ثلاث هويات مختلفة لشخصية الجوكر لم تكن من الأفكار المعتادة التي قد يتساءل عنها القراء فيما بينهم عن وجودها من الأساس، لذلك كان لها أثراً بالغاً عند الإعلان عنها و إصدارها  حيث لم تتمكن توقعات القراء من الوصول إلى كيفية حدوث ذلك، وحرص صناع السلسلة على دحض نظريات القراء فأعلنوا أن السلسلة تحدث فى أرضنا الحالية وليس في عالم موازي، وأن الهويات الثلاثة للجوكر أتت من عالمنا و لم تأت من الأراضي الأخري.

ملخص قصة الثلاثة جوكر

خلال العددين الأوائل من تلك الثلاثية نرى ظهور الجوكر بهوياته الثلاثة المنفصلة:

1- الجوكر المجرم The Criminal

2- الجوكر الكوميدي The Comedian

3- الجوكر المهرج The Clown

و يجتمع الثلاثة أثناء وضعهم لأجزاء خطتهم التى كانت تستهدف صنع النسخة القادمة الأكثر شراً للجوكر، وربماً كان ذلك تعليلاً لأسباب تحول شخصية الجوكر عبر السنين علي الصعيدين النفسي و البدني.

كذلك نرى مواجهة أعضاء فرقة باتمان لذكرياتهم الأليمة السابقة مع الجوكر، إذ تعرض جيسون تود Jason Todd المعروف الآن بـ Red Hood للقتل علي يد الجوكر فى قصة موت في العائلة Death in the family أثناء حمله لهوية روبن Robin وقتها، ثم عودته من الموت فيما بعد.

بينما تتذكر باربرا جوردن Barbra Gordon تعرضها لإطلاق ناري من الجوكر أصاب عمودها الفقري مسبباً شللاً تاماً لنصفها السفلي، ثم تحرشه بجسدها و تصويرها لإذلال والدها المحقق جيم جوردن Jim Gordon خلال أحداث قصة المُزحة القاتلة The Killing Joke.

يمكننا اعتبار جيسون و باربرا وجهين لنفس العملة، فكلاهما تسبب الجوكر في إفساد حياتهما بنقاط تحول مركزية غيرتهما 180 درجة سواء للأفضل أو الأحسن، فلقد نمت عدوانية جيسون بعد عودته من الموت و ازدادت شهيته للقتل، بينما لم تسمح باربرا لإصابتها أن تجعلها عاجزة، ورفضت أن يتم تعريف شخصيتها بواسطة ذلك الشلل، فاستكملت حياتها بهوية أوراكل Oracle كمساعدة تقنية لباتمان و فريقه تمدهم بالمعلومات الخاصة بمهماتهم، إلى أن عولجت من الشلل بواسطة رقاقة إلكترونية خاصة تمت ذراعتها بعمودها الفقرى.

يواجه جيسون تود و باربرا أحد شخصيات الجوكر الثلاثة المتمثل فى نسخة المهرج، وتنتهي تلك المواجهة بقتل جيسون للمهرج، ليتبقي اثنان من الهويات الثلاثة الحالية للجوكر، ثم يقوم الجوكر الكوميدي بقتل الجوكر المجرم،وخلال الصفحات الأخيرة من العدد الثالث، تتضح لنا خطة الجوكر التي قام بوضعها بكل عناية، إذ أراد من باتمان أن يقوم بإنقاذ حياة المجرم جو شيل Joe Chill المتسبب فى قتل والدى باتمان منذ سنوات عديدة.

يظهر السبب الحقيقي لتلك الخطة بعد إخبار الجوكر لباتمان أنه قد ساعده على الشفاء من أعظم جراحه الداخلية التى تسببت في تكوينه، كي يصبح الجوكر قادراً على أن يصبح أعظم آلامه، وهنا يتضح أهمية تلك القصة في إظهار العلاقة الخاصة بين الجوكر و باتمان التي دامت لعشرات السنين حتى الآن دون ملل وبلا أي علامات على انتهائها قريباً مهما حدث.

batfamily
batfamily

يتضح لنا خلال قراءة أعداد تلك الثلاثية أنها لا تهتم بإعطائنا الاسم الحقيقي لشخصية الجوكر، بل أن تكتفي بمنحنا الإمكانية على تخيل فكرة تعريض الجوكر لعدد غير محدود من الناس لظروف تحوله الخاص، لإيجاد احتمالات لا نهائية لحقيقة الجوكر، حيث يأتي ذكر ذلك بالتحديد على لسان الجوكر قائلاً: “أنا الفوضي.أنا الشيطان.أنا لا شئ و كل شئ بالنسبة لك”، كما أن الجوكر الكوميدي بعد قتله للجوكر المجرم يعلن عن نفسه بأنه الجوكر الحقيقي ولا أحد سواه ولكنه لا يكشف إذا كان هو الجوكر الأول أم مجرد أحد النسخ التالية، ليترك ذلك السؤال الأبدي بلا إجابة لدى باتمان و لدى القراء جميعهم، ليذكرنا بقصة Batman:The Killing Joke التي تطرح أصول وبدايات شخصية الجوكر عبر صفحاتها، لكنها تنتهي بالجوكر نفسه يتساءل عما إذا كانت تلك قصته الأصلية بالفعل أم مجرد وهم اختلقه عقله المريض، ليبدأ القراء في التأقلم على فكرة عدم وجود قصة أصلية ثابتة للجوكر، و رغبته في جعل قصته متعددة الإختيارات دائماً.

القيمة الفنية لقصة الثلاثة جوكر

ومن الجانب الفني، فإن صفحات الثلاثية يظهر لنا من خلالها المجهود الرائع الذي بذله الفريق الفني المكون من الرسام جيسون فابوك و الملون براد اندرسون Brad Anderson و كاتب الأحرف روب لي  Rob Leigh، فلقد منحوا للقارئ شعوراً بمدى أهمية العمل فعلاً وذلك من خلال الأسلوب الفني المميز في الرسم لدى جيسون فابوك الذي يعطي ثقلاً لكل أعماله، بجانب التفاصيل الخاصة برسم مدينة جوثام Gotham التى ظهرت بهيئة واقعية مناسبة جداً للأحداث السوداوية المقبضة، كما يسهل للقارئ أن يتعرف هوية كل جوكر من الثلاثة بمجرد رؤيته دون الحاجة لأى توضيح،وتلتزم الصفحات بتنسيق ال9 مربعات المعتاد مع كسر ذلك التنسيق عندما تقتضي الحاجة لذلك خلال سرد الأحداث.

three jokers
three jokers

تكمن أهمية السلسلة الحقيقية في كونها مصدراً لمزيد من الأسئلة بدلاً من أن تمنحنا الجواب، فأثناء إصدار أعدادها الثلاثة على فترات متباعدة نسبياً خلال شهور، قام القراء بطرح العديد من النظريات التي تحلل أحداث القصة و تحاول الوصول إلى أسرار تفاصيلها، و بالرغم من النهاية المفتوحة وبقاء بعض الأسئلة القديمة دون جواب إلا أن السلسلة منحت إجابات مشوقة لأسئلة أخرى لطالما حيرت القراء عبر السنين، مما يجعلها في النهاية حدثاً هاماً ضمن احداث العداوة المستمرة دائماً بين باتمان والجوكر.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال